سن الـ 16 سنة .. البشرة فى مرحلة التغير

ستقوم الجمال وعلي مدار ستة أعداد بتقديم ملف كامل لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة المناسبة لكل مرحلة سنية، وفي هذا العدد ستقدم الجمال أولي المراحل العمرية وهي مرحلة المراهقة من سن ال 16 سنة.


مرحلة المراهقة هى الفترة التى يزخر فيها الجسم بتغيرات هرمونية كبيرة، ربما يكون لها الاثر فى تسبب العديد من ال\مشكلات التى تؤرق المراهقين لاسيما فى الفترة التى يزداد فيها الاهتمام بالجانب الشكلى، من هنا عكف أطباء الامراض الجلدية على وضع حلولا تخصصية لمواجهة هذة الهجمة البشرية لمواكبة هذة التغيرات، ومن أبرز المشكلات التى تتركز فى تلك المرحلة هى ظهور البقع والحبوب فى البشرة المخملية فى مطلع المراهقة وايضا حبوب ونقاط سوداء، خطوط على الارداف والثدى.

لكن لامفر من مواجهة تلك المشكلات حيث تكون الفتيات فى هذا السن كالزهرات، فبعد بداية المراهقة بفترة قليلة تبدأ البشرة فى فقدان بريقها وتصاحبها تدفقاً فى الهرمونات حيث تظهر جلية على سطح البشرة.

نمو التجمعات الدهنية هى المشكلة الكبرى
ينتج عن نمو التجمعات الدهنية على شكل حبوب انعكاسات غير جيدة خاصة فى تلك الفترة من العمر التى يزداد فيها اهتمام الفتاة بمظهرها، وهناك اكثر من 80 % من المراهقين يواجهون هذة التقلبات الشديدة، يقول الدكتور Nicole offert  طبيب الامراض الجلدية : ان الغدد الدهنية هى المسئولة عن هذة التقلبات، هذة الغدد يبدأ حجمها فى الاتساع وتبدأ فى العمل بقوة تحت تأثير الاندروجين " المنشط الذكورى " وتنشأ الهرمونات الجنسية الذكورية لدى الفتيات المراهقات وعلى وجة الخصوص الغدد الكلوية والتى تنشط بقوة حيث تقوم بافراز الدهن بغزارة وخاصة على فروة الرأس، الجبين، الانف، الذقن، أيضاً أعلى الظهر (ما بين الظهر والرقبة) ويصبح الشعر دهنيا ويصبح خط منتصف الوجه لامعا ليأخذ شكلا مميزاً.

بالتاكيد لاتصاب كل أنواع البشرة بالبقع، إلا انها فرط زيادة إفراز المادة الدهنية يحدث عادة انسداد فى القناة التى ينفذ منها الدهن بشكل طبيعى، من هنا تبدأ البقع البيضاء وأيضا النقاط السوداء حيث يظهر اللون الداكن بسبب تأكسد الدهن فى الهواء.

هذة الجروح البسيطة تكون مثل قطع الجليد فى مياة البحر، لدى بعض الفتيات يظل الافراز الدهنى حبيسا داخل الغدة مولدا اكياس دهنية سوداء عميقة تحت الجلد كما لو كانت قنابل موقوتة، من الممكن أن تؤدى إلى التهابات ( بثور حمراء عند لمسها ) أو الاصابة بجروح حيث تتسبب فى تكوين البشرة لمستعمرات بكتيرية وتظهرعلى هيئة بقع طافية فوق سطح الجلد .

ثم بعد ذلك تتوالى المشاكل، فتأتى الحبوب متتابعة فتسبب ثقوباً بالبشرة والعديد من الانتفاخات الحادة المشوهة للشكل الجمالى. لكن يجب الحذر من العبث بهذة الحبوب حيث يؤدى ذلك الى انتشار العدوى نحو مناطق أخرى بالوجه حيث يؤدى الى وجود تجمعات دهنية قبيحة المنظر، من الافضل اتباع القواع الصحية السليمة واستشارة الطبيب المتخصص فى الامراض الجلدية وذلك للتغلب على هذة المشكلة فى أسرع وقت.

العلاج الامثل للحبوب
يقول الدكتور فلورونس بولى الملحق بخدمة الامراض الجلدية بمستشفى هنرى – موندرو بكريتاى: توجد اليوم العديد من الادوية التى تتغلب على كل أنواع البقع الخفيفة والحادة، بالنسبة للبقع الحادة يبدأ الامر باستخدام العلاج الموضعى: كريمات أساس ذات نسب عالية من الاوكسيد أو البنزول ويقترح العلاج باستخدام مضادة حيوية تؤخذ عن طريق الفم telracyclines  اما إذا استمرت المشكلة يقوم طبيب الامراض الجلدية بوصف أقراص من فيتامين P حمضى او أحد مشتقاته isotrelinoine 

هذة المضادات قد ثبتت فاعليتها لدى اكثر من 80 % من الحالات والنتيجة مذهلة حيث يتم تحجيم الغدد الدهنية مما يساعد على اختفاء البثور. إلا ان هذا الدواء ليس خاليا من الاضرار إذ انه قد يؤدى الى جفاف البشرة بشكل حاد ويحظر استخدامه للحوامل لانه قد يتسبب فى حدوث تشوهات للجنين.

يوضح الدكتور بولى : يجب أن يراعى استخدام حبوب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج بهذة الادوية.

تم تحقيق تقدما هائلاً فى هذا المجال مع إصدار أقراص جديدة تتلائم مع البشرة المصابة بالبثورJasmine , Jasminelle, Tricilest, Belara  منها أدوية تستخدم قبل الحمل ذات تاثير فعال ومضادة للهرمونات الذكورية. هذة الاقراص تحد من الانتكاسات بعد التوقف عن العلاج .

العلاج عن طريق الليزر:
هناك أيضا ابتكارات عظيمة فى هذا المجال: العلاج عن طريق تسليط الضوء الازرق  والضوء الديناميكى حيث كان له اثراً طبياً فى علاج العديد من الحالات، لكنه ليس شافيا لجميع الامراض.

تقول الدكتورة Doninique Denjean  طبية الامراض الجلدية بالعلاج بالليزر يمكن ان نلاحظ تحسنا سريعا إلا ان اثاره غير ثابتة ، ففى الصيف تشتعل البثور من جديد وتتكون البقع من جديد فى المقابل الليزر يقوم بعلاج البشرة الدهنية بشكل جديد، انه يضيق المسام ويحث الياف الكولاجين ليضفى مظهرا خلابا .

بالنسبة للجروح الخاصة بالمراهقة، يعتبر العلاج بالليزر ممتازا فى علاج التجمعات الدهنية ، وتقول الدكتورة Dominique Denjean  ان الليزر يقوم باخفاء البقع والندبات المختلفة عن أى آثار للبثور فى خلال أربعة جلسات، وتسمح بممارسة الحياة بشكل طبيعى من اليوم التالى، انه ايضا فعال فى تخفيف الجروح التى تتكون بشكل كبير فى هذا العمر لان تدفق الهرمونات يؤدى الى إضعاف الالياف الجلدية من ثم تفقد البشرة ليونتها وتبدأ فى التشقق فى حالة ممارسة اى ضغط عليها، لهذا السبب تظهر الخطوط الغير مرغوبة خاصة فى المناطق التى تتعرض للضعط لدى الفتيات المراهقات كالثدى، الارداف، الفخد واحياناً أسفل الظهر.

يقول المتخصصون من المبكر جداً اللجوء الى إزالة الشعر بواسطة الليزر لان الحرارة الصادرة قد تؤدى الى تقوية شعر الغشاء المحيط، من أجل عدم التعرض لآلام الشمع والاضرار السيئة الناتجة عن استخدام ماكينة إزالة الشعر ينصح بالانتظار سنتين او ثلاثة.

اعتنى ببشرتك لتتخلصى من الحبوب
إن البقع والبثور لاتأتى بسبب عدم النظافة، فمن غير ذى جدوى ان تكررى عملية التنظيف بغية التخلص من الافرازات الدهنية فالعكس صحيح عندما تتكرر عملية التنظيف بشكل مبالغ يؤدى ذلك الى تنشيط الافرازات الدهنية بشكل زائد وتبقى الجروح لفترات اطول .

يجب تجنب المواد المهيجة للبشرة كالصابون، الدهانات المستخلصة من البذور.

إن افضل شىء هو استخدام صابون ملطف خاص (PH سالب)- جل خاص بالبشرة الشابة، هناك وفرة من المستحضرات للدهان تحتوى على مطهرات ومنشطات مضاده للافرازات الدهنية كالزنك- فيتامين ب ومقشرات ناعمة تقوم بغلق المسام تدريجيا ويمكنك ايضا استخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

لايوجد مانع من عمل المكياج لكن يشترط ان تختارى كريمات اساس التى تحمل علامة تم اختبارها غير مهيجه للبثور.

تجنبى الهامبورجر والشيكولاتة
منذ وقت طويل كانت هناك إدعاءات بان النظام الغذائى ليس له اى دور فى ظهور البقع، لكن الدراسات الحديثة اثبتت العكس يقول الدكتور فلورنس بولى ان القبائل الفطرية مثلاً الذين لايأكلون اللحوم او السكر السريع ليس لديهم بقع سوداء او حبوب فى سن المراهقة ونفس الشىء عند القبائل البدائية قبل ان يستخدموا الوجبات السريعة.

إن استهلاك المنتجات الغنية بالدهون المشبعة كالمقليات – الهامبورجر تؤدى الى انتاج وتنشيط الغدد الدهنية وتاتى على راس القائمة الشيكولاتة والحلوى، منتجات الالبان أيضا يمكن ان تؤدى الى انطلاق نمو البقع على العكس الاطعمة الغنية بالزنك كالدجاج، الكبد، حبوب القمح والسمسم لها آثار وقائية لان الزنك له خاصية مضادة للالتهابات والاكياس الدهنية وزيت حبوب القمح بمقدارملعقة صغيرة يوميا يقى أيضا من ظهورالافرازات الجلدية.

16 سنة .. الحقائب
فى حقيبتى الصغيرة الزرقاء من الجلد المثقوب من Moa  بسعر 15 يورو.

1.حافظة نقود من الجلد اللامع من Lapetite Mendigote  بسعر 40 يورو .

2.مشغل أغانى وفيديو MP3 (Ipod)  من apple بسعر 209 يورو .
 
3.لبان بنكهات متعددة متوفر لدى KiKo  بسعر 1.80 يورو .
 
4.حقيبة مكياج من البلاستك الشفاف لدى Anne CharlotteGoutalمتوفر بسعر 16.5 يورو، وبداخلها معطر صغير من Sephore  بسعر 16.50 يورو، أحمر شفايف من Berange  بسعر 2.80 يورو وعبوة احمر شفايف سائل من Berange  بسعر 4 يورو.
 
5.ميدالية مفاتيح من Moa   بسعر 3.90 يورو .
 
6.كراسة 60 صفحة من Atelier Lzc  بسعر 7 يورو .
 
7.حافظة كروت من الجلد بالوان متعددة من Agnes b. Voyage  بسعر 125 يورو.
 
8.بلوك نوت باوراق معطرة لدى Bon marche  بسعر 5 يورو .
 
9.جراب تليفون محمول من البلاستك الخشن لدى Bathroom Graffiti بسعر39.90 يورو مع ماسكارا صغيرة من Bour jois   بسعر 4.95 يورو .
10.كيس نقود clac   Clic – من الجلد بلوان متعددة من Xuly Bet    بسعر 15 يورو .
 
11.ميدالية مفاتيح   Me by Julie Bernardin   بسعر 95 يورو.
 

 

 16سنة ... الماكياج
1. الحواجب الكهربائية

فى قسم الطلاءات اللامعة الاسعار زهيدة جدا ستة الوان متفجرة، نابعة من خطوط هذا الموسم بين الفوشيا والاحمر المائل للسواد، مع بعض البنفسجى المزركش والداكن الى حد كبير Ga brille  من   Debby بسعر 4.90 يورو .

2. ميس هوليود
أربعة الوان أحمر شفايف، أربعة ظلال جفون، علبة أحمر خدود مع مرآة بحامل مثبت، كل ذلك فى حقيبة Collector archicomplete  تمثل التمازج بين الجمال والموضة من بين الماركات الاكثر رواجاً فى العصر Qui ikie Miss sixty  وOutre Atlantique  من Too faced بسعر 26 يورو .
 
3. العطر الجذاب
بماء الورد، الصندل والمسك ذائعة الصيت من L’Antiquite بسبب قدرتها الوقائية تعطر بمحتوياتها الرقيقة ذلك الماء الذى يجلب السعادة، علاوة على تلك الحجرة الكريمة التى تزين فم الزجاجة وتتحول إلى جوهرة أنيقة Eau Benefique Pour le success  من Keep lucky  بسعر 28 يورو لـ50 مللى لدىNariornaud
 
4. باديكيور لوكس 
لكى لاتزيلى ابداً لمعان الاحمر البراق وليظل لامعا حتى أطراف قدميك إليك Separe ortils strass من  Sephora  بسعر 3 يورو . هبى لنفسك ايضا جمالا فتانا من  Beaute eco Lari... طلاء أظافر رائع بمسحوق الحواجب بسعر 30 يورو .
 
5. التركيبة الساحرة
بتركيبته الغنية بالميكروسفار بكرات الكولاجين ومفعوله المنشط للدورة الدموية ... احمر شفاه باللون الروز الرقيق يمنحك شفاه تشع بالجاذبية ويجعل النجمة انجلينا جولى تغير منك Pulpaction  من Bourjois  بسعر 12.50 يورو.

طريقة المحترفات
للحصول على مسحوق داكن جدا او ثابت اللون طوال اليوم، ضعى البودرة على كل الجفون، ولابراز محيط المنطقة التى تقومى بعمل المكياج عليها ضعي كحل ثقيل والذى يثبت اللون تماما Jerome Sandevoir  من Stila

16سنة .. مستحضرات العناية

1. Fleur Bio ماء الورد المعطر Eau Florobe a’la rose de sanoflore  
  بفضل تركيبته الغنية بالفوائد يوضع عن طريق الرش او بواسطة قطعة من القطن، حيث يقوم بتفتيح البشرة ويضفى عليها حيوية وبريقا متوفر بسعر 7.90 يورو .
 
2. لنظافة أعمق 
masque purifiant peaux normales a’mixtes de monoprix     ... ضعى هذا الماسك احادى الجرعة، يستخدم مرة او مرتين لكى يتخلص من البقع السوداء الثابتة ويضفى نعومة على بشرتك.
 
3.  للوقاية من البقع الحمراء :
 كريم Grealine AR Crème Teinte e Peaux sensibles de Bio derma تقوم تركيبته الملونة بتموية الالوان الغير مرغوبة الدائمة او المؤقتة والتى تنتج بسبب عيوب جلدية، بينما تؤثر عناصره النشطة على عوامل إذابة الشعيرات الدموية الصغيرة فتكون النتيجة القضاء على البقع الحمراء متوفر بسعر 12.50 يورو.

4. فوائد اللبن : كريم Exfloliante Milk Therapycle Pupa تقوم حبيباته الدقيقة بتقشير الجلد وتنظيف البشرة بينما تركيبة الزبادى المحتوية على خميرة اللاكتيك تغذى وتنعم وتحمى البشرة من ايه اضرار خارجية متوفر بسعر 12 يورو.5. نظافة فعالة جلLactogelee demaquill ante peaunette normadern de Vichy    بسعر 11 يورو :  جل نصفة من الماء ونصفة من اللبن حيث يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة ويملاء المسام المسببة للبثور، يتم وضعه باستخدام اطراف الاصابع ثم يمسح بقطعة من القطن .

 

 

 
S.O.S bouto   لازالة البقع
لاخفاء البقع ضعى مستحضر مضاد للهالات السوداء حول العينين وكريم اساس للبشرة عن طريق فرشاة ثم طبقة خفيفة من المسحوق، اذا كانت البشرة هى المشكلة فلا تبحثى عن إظهارها خشية لمزيد من لفت الانتباة اليها فقط عليك إظهار جزء آخر من الوجة باستخدام أحمر شفاه جميل أو ظلال جفون رقيق .

 

كريم إزالة الشعر بموافقة من معهد Noabe   للساقين و للابطين بسعر 23 يورو .اطلبيه هدية لامك من www.nocibe.fr.com  او اشترى ماكينة إزالة الشعر الكهربائية Miniliss .de Babyliss, riki tout jol بسعر 60 يورو.