Top

موقع الجمال

شارك

مجوهرات ومقتنيات

حتى لا تنخدعي اعرفي كيف تفرقين بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

تاريخ النشر:13-03-2017 / 08:57 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

حتى لا تنخدعي اعرفي كيف تفرقين بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

يعتبر اللؤلؤ من أكثر أنواع الحلي التي تفضلها المرأة عموما فهو مناسب للعديد من المناسبات الصباحية والمسائية، ويضيف رونقا لجمال المرأة وأناقتها.. ويوجد عدة أنواع من اللؤلؤ التي تختلف في سعرها بناء على العديد من العوامل مثل الشكل واللون والحجم.

وأغلى أنواع اللؤلؤ هو الطبيعي، لذا من المهم أن تعرفي كيف تفرقين بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي لكي تتمكني من تقييمه وتجنب دفع مبالغ كبيرة في نوع قد يكون في الأصل رخيصًا نوعا ما.

ينمو اللؤلؤ الطبيعي في المحيطات أو المياه العزبة داخل المحار كما يمكن زراعته في بيئة مناسبة من قبل متخصصين. وينقسم اللؤلؤ الحقيقي إلى نوعين: 
لؤلؤ مزارع ولؤلؤ حر، و99% من اللؤلؤ الموجود في الأسواق حاليا هو لؤلؤ مزارع، أما اللؤلؤ الصناعي فهو مصنوع من مواد أخرى كالبلاستيك أو الزجاج أو الشمع، وقد يظهر اللؤلؤ الصناعي في شكل غاية في الأناقة فيكون من الصعب التفريق بينه وبين الطبيعي.

وإليك ستة طرق للتعرف على اللؤلؤ الطبيعي من غيره:
أولا: يختلف شكل اللؤلؤ الطبيعي عن الصناعي في أن كل حبة لؤلؤ طبيعي يكون لها شكل مميز عن غيرها فهي تختلف من حيث درجة اللون والشكل والحجم عن غيرها فإذا وجدت أن حبات اللؤلؤ متطابقة فتأكدي أنه صناعي.. فاللؤلؤ الطبيعي ينمو دون تدخل الإنسان وتعتبر كل حبة كيان بذاتها.

ثانيا: اللؤلؤ الطبيعي يكون دائما باردا عند ملامسته حتى في درجات الحرارة المرتفعة.. أما الصناعي فستجدينه دافئ أو يكون ساخنا لحد ما في درجات الحرارة المرتفعة، فعندما تمسكين اللؤلؤ الطبيعي ستحسين بالبرودة.

ثالثا: أفركي حبات اللؤلؤ ببعضها أو عضيها بأسنانك أو اختبريها باستخدام سكين أو مقص لمحاولة تقشيرها بلطف فإذا لاحظت تناثر بودرة بيضاء نتيجة الاحتكاك فهو طبيعي وإذا لم تجدي تلك البودرة فهو بالتأكيد لؤلؤ صناعي. ولا تخافي من فركها فاللؤلؤ الطبيعي لا يتأثر بالاحتكاك ويستطيع المحافظة على بريقه.

رابعا: يمكنك استخدام عدسة مكبرة لملاحظة سطح حبة اللؤلؤ فيبدو اللؤلؤ الطبيعي (المزارع أو الحر) محبب الشكل ( يحتوي على حبيبات غاية في الصغر) أما الصناعي فيظهر سطحه ناعمًا كسطح قشرة البيض.

خامسا: اللؤلؤ الطبيعي لا يتأثر بالنار فهو يحافظ على لمعانه وبريقه عند تعرضه للحرارة ولا يكون له رائحة ولكن لا تعرضيه للنار لفتره تزيد عن دقيقتين لأن الحقيقي سيصدر صوتا يشبه صوت الفقفقة.

سادسا: يمكن اختبار اللؤلؤ بقذفه على سطح زجاجي من ارتفاع 60 سم فإذا كان هذا اللؤلؤ طبيعيا سيرتد لمسافة 35 سم عكس الصناعي الذي لا يمكن أبدا أن تصل مسافة ارتداده لهذا الطول.

بهذه الطرق يمكنك التأكد أن ما تشترينه لؤلؤا طبيعيا يستحق ما تدفعينه في المقابل من ثمن باهظ.