ماذا تفعلي لو وجدت دماء في أحد السوائل التي يفرزها جسمك؟

يمكن أن تظهر الدماء في أي جزء من أجزاء الجسم، لكنها ليست دائما مؤشر خطر، وفيما يلي الطرق السليمة التي يجب أن تتصرفي بها إذا ظهر الدم في أي من سوائل جسمك.


البول
إذا ظهر لديك دم في البول قد تكوني مصابة بعدوى المسالك البولية أو المثانة خاصة إذا كنت تعانين من الشعور بالحرقة، وإذا كانت هناك حمى أو ألم أسفل الظهر فهذا دليل على وجود عدوى كلوية، وفي هذه الحالة يجب أن تذهبي إلى الطبيب خلال 48 ساعة حتى يرشدك إلى العلاج الصحيح ومنها المضادات الحيوية.

البراز
إذا لاحظت بعض الدماء في البراز فقد يكون هناك شرخ في فتحة الشرج وفي هذه الحالة تحتاجين إلى علاج ذاتي، وقد يكون سببه تعرضك لحمل كبير، وقد يشير وجود الدماء إلى الإصابة بالبواسير، لكن إذا كان هناك دم في البراز نفسه، فعليك الذهاب إلى طبيبك للتأكد من أو استبعاد مشاكل أكثر خطورة مثل السرطان.

حليب الثدي
قد تتسبب لهفة الطفل للرضاعة إلى إحداث شقوق في حلمة الثدي خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة، وفي هذه الحالة لن تكوني بحاجة إلى إيقاف الرضاعة، خاصة أن هذا الجرح يشفى خلال أسبوع، ويمكنك استخدام كريم لانولين للمساعدة على الشفاء.

القيء
يسبب الضغط العام أثناء عملية القيء إلى انفجار بعض الأوعية الدموية الصغيرة في الحلق وينتج عن ذلك نزول بعض قطرات الدم من القيء، لكن إذا كان كل ما تبثقيه من فمك لونه أحمر أو شبيه مطحون القهوة في هذه الحالة قد يكون هناك ما يهدد حياتك مثل النزف في المعدة أو المريء.

المخاط
قد تتسبب نزلات البرد أو الهواء الجاف أو الصدمات في جرح بطانة الأنف مما يحدث نزفا أو امتزاج الدم بالمخاط، فإذا كان النزف رعافا ينزل من الأنف أديري رأسك للأمام وليس للوراء، مع قرص الأنف وإغلاقه لمدة 15 دقيقة حتى يتوقف التدفق، لكن إذا حدث نزف كبير أكثر من مرتين في الشهر، فعيك زيارة الطبيب لوضع خطة للمقاومة وإجراء فحوصات لاختبار إذا كان هناك حالات من اللوكيميا.