فن الإتيكيت .. 7 أماكن لا تستخدم فيهم هاتفك المحمول أبدا

الهاتف المحمول هو واحد من أهم اختراعات القرن الماضي أهمية، كما أنه من أكثرهم  إثارة للجدل وليس هناك أدنى شك في ضرورة استخدام الهاتف المحمول.

ومع ذلك، فقد تسبب الهاتف في الكثير من المشكلات وإحداث الخلافات وترك الانطباعات السيئة عن بعض مستخدميه وذلك ليس لعيب في الهاتف وإنما لسوء استخدامنا له، ولذا كان من الجيد إطلاعكم على بعض القواعد البسيطة في فن الإتيكيت لآداب الهاتف المحمول.

الأماكن التي ينبغي عليك الحدّ من استخدام هاتفك المحمول فيها:
1- المطاعم: 

ضع هاتفك في وضعية الاهتزاز لمنع أي ضجيج، فقط يمكنك إجراء المكالمات (مكالمات صادرة) إذا لزم الأمر لثوان أو دقائق قليلة معدودة فقط، ولتُعلم من تهاتفه أنك ستعاود الاتصال به مرة أخرى في وقت لاحق، مع الاحتفاظ بنبرة صوتك منخفضة قدر الإمكان.


2- السينمات والمسارح: 
أغلق هاتفك المحمول قبل دخول أي مكان منهم.. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء طفلك الذي تركته مع جليسة الأطفال، فيمكنك ضبط هاتفك على وضعية الاهتزاز، ولكن تأكد من عدم إصداره أزيز الاهتزاز ويمكنك إجراء أو استقبال المكالمة حين الخروج إلى بهو قاعات الاستقبال.

3- العمل: 
إذا كان لديك مكتبك الخاص منفردا فيمكنك استخدام هاتفك في حالته العامة وبالطبع يفضل  تخفيض صوت نغمة الرنين قدر الإمكان.
أما إذا كان مكتبك مشتركًا فبالطبع ينبغي ضبط الهاتف على وضعية الاهتزاز.

4- دور العبادة: 
أغلق الهاتف أو اتركه في السيارة، ولا داعي حتى لضبطه على وضعية الاهتزاز .

5- الطيران: 
معظم شركات الطيران لا تسمح باستخدام الهاتف المحمول أثناء الطيران لمسائل تتعلق بالسلامة، فبالطبع هناك بعض القلق من تشويش الأدوات الإلكترونية متضمنة الهواتف المحمولة على معدات الملاحة.

6- وسائل النقل العام: 
أغلق هاتفك المحمول أو اضبطه على وضعية الاهتزاز لدى استخدامك لوسائل النقل العام، وحاول جاهدا أن تحد من إرسال واستقبال المكالمات إلا في حالات الطوارئ؛ لأن الثرثرة على الهاتف في الأماكن العامة بلا شك تعد سلوكًا مشينا.

7- تقف في طابور/ صف: 
إذا كنت تقف في طابور منتظرا دورك، فلا تتحدث في الهاتف المحمول بينما أنت واقف مكانك أبدا وبأي حال، ولكن يمكنك الانتظار بضع دقائق حتى تنتهي من صفك وبعدها يمكنك الحديث على الهاتف.. أما إذا كان هاتفك يرن وأنت تشعر أن عليك الإجابة عليه، فيمكنك الاستئذان وتعريف دورك للآخرين ثم الخروج من الصف لتلقي المكالمة وبعدها العودة لدورك وبنفس مكانك في الطابور مرة أخرى.