Top

موقع الجمال

شارك

بروفايل

بالفيديو : نادية عبده أول محافظ إمرأة فى مصر

تاريخ النشر:24-04-2017 / 09:27 AM

المحرر: خاص الجمال - دنيا سلطان

بالفيديو : نادية عبده أول محافظ إمرأة فى مصر
المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة

المهندسة  نادية عبده اول إمرأة تعين كماحفظ فى مصر، عينت محافظ البحيرة فى عام 2017 لأول مرة.

 ولدت فى أربعينيات القرن الماضى وتخرجت فى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قسم الكيمياء عام 1968، وأجرت بعدها دراسات عليا فى مجال الصحة البيئية وحصلت على ماجستير فى الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية، ولها من الأبناء اثنين أشرف وأيمن وهما من خريجى كلية الهندسة.

وشغلت نادية عبده، منصب رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام ، وهى عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمى للمياه acwua وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

كما كانت نادية عبدة مقررةً للمجلس القومى للمرأة فرع الإسكندرية وعضو نوادى سيدات الأنرهويل بالإسكندرية، تم تعيينها نائب محافظا للبحيره فى 2013 وتولت الإشراف على المشروعات القومية بالمحافظة خاصة مشروعات المياه والصرف الصحى لما لها من خبرة فى هذا المجال.

واجهت المهندسة نادية عبده الكثير من المعارك السياسية ولذلك لقبت بالمرأة الحديدية واهمها احتجاجات بعض القوى الثورية المعترضة على توليها منصب نائب محافظ البحيرة لكونها أحد قيادات الحزب الوطنى المنحل كما انهاواجهت اتهام أهالى مدينة رشيد بالتقصير فى حل مشكلة تلوث المياه.

نجحت المهندسة نادية عبده فى التقليل من مرض فيرس سى وزيادة نسبة الشفاء به ...

وفى حوارات كثيرة أكدت نادية عبده، محافظ البحيرة: « أن هناك خطة طموحة لاستكمال المشروعات القومية على أرض المحافظة، وحل المشاكل العالقة مثل أزمات مياه الشرب ونقص الخدمات في القرى النائية».

وأوضحت محافظ البحيرة الجديد، أن هناك توجيهات صريحة من الرئيس بسرعة إنجاز المشروعات التنموية بحيث لا تتعدى عامًا على الأكثر، بالإضافة إلى أنها ستقوم بضخ استثمارات جديدة بالمحافظة وإقامة العديد من المشروعات العملاقة على أرض المحافظة ومنها إنشاء منطقة لوجستية بمنطقة إدكو الساحلية، بتكلفة 2 مليار دولار، وكذلك إنشاء مصنع لإنتاج الورق برشيد باستثمارات صينية وشراكة مع مؤسسة الأهرام الصحفية بتكلفة مليار و250 مليون جنيه.

كما تبين من لقاءاتها التى قامت بها على البساطة الشديدة فى شخصيتها وقوتها الداخلية فى إدارة شؤون المحافظة، وحبها لعائلتها وتفهمها هى وزوجها دور كل منهم للاخر، قد اثبت الكثير من ان المرأة ليس فقط مكانها البيت بل يمكنها ان تجمع بين البيت والعمل فى ان واحد بمساعدة شريك حياتها.