Top

موقع الجمال

شارك

تصميم داخلي

دليلك لاختيار ألوان مناسبة لحجرة طفلك

تاريخ النشر:22-03-2017 / 12:31 PM

دليلك لاختيار ألوان مناسبة لحجرة طفلك

من الطبيعي أن كل أم تسعى لتقديم الأفضل لأبنائها في كل شيء من طعام وملابس وتوجيهات تربوية وألعاب، وغيرها ولكن قد تنسى أمورا أخرى باعتبارها ليست مهمة أو ليس لها تأثير قوي على الأبناء كلون غرفتهم مثلا. 

إذا كنت ممن تفعلن ذلك فعليك إعادة النظر بهذا الشأن فقد أثبت العلم أن للون الغرفة تأثير قوي على طفلك، لذا عليك اختيار لون غرفته بعناية بما يناسب حالتك المادية ومساحة الغرفة.

في البداية عندما يولد طفلك لا يستطيع رؤية كل الألوان.. فالحقيقة أنه يرى كل الألوان إما أبيض أو أسود أو رمادي فقط، ولكن ليس عليك التقيد بذلك بل على العكس يجب اختيار ألوان مختلفة عن تلك الألوان الثلاثة لغرفة طفلك لمساعدته على التعرف على الألوان الأخرى في مراحل نموه المختلفة. 

وينصح الخبراء بتجنب اللون الأحمر لتلوين مساحة كبيرة من جدران الغرفة لأنه أول لون يستطيع الطفل إدراكه بعد الأبيض والأسود والرمادي لذا فكثير من اللون الأحمر حول الطفل قد يتسبب في إرباكه وبالتالي زيادة عصبيته، إلا أنه من الممكن والأفضل استخدام اللون الأحمرلإضافة لمسات جمالة للغرفة كتلوين مساحات صغيرة أو خطوط في الجدران.

وأفضل الألوان لجدران غرفة الأطفال هي الألوان الناعمة مثل الأزرق والأخضر والوردي بدرجاتها المختلفة وبما يتناسب مع جنس طفلك سواء كان ولد أو بنت ولكن تجنبي الدرجات القوية منها، فالأفضل البدء في إعداد الغرفة وتزيينها عند معرفة جنس المولود لتجنب اختيار لون لا يتناسب مع طبيعة طفلك. وإذا كان لابد وأن تعدى الغرفة قبل معرفة نوع المولود فيمكنك في هذه الحالة اختيار ألوان تتماشى مع الجنسين كاللون الأصفر الهادئ أو الأخضر، كما يستحسن اختيار ألوان هادئة للمساحات الكبيرة من الجدران وتزيين الجدران بألوان أخرى أو بالبراويز أو حتى بلوحات رسم بيضاء لترك مساحة للطفل عندما يكبر لاختيار ألوانه المفضلة.

ويمكن إضافة بعض المرح لجدران الغرفة بكتابة كلمات قليلة من أغاني الأطفال بالألوان التي تفضلينها كالأحمر والذهبي، وإذا كنت ترغبين في اختيار العديد من الألوان معا للجدران فاجعلي أغلبها أبيض أو ألوان الباستيل المختلفة ذات الطابع الهادئ. وإذا لم تكن ميزانيتك تسمح لتغيير لون الغرفة فيما بعد فاختاري اللون الهادئ عامة وزيني الغرفة بالتعليقات الطفولية لشخصيات الكرتون وغيرها، كما يمكنك إضفاء لمسة مرحة على شكل الغرفة برسم بعض أشكال الحيوانات أو الشجر أو الورد.

ولا تنسي أن تختاري لون الأثاث والسقف من الألوان الهادئة أيضا المناسبة للون الجدران فشكل الغرفة عامة يعتمد بشكل كبير على شكل الأثاث ولونه ودرجة تناغمه مع الجدران.