أضرار الجلوس وأنت تضع رجلا على رجل

هناك معتقدات سائدة في عالمنا العربي أن الجلوس والشخص يضع إحدى رجليه فوق الأخرى أو رجل على رجل من علامات العظمة والتباهي ومن الوسائل التي تعبر عن أن الشخص عالي المكانة سواء الاجتماعية أو المادية، بينما الأمر مختلف تماما في العالم الغربي فالجميع تقريبا يجلس بهذه الطريقة قائلين أنها وضعية صحية للجسم أثناء الجلوس.


لذا دعونا من كل المعتقدات وتعالوا نتعرف على حقائق وسلبيات الجلوس رجل على رجل بطريقة علمية مؤكدة.

دوالي الساقين وآلامهما
صرح الطبيب جون هاريس جراح الأوعية الدموية في مؤسسة الرعاية الصحية بستانفورد أن من المعتقدات القديمة التي تداولتها الأجيال أن دوالي الساقين وما يصاحبها من آلام غالبا يرتبط بوضعية الجلوس وأنت تضع رجلا على رجل، وحتى نوقف هذا الاعتقاد يجب الامتناع عن القلق بشأن كيفية الجلوس، وبدلا من ذلك عليك ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام مع تجنب الجلوس لفترات طويلة وأنت تحمل قدم على الأخرى مع الانتباه لحالة الوالدين الصحية وذلك لأن الدوالي غالبا أمر وراثي.

ماذا عن المشكلات الصحية الأخرى مثل تلف الأعصاب وارتفاع ضغط الدم وسوء وضعية الجلوس والتي تعتبر طريقة معينة للجلوس؟
اتضح ببعض الأدلة أن الجلوس وأنت تضع رجلا على الأخرى يمكن أن يسبب هذه المشكلات الصحية، لكن قبل أن ينتابك الخوف من ذلك عليك أن تعلم أن التأثيرات في أغلب الأحيان تكون مؤقتة.

قد تصاب قدمك ببعض الكسل، لكن لاداع للقلق من حدوث حالات خطيرة من تلف الأعصاب، فعندما تضع رجل على الأخرى فأنت تضغط على العصب الشظوي الذي يقع خلف الركبة ويمد رجليك وقدميك بالإحساس، وبمجرد أن ترفع قدمك عن القدم الأخرى يقل الضغط وتعود الأمور لمجراها الطبيعي.

وهناك بحث علمي في مجلة التمريض السريري يربط بين الجلوس وأنت تضع رجل على الأخرى وارتفاع ضغط الدم، لكن رغم أن هذا الوضع يحدث ارتفاعا كبيرا في ضغط الدم، فمرة أخرى يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي بمجرد أن تغير وضع الجلوس وترفع الرجل عن الأخرى.

ولحماية نفسك من هذه المخاطر، إذا جلست بطريقة رجل على رجل عليك الوقوف للتمدد أو التجول حول المكان كل 15 أو 20 دقيقة.

وأخيرا، هناك قلق بأن الجلوس وأنت تضع رجلا على الأخرى طوال الوقت له خطورة على وضع جسمك ويؤثر سلبا على كل شيء بدءاً من جهازك الهضمي وحتى مستويات التوتر وهذا صحيح جزئيا.

وإذا حرصت على الجلوس في وضع مستقيم، فلن يكون هناك أي آثار سلبية للطريقة التي تجلس بها، لكن المشكلة تكمن في أن الجلوس وأنت تضع رجلا على رجل يسبب لمعظمنا مزيدا من الترهل، لذا لابد من الجلوس بشكل جيد.

خلاصة القول
وأخيرا اعلم أن الجلوس وأنت تضع رجلا على رجل لن يقتلك، إنما عليك النهوض من وقت لآخر للسير أو التمدد حتى تجنب نفسك مخاطره.