Top

موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

كيف تحصلين على أفضل نوم وأنت في الطائرة؟

تاريخ النشر:27-03-2017 / 08:40 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تحصلين على أفضل نوم وأنت في الطائرة؟

مهما كانت الرحلة التي تذهبين إليها فلا داع لأن تعرضي نفسك للإنهاك والتوتر، ورغم أن النوم داخل الطائرة قد يكون أمرًا غير مضمون، إلا أنه يمكنك أن تحصلي عليه بأفضل شكل حتى تمنحي نفسك حالة من الانتعاش والنشاط عند الوصول إلى وجهتك، وفيما يلي بعض الطرق التي ستوفر لك أفضل نوم وأنت داخل الطائرة.

1- اختاري مقعدك بذكاء
عليك اختيار مقعدك بدقة فمن الضروري تحديد المكان سواء كان بجوار النافذة أو الممر، وحددي إن كنت تفضلين النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن على سريرك في منزلك فمثلا إذا كنت تنامين على جانبك الأيمن فيجب أن تختاري مقعدًا على الجانب الأيمن من الطائرة والعكس صحيح، وبهذا ستحصلين على نوم يشبه ما تحصلين عليه في منزلك وبوضعك المعتاد مما يساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل حتى وأنت في الطائرة.

وتجنبي المقاعد الموجودة على منطقة الحواجز أو الصفوف لأن مقاعدها لايمكن رفعها مما يشعرك بالألم في نهاية الرحلة ويجب أيضا تجنب المقاعد الموجودة في آخر صف لأنها قريبة من الحمامات وستشمين رائحة مزعجة، والأفضل أن تختاري مقعدًا بجوار نافذة لتحصلي على نوم هادئ.

2- احملي معك بعض الضروريات
حاولي وضع كل ضرورياتك في حقيبة واحدة ولتكن في موضع قريب منك ومنها كتاب أو مجلة وزجاجة مياه أو وجبة خفيفة.

3- أحضري معك وسادة للرقبة وقناع للنوم وسماعة أذن وجوارب للضغط
احملي معك حقيبة صغيرة بها كل مستلزمات النوم المشتملة على الأغراض السابق ذكرها فمثلا ستساعدك وسادة الرقبة على تدعيم رقبتك وسيعمل قناع النوم على حجب الضوء الذي قد يوقظك وكذلك سماعة الأذن ستحجب الضوضاء المحيطة بك حتى تركزين في النوم.

أما جوارب الضغط فهي من الأغراض المفيدة جدا خلال السفر لأنها تقلل التعرض لخطر جلطات الدم المرتبطة بالسفر لذا عليك شراء هذا النوع من الجوارب ويمكنك ارتداؤه حتى ركبتيك كي يمنع تجمع الدم في قدميك.

4- ارتدي ملابس تشعرك بالدفء وحذاء يسهل خلعه
يجب أن ترتدي طبقات مريحة من الملابس عند السفر بالطائرة واحرصي دائما على حمل سترة لأنك ستشعرين بالبرد وأنت في الطائرة وذلك بسبب عدم الحركة ودورة الهواء بها، كما يجب ارتداء حذاء مريح يمكنك خلعه خلال الرحلة حتى يحسن من الدورة الدموية وبالتالي الاسترخاء والمساعدة على نوم أفضل ويجب أن يكون معك زوج إضافي من الجوارب.

5- تجنبي الكحوليات والكافيين
اعلمي أن الكحوليات أو أي طعام وشراب يحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والصودا سوف يجعلك مستيقظة طوال الرحلة ويصعب عليك النوم، لذا قاومي الرغبة في احتساء القهوة وبدلا منها اشربي الماء أو العصير فقط.

6- تناولي وجبة خفيفة قبل الإقلاع
لا تنفقي الكثير على شراء ساندوتش أو كيس من رقائق البطاطس خلال رحلة الطيران واعلمي أن ما تتناولينه على الطائرة نوعية رديئة من الطعام صعبة الهضم وتسبب الغازات مما يجعل من الصعب عليك الحصول على النوم بعد تناولها، وبدلا من ذلك تناولي وجبة خفيفة قبل ركوب الطائرة مثل كوب من الزبادي أو المكسرات والفواكه فهي سهلة الهضم وبها فيتامينات مفيدة.

7- تجنبي الحبوب المنومة
اعلمي أن أخذ حبوب منومة والطيران في مكان مرتفع قد يسبب جلطات الدم وإذا كنت بحاجة لها فعليك استشارة طبيبك أولا ليختار لك النوع المناسب.

8- ارجعي مقعدك قليلا للخلف
للحصول على وضعية مريحة للنوم حاولي الاتكاء للخلف قليلا بمقعدك ليتشابه النوم على السرير بقدر الإمكان وقبل فعل ذلك أخبري الشخص الجالس خلفك فقد يكون ممسكا بمشروب في يده.

9- اخلعي حذائك
عند الرغبة في النوم عليك خلع حذائك ووضعه أسفل المقعد أمامك وارتداء الجوارب واربطي سترتك حولك حتى تشعرين بالدفء.

10- استخدمي وسادة الرقبة وماسك النوم وسماعات الأذن
اخرجي أدوات النوم واستخدميها مثل وضع الوسادة حول رقبتك والقناع فوق عينيك والسماعة في أذنيك واحرصي على خفض صوت أي شيء قد تسمعينه ليساعدك على النوم وحتى لاتزعجي من حولك.

11- ارتدي جوارب الضغط
لتحسين الدورة الدموية في قدميك ارتدي جوارب الضغط حتى تشعري براحة في قدميك وتجنبيها أي مخاطر صحية كما يجب عليك النهوض والسير في ممر الطائرة كل بضع ساعات.

12- تجنبي النظر في شاشات مضيئة مثل اللابتوب أو التلفاز
بالطبع لابد من التوقف عن النظر في شاشات الهواتف والكمبيوتر والتلفاز حتى تستطيعي النوم.

13- اطلبي من مضيفة الطيران أن لاتزعجك
قبل الإقلاع تحدثي مع مضيفة الطيران على جنب وأخبريها ألا توقظك إذا خلدت إلى النوم فهذا من آداب التعامل على الطائرة.

14- اضبطي المنبه قبل موعد الهبوط بنصف ساعة
بمجرد النوم على الطائرة قد لاترغبين في الاستيقاظ أبدا، لكن لابد من الاستيقاظ قبل الهبوط بوقت معين حتى تنظمي كل أغراضك وتستعدي للنزول والذهاب للحمام وارتداء حذائك وغير ذلك.