خطوات نظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمة

خطوات نظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمة
خطوات نظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمة

لا تقتصر العناية بالمنطقة الحساسة على الغسل الدائم فقط  ولكن هناك إجراءات أخرى يجب أن تتبعها المرأة لتحافظ على صحة منطقتها التناسلية وتبعد خطر الإصابة بالإلتهابات، إليك طرق يجب أن تستمرى عليها:


1- اعتادي على قص شعر العانة: 
شعر العانة الطويل يوجد بيئة رطبة ودافئة، مواتية لنمو البكتيريا، مما يزيد احتمالات الإصابة بالالتهاب. وإذا لم ترغبي بحلاقة الشعر تماماً يمكنك قصه بالمقص وهذا يجعل تنظيف المنطقة أسهل.

إذا قررت حلاقة كل الشعر، انتبهي بحيث لا تجرحي نفسك. إستخدمي كريم حلاقة (لا تضعيه داخل المهبل) وخذي وقتك لحلاقة المنطقة لكي لا تجرحيها.

يمكنك أيضاً إزالة الشعر بالشمع. إذا كنت تفضلين هذا الحل، قومي أولاً ببعض البحوث لإستخدام منتجات عالية الجودة. وإذا رغبت بالذهاب عند الخبيرة اختاري محل ذو سمعة جيدة، فصالونات التجميل التي لا تتبع قواعد النظافة تنتشر فيها البكتيريا.

2- إغتسلي بعد العلاقة الجنسية: 
عند ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك، تتعرضين للبكتيريا ومواد أخرى متناهية الصغر والتي قد تسبب تهيّج المهبل وتؤدي إلى إلتهابات. والحل هو أن تغسلي المهبل بالماء الدافئ بعد العلاقة الجنسية فهذا يقلّل المخاطر.

اطلبي من زوجك الإغتسال قبل الجماع، خاصة إذا استخدم الواقي الذكري.

يمكنك أيضاً غسل مناطق أخرى في الجسم. وإذا كنت عرضة للإلتهابات حاولي أن تأخذي دش قبل العلاقة الجنسية أنتِ وزوجك لتقليل إحتمالات الإصابة بالتهاب.

3- تبوّلي بعد العلاقة الجنسية: 
عليكِ أن تتبولي حتى لو كنت تريدين الإغتسال. بعد العلاقة  الجنسية، تصعد البكتيريا من خلال مجرى البول إلى المثانة. وعن طريق التبول تزيلين هذه البكتيريا وبالتالي تتجنبين الإصابة بالالتهابات في المسالك البولية. 

4- إستخدمي الواقي الذكري: 
درجة الحموضة في المني محايدة، ولكن درجة الحموضة في المهبل حمضية. وحين يظل المني في المهبل بعد الجماع، يزعزع توازن المهبل ويسمح بنمو البكتيريا. وعن طريق إستخدام الواقي الذكري تتخلّصين من هذه المشكلة. أما إذا كنت لا تريدين إستخدام الواقي الذكري، إغتسلي بعد الجماع بحيث لا يكون هناك وقت لكي يؤثر المني على درجة الحموضة في المهبل.