Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

الحامل .. وممارسة تمارين اليوجا

تاريخ النشر:20-05-2018 / 12:00 PM

الحامل .. وممارسة تمارين اليوجا

تعتبر ممارسة تمارين اليوغا خلال فترة الحمل من الأمور التى تجعل السيدة الحامل نشيطة تتمتع بجسم لين ورشيق. وتظهر النتائج الإيجابية لتمارين اليوغا خلال الحمل والولادة وبعدها. فالمرأة تستعيد رشاقتها بعد الولادة بسهولة.

ولكن كيف تساعد تمارين اليوغا المرأة الحامل؟
- تخفف من حدة أحتباس السائل والتشنج العضلى اللذين يزيدان خلال الأشهر الأخيرة للحمل.

- تصحح وضعية الجنين فى الرحم، وتشد البطن وتدلكه مما يساعد على إثارة حركة الأمعاء وفتح الشهية.

- تمنح الطاقة للجسم، وتبطىء الأيض فى الوقت نفسه مما يجعل الحامل أكثر هدوءاً وتركيزاً.

- تخفف الشعور بالغثيان، والتقيؤ، وتلطف المزاج.

- تخفف من الأنقباض حول عنق الرحم وقناة الولادة.

- توسع الحوض مما يجعل الولادة أسهل وأسرع.

- تعيد الرحم وعنقه إلى موضعهما السابق بعد الولادة وتشد عضلات المعدة.

- تخفف من الآم الظهر، وتنظم عملية التنفس.

ولكن ليست اليوغا حكراً على الحوامل أو المشاهير. فإذا كنت تعانين التهاب المفاصل، يمكن أن تساعدك التمارين على التخفيف من أوجاع مفاصلك المؤلمة. بالفعل، تشير الأبحاث إلى أن اليوغا قد تخفف الألم والتصلب وتحسن نطاق الحركة عند نحو 23 مليون شخص مصاب بالتهاب المفاصل وقد وجدت دراسة من جامعة بنسلفانيا الأمركية أن المصابين بالتهاب مفاصل اليدين الذين مارسوا تمارين اليوغا لمدة 60 دقيقة، بمعدل مرة أسبوعياً، شعروا بمقدار أقل من الألم.

فعلى عكس العديد من أنواع التمارين الأخرى، تستطيع اليوغا تقوية العضلات من دون الضغط على المفاصل كما أن تقنيات التنفس العميق والتأمل المعتمدة فى اليوغا تخفف التوتر والاكتئاب الناجمين عن الألم المزمن لالتهاب المفاصل.

والواقع أنك لست ملزمة ممارسة تمارين اليوغا المجهدة للحصول على النتائج الايجابية جربى الأشكال اللطيفة من اليوغا، وزورى موقع أكاديمية التهاب المفاصل www.raacademy.com على شبكة الأنترنت للحصول على مزيد من المعلومات.

الموز والعظام
تنصح الأمهات عادة أولادهن بتناول الحليب للحفاظ على صحة عظامهم إلا ان الحليب ليس الملجأ الوحيد، إذ يعتبر الموز فى غاية الأهمية للعظام أيضاً، لأنه يحتوى على البوتاسيوم الذى يلعب دوراً مهماً فى الحفاظ على صلابة العظام وتجدر الإشارة إلى ان البوتاسيوم الموجود فى التوت والبطيخ الأصفر إضافة إلى الموز يساعد فى تقوية العظام إلى جانب كونه يبطىء عملية تصريف الكالسيوم من الجسم.

من جهة أخرى، اظهرت الدراسات ان نقص المغنزيوم فى الجسم يساهم فى الإصابة بترقق العظام، ويعتبر المغنزيوم الموجود فى البطاطا والأرز والسبانخ مهماً جداً لصلابة العظام.
لذلك، لكى تزيدى كمية المغنزيوم والبوتاسيوم فى غذائك ماعليك إلا أن تكثرى من تناول الأطعمة الغنية بهما وهى:
• الأطعمة الغنية بالمغنزيوم: الموز والتوت والفاصوليا والبازيلا والبطاطا والأرز والسبانخ والحمص..
• الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الأرضى شوكى والموز والشمندر والتوت والبروكلى والبطيخ الأصفر والجزر والملفوف والحمص والفاصوليا والبازيلا وعصير الليمون والليمون والأناناس والبطاطا والسبانخ والببايا.