Top

موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

ابتكار سترة لحماية رواد الفضاء من الإشعاعات القاتلة

تاريخ النشر:08-03-2017 / 05:08 PM

ابتكار سترة لحماية رواد الفضاء من الإشعاعات القاتلة
ابتكار سترة لحماية رواد الفضاء من الإشعاعات القاتلة

تعمل شركة إسرائيلية على تصميم سترة لحماية رواد الفضاء من الجسيمات الشمسية القاتلة في الفضاء السحيق لاستخدامها في البعثات المأهولة إلى القمر والمريخ.

وتم تصميم الدرع التي تحمل اسم "أسترو راد راديشن شيلد"  AstroRad Radiation Shield من قبل شركة "ستيم راد"، ومقرها تل أبيب، والتي بدأت بالفعل إنتاج وتسويق السترة بهدف حماية عمال الإنقاذ من أشعة غاما الضارة المنبعثة من التفاعلات النووية، مثلما حدث في تشرنوبيل وفوكوشيما.

ويقول الخبراء إن السترة تعمل على حماية الأنسجة الحيوية للإنسان، وخاصة الخلايا الجذعية، التي يمكن أن يدمرها الإشعاع الشمسي في الفضاء السحيق أو على سطح المريخ، حيث لا يقدم الغلاف الجوي أي حماية.

وتتكون السترة من طبقات تبدو كأنها خارطة رسوم بيانية، وسيتم تصميم سترة خاصة لكل رائد فضاء، وسيتم اعتماد السترة المصنعة من المواد الواقية غير المعدنية كدرع واق لكل رائد فضاء.

وقال المدير التنفيذي للشركة، أورين ميلشتين، إن "هذا المنتج سيمكن الإنسان من اكتشاف الفضاء السحيق"، وأضاف أن السترة تأتي في شكل درع متعدد الطبقات لتغطي بدقة أهم خلايا الإنسان التي قد تتعرض للتلف بسبب الإشعاع الصادر من الشمس في الفضاء السحيق أو الموجود على كوكب المريخ.