أخطاء تفعلينها عند تحضير البيض المقلي

البيض المقلي من الأطباق البسيطة التي يستطيع أي شخص تحضيرها، لكن للأسف الجميع يحضرون هذا الطبق بطريقة خاطئة بل ويقعون في أخطاء كثيرة وأساسية مما يحول الطبق إلى فوضى ويبعده عن وضعه الأصلي، لذا نقدم لك كل الأخطاء التي تقعين فيها عند تحضير البيض المقلي حتى تتجنبيها في المرات القادمة.


1- إضافة كمية زائدة من السائل
يعتبر سكب بعض الحليب والكريمة أو حتى الماء وأنت تخفقين البيض مساعدًا على جعله أكثر خفة. 
حسنا الأمر ليس كذلك للأسف، لأن السائل يجعل البيض قاسيًا أكثر بالإضافة إلى أن أي سائل سوف تضيفيه للبيض المخفوق سينفصل عنه في النهاية بمجرد أن تضعيه على النار ويتبقى في المقلاة كمية من السائل الأصفر، وبيض قاسي غير شهي.

2- خفق البيض بشوكة لبضع ثوان
الخفق هو ما تحتاجين إليه لتحصلي على بيض هش يمتزج فيه البياض والصفار بشكل جيد متجانس، وكلما طالت فترة خفق البيض، كلما احتوى على مزيد من الهواء بداخله، وكلما ازداد الهواء، كلما كان البيض أكثر هشاشة وخفة في قوامه، لذا عليك استخدام مضرب فعلي واخفقي البيض قبل وضعه على النار لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

3- رش الملح عليه قبل طهيه
انتبهي لرشة الملح التي تضيفينها على البيض أثناء خفقه.. لأنها تضيف رطوبة وتنتهي بنتيجة تشبه وضع السوائل، لذا لا تضعي الملح والتوابل خلال خفق البيض، إنما يجب وضعها عندما يقترب البيض على الانتهاء من طهيه (النضج).

4- إضافة الخضروات النيئة عليه
رغم أن الخضروات تضيف للبيض المقلي مزيدا من العناصر الغذائية، لكنها محملة بالكثير من المياه التي تتسرب داخل البيض المخفوق ويطهى كل شيء معا، وهذا خطأ فلابد من استخدام الخضروات المطهية بحيث تطهيها قبل وضع البيض حتى تتخلصي من الماء الذي سينزل منها قبل إضافة البيض أو استخدام بعض الخضروات المطهية المتبقية عندك أو حتى المشوية.

5- استخدام مقلاة كبيرة عن المطلوب
لست بحاجة لاستخدام مقلاة كبيرة إذا كنت ستحضرين بيضًا لشخص أو شخصين فقط، لأن ذلك يجعل البيض يأخذ وقتا أطول لينضج وستحتاجين إلى المزيد من السمن أو الزبد أو حتى الزيت لتبطين القاع، كما أن المساحة الكبيرة ستجعل البيض رقيقًا أكثر من اللازم وقد يتعرض للحرق، لذا وفري على نفسك كل هذا الجهد واستخدمي مقلاة صغيرة.

6- الطهي على نار مرتفعة
حقيقي أن طهي البيض على نار مرتفعة يجعله ينضج أسرع وتذهبين إلى عملك أسرع، لكن الحرارة المرتفعة تتعارض مع تكوين البروتين الموجود في البيض وتجعله قاسيًا وجافًا، كما أن الحرارة المرتفعة قد تتسبب في الإفراط في طهيه واحتراقه أيضا، وبدلا منها جربي طهي البيض المقلي على نار منخفضة وببطء لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق، وستحصلين على بيض قشدي القوام.

7- رفعه من على النار عندما يبدو أن طهيه قد اكتمل
مثل عمل الاستيك أو قطعة السمك، تعمل الحرارة المخزنة به على أن تطهيه أكثر حتى بعد رفعه من على النار، مما يعني أن رفع البيض من على النار عندما يبدو أنه اكتمل طهيه سوف يجعله جافًا ومطهيًا بشكل زائد، إنما الأصح أن ترفعيه وتضعيه في الطبق قبل أن يبدو أنه اكتمل.