أفضل 3 حميات غذائية لمحبي الكربوهيدرات

كربوهيدرات لحمية غذائية سليمة
كربوهيدرات لحمية غذائية سليمة

والدهون وهذا يضمن لك الاختيارات الغذائية الصحيحة، وينصحك خبراء التغذية طبقا لقانون غذائي متفق عليه أن عليك الحصول على ما يتراوح بين 40 إلى 50% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات وتشمل خضروات وما يتراوح بين 20 إلى 30% من البروتين و30% أو أقل من الدهون الصحية.


وإذا كنت تتسائلين عن كيفية بدء هذا النظام، يمكنك اتباع واحد من الثلاث حميات التالية لأنها تساعدك على تناول طعام صحي دون الامتناع التام عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

1- حمية البحر المتوسط
على خلاف الحميات الغذائية الأخرى، ليس بحمية البحر المتوسط كربوهيدرات أو دهون منخفضة، فهي تعتمد بشكل أكبر على الأطعمة النباتية والغنية أيضا بالفواكه والخضروات الطازجة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والمكسرات والحبوب الكاملة والأعشاب والتوابل، والجبن والزبادي والبيض هي جزء من هذه الحمية وكل هذا يتم تناوله باعتدال بينما يتم تناول اللحوم والحلويات بين الحين والآخر.

فليس هناك أنواع من الطعام أو مجموعات الطعام ممنوعة تماما مما يجعل حمية البحر المتوسط هي الأسهل في تطبيقها على المدى الطويل مقارنة بالحميات الصارمة الأخرى، وأفضل شيء بها أنك لن تحرمي جسمك من فوائد الألياف الموجودة بالكربوهيدرات وتشمل الإشباع والسيطرة على الكوليستيرول.

2- حمية الداش DASH
تم تطوير حمية الداش DASH لتساعد على منع ضغط الدم المنخفض والمرتفع، حيث يؤكد خبراء التغذية أن أهم عناصر هذه الحمية هي البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف وهي عناصر ضرورية جدا لمقاومة ارتفاع ضغط الدم وبالطبع تساعد أيضا في خسارة الوزن الزائد كما يحرص على الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الصحي ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بينما تدعو للحد من الأطعمة غير الصحية المضاف لها سكر أو اللحم الأحمر والأطعمة عالية الصوديوم.

3- الحمية المرنة
تكمن نظرية المرونة وراء الحمية الغذائية المعروفة باسم  (النباتي المرن) وبهذا النظام الغذائي لست مضطرة لمنع تناول اللحوم تماما لتحصلي على الفوائد الصحية المرتبطة بنظام الغذاء النباتي، فبإمكانك أن تكوني نباتية معظم الوقت مع الاستمتاع بتناول البرجر أو الاستيك عندما ترغبين في تناولها، وبهذه الحمية الغذائية يتم إضافة مجموعات طعام لنظامك الغذائي بدلا من إلغائها تماما وتشمل بدائل اللحوم مثل التوفو والبقول والعدس والبازلاء والبيض والمكسرات والحبوب.

وتشمل الأطعمة الأخرى التي يمكنك تناولها بحرية منها مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان وتحفز هذه الحمية على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وتقليل الوزن، فهي تشعرك بالشبع بدون سعرات حرارية عالية.

وأخيرا ينصحك الخبراء بالتركيز على ملء نصف طبقك بالخضروات ورفع منسوب البروتينات والتقليل من الكربوهيدرات المكررة وبالطبع الحبوب ليست عدوا لك، لكن تجنبي الأنواع الغير صحية منها مثل رقائق البطاطس المقلية والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض لأنها ستعيقك عن تحقيق هدفك في خسارة الوزن.