قبل عمل تموجات دائمة لشعرك اعلمي هذه الأشياء

قبل أن تتخذي الخطوة لعمل بيرم أو تموجات أو تجاعيد دائمة بشعرك عليك أولا أن تعلمي بعض الجوانب الهامة التي تتضمن نصائح تجعلك تحصلين على التمويج المثالي لشعرك.


1- أفضل أساس للشعر غير التالف
من الأشياء الأساسية التي عليك معرفتها عن تمويج الشعر أن مظهرك لن يكون جيدًا إذا كان شعرك من النوع التالف، فإذا قمت بتبييضه أو تجفيفه لن يتجعد الشعر بل سيكون هايش ومتطاير، كما أن عملية التمويج سوف تتسبب في تشقق أطرافه وتساقطه.

الحل
قبل عمل التمويج استشيري متخصص أو جربي اختبار بسيط في المنزل، وهو عبارة عن نزع شعرة واحدة ووضعها داخل إناء عميق من الماء فإذا طفت على سطح الماء فاعلمي أن شعرك صحي بدرجة كافية لعمل التمويج، لكن إذا غطست فهذا يعني أن شعرك مسامي وسوف يتطاير ويهيش ويصاب بالجفاف الشديد بعد المعالجة الكيميائية التي تحدث خلال التمويج.

2- التمويج استثمار طويل الأمد
بالطبع التمويج الجيد ليس رخيصًا خاصة إذا رغبت في استخدام مستحضرات عالية الجودة وعمل تمويج مماثل للطبيعي، الجيد في الأمر أنك إذا اهتتمت به بطريقة صحيحة يمكن أن يستمر لفترة تزيد عن 6 أشهر وهذا أمر رائع.

وإذا كان شعرك مموجًا فستجدين أن التمويج سيستمر بعد الـ6 أشهر، لكن الفتيات ذوات الشعر المفرود فلسن أكثر حظا، لكن إذا اهتممن جيدا بالتموجات فسوف تستمر لشهور وبمظهر رائع.

3- يجب معرفة الجوانب السلبية
اعلمي أنه حتى الشعر الصحي قد يبدو جافًا وهايش بعد التمويج بالمعالجة الكيميائية مما يجعلك تندمين أنك اتخذت قرار التمويج، ويجعلك تشعرين بالرغبة في إعادة شعرك كما كان، لكن الخبراء ينصحونك بعدم الندم وإليك بعض النصائح للحفاظ على تموجات مثالية وهي:

- بالطبع لن يستمر مظهر التمويج بنفس شكله أول مرة.

- يتطلب الأمر التغيير في بعض خطوات روتين العناية بشعرك.

- ستحتاجين إلى استخدام مستحضر للحفاظ على شكل التموجات وزيت للشعر ليساعدك في التخلص من أي تطاير أو هيشان وللبقاء على ترطيب شعرك.

- تذكري أن الشعر الجاف يعني تطاير للتموجات.

4- التفتيح
اعلمي أن المواد الكيميائية المستخدمة لتمويج أو تجعيد الشعر قد تسبب تفتيح للون شعرك، ويعتمد ذلك على نوع المستحضرات المستخدمة ونوع شعرك والوقت الذي تستغرقه عملية التمويج، لكني أنصحك بألا تخافي فهذا يحدث والنتيجة هي لمسة الشمس، لكن من تصبغ شعرها قد تواجه مشكلة أكبر، لذا من الأفضل استشارة متخصص قبل التمويج، حتى يتمكن من سيقوم بتمويج شعرك من استخدام مستحضرات معتدلة لا تسبب ضررًا.

5- اغسلي شعرك بحرص
من النصائح الهامة جدا بعد تمويج الشعر هي عدم القيام بغسل شعرك مباشرة بعد التمويج ولا حتى في اليوم التالي له حيث تحتاج التموجات فترة تتراوح بين 24 إلى 36 ساعة لتدوم لذا تجنبي غسله، بعد هذه المدة سيكون أمامك الحرية لغسله بأي طريقة تفضلينها ويفضل استخدام شامبو لطيف لأول مرات غسيل بعد التمويج، وهناك أنواع شامبو مخصصة للشعر المموج.

6- تجفيف الشعر بالهواء أفضل وسيلة بعد التمويج
الوسيلة الوحيدة لتجنبي شعرك التطاير والهيشان بعد تمويجه أن تتركيه يجف في الهواء الطبيعي بعد غسله بدون استخدام مجفف الشعر.

ولتحقيق ذلك لفي شعرك بعد غسله بمنشفة وانتظري خمس دقائق ثم فكي المنشفة وهزي شعرك ولفيه مرة أخرى وانتظري خمس دقائق وبهذا تتأكدين أنه تشرب معظم الترطيب دون فرك أو تطاير، وتخيري مكانًا دافئا لتجلسي به حتى يجف الشعر بنسبة 90%.

7- يمكنك فرد شعرك متى رغبت
ليس هناك المزيد لتعلميه عن تمويج الشعر، وبإمكانك إعادة شعرك لوضعه السابق أو فرده في أي وقت، وببساطة اغسلي شعرك وسيعود كما كان.

8- لا تمزجيه بالصبغة
يصرح معظم خبراء الشعر أن محاولات تمويج الشعر المصبوغ لا تنفع في أغلب الأحيان، ومع ذلك إذا قمت بتفتيح شعرك فقط يمكنك عمل التمويج، لكن الخبراء يقولون أنه من الأفضل إلغاء فكرة التمويج إذا كان شعرك مصبوغًا، حيث يتطلب كل من الشعر المصبوغ والمموج العلاج بالمواد الكيميائية وهذا يضاعف من تلف الشعر أو يجعل لونه غريبًا وغير مقبول.

9- يأخذ الأمر وقتًا
تحتاج عملية تمويج الشعر وقتًا حتى تتم بالشكل الصحيح، فلا تتوقعي الذهاب لصالون الشعر والخروج بسرعة فحتى الشعر القصير يستغرق تجعيده ساعتين على الأقل وبالتالي سيحتاج الشعر الطويل لساعات أكثر.

10- لن تحصلي على الإطلالة المرغوبة فور الانتهاء من التمويج والخروج من الصالون
اعلمي أن شعرك لن يأخذ المظهر الذي تحلمين به بمجرد الخروج من صالون الشعر وإنهاء عملية التمويج، إنما الأمر يتطلب بعض الوقت في حدود يوم أو يومين على الأقل للحصول على التأثير المرغوب، لذا لا تشعري باليأس إذا لم يراودك الإحساس بالرضا بعد الانتهاء مباشرة من التمويج وامنحي شعرك فرصته.

11- تمويج الشعر يمكن أن يسبب التلف
ضعي في اعتبارك أن عملية تمويج الشعر تتضمن استخدام مواد كيميائية وبالتالي توقعي حدوث بعض التلف لخصلات شعرك والذي يجعل حالته تسوء أكثر، لذا عليك اتباع تعليمات ونصائح خبير الشعر تماما حتى تقللي من تعرضه للتلف للحد الأدنى وعليك منح شعرك فترة راحة بين كل تمويجة وأخرى ليستعيد شعرك صحته مرة أخرى.