أزياء العمل .. ما لك وما عليك

التخفف من الرسمية لا يعني مخاصمة الأناقة والذوق
التخفف من الرسمية لا يعني مخاصمة الأناقة والذوق

هناك مثل انجليزي يقول "عليك أن ترتدي ونصب عينيك الوظيفة التي تتمناها لا الوظيفة التي تشغلها"؟، والمعنى هنا أن تكون سباقا متطلعا للأفضل، عوض أن تبقى مستكينا لمظهر واحد ترتاح فيه، وتتكاسل عن تغييره.


إذا طبقنا هذا المثل على الأزياء التي من شأنها أن تضفي عليك مظهرا إيجابيا مفعما بالاناقة والثقة، فإنك قد تصاب ببعض الحيرة، بعد أن خففت الموضة من قيودها، وفتحت الباب للرجل لكي يجرب أي شيء وكل شيء، ما دام يمنحه الراحة من جهة، ويعبر عن شخصيته واسلوبه من جهة ثانية.

كثرة الاختيارات والإطلالات المتنوعة هي المحيرة، مع أن الحل بسيط يرتبط بالذوق الخاص أولا وترويض خطوط الموضة وفق مقاييسك ومقاسك ثانيا.

ما لا يختلف عليه إثنان أنه ليس هناك قاعدة واحدة تحدد مظهر الرجل الناجح، وما علينا إلا أن ننظر إلى مارك زوكربورغ، مؤسس "فايسبوك" الذي جعل من "التي-شيرت" وبنطلون الجينز والحذاء الرياضي زيا رسميا له، رغم أنه يمتلك ثروة طائلة.

في المقابل، هناك العارض البريطاني ديفيد غاندي، الذي يمكنه أن يحصل على أي زي يريده، ومن أي مصمم أو بيت أزياء، لكنه وفي للبدلة الرسمية المكونة من ثلاث قطع، لأنه يعرف أنه تضفي عليه أناقة ديناميكية بفضل لمساته كما تميزه عن غيره.

المعنى هنا أنه لا يهم إن كان أسلوبك "كاجوال" أو رسميا، ما دام يعبر عن شخصيتك ويعكس ثقتك بنفسك، سواءا كنت ناجحا في الوظيفة التي تشغلها حاليا أو تحلم بوظيفة أكبر.

مهم أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار مكان العمل وثقافته، لأن ما يناسب وظيفة في مجال إعلامي أو إبداعي يتقبل الألوان المتوهجة والنقشات المتضاربة، قد لا يناسب وظيفة في بنك أو مؤسسة مالية يتطلب بعض الرسمية والجدية، على سبيل المثال.

من القطع التي تعرف رواجا هذا الموسم بين الرجال:
القميص غير الرسمي، بعضه باقمشة ناعمة عليه مثل الحرير والدانتيل، وبعضه الآخر بألوان فاتحة لم يكن الرجل يتصور أن تدخل خزانته في يوم من الأيام، مثل الأخضر والاصفر وما شابه من ألوان الطبيعة. التصميم بدوره خضع لعملية تجميل طالت القبة تحديدا، بإلغائها. والمقصود هنا تصميم "غراند داد" القريب من قميص "نهرو" الذي يمكن ارتداؤه مع بدلة مفصلة من دون ربطة عنق ليخرجها من رسميتها.

وقد ظهر على منصات العروض مفتوحا في بعض الأحيانا ليفسح المجال لمنديل ملون ورفيع يلتف حول العنق أو وشاح لإضفاء لمسة أوروبية تمزج المنمق مع المنطلق.

- غني عن القول أن الاكسسوارات بأهمية الأزياء حاليا، لاسيما الأحذية، التي يجب ان تكون بنوعية جيدة أيا كان تصميمها وأيا كان الموسم. في كل الأحوال عليك أن تستثمر هذا الموسم في تصميمن الأول يكون رسميا من الجلد الطبيعي تستعمله في لقاءات العمل والمناسبات الرسمية، والثاني رياضي تستعمله مع بدلتك للمشي وللحصول على مظهر حيوي عندما تريد ان تأخذ نفسا وتتخلص من الرسمية.

- قد تجتاحك أحيانا رغبة جامحة بأن تتميز عن زملائك في المكتب بإضافة بعض الالوان على بدلتك الرسمية، وهذا مقبول على شرط أن لا تبالغ في الأمر. فالتميز لا يعنى بالضرورة مخاصمة المتعارف عليه، وككل شيء يزيد عن حده فإنه قد ينقلب عليك. اكتف بالنقشات الهادئة في قميصك مع زخة ألوان في ربطة عنقك فيما يفضل أن تبقى البدلة بألوان كلاسيكية مثل الرمادي أو الأزرق الغامق أو الكحلي. يمكنك ايضا ان تختار بدلة بسترة "بلايزر" بمربعات ودرجات متعددة من نفس اللون، إذا كانت أجواء المكتب تسمح وتريد بعض التغيير.

- نوعية القماش تلعب دورا مهما، فبالإضافة إلى أنها تحدد اناقة البدلة، يمكنها ايضا تمنحك الراحة أو العكس. لهذا تذكر أن ما يناسب فصل الشتاء لا يناسب الصيف والعكس.

- إذا كان مكان العمل يسمح بالأزياء ال"كاجوال" بمعنى بنطلون الجينز مع "بلايز" أو كنزة وما شابه، فهذا لا يعني أن تبالغ في أخذ راحتك. فالاسلوب المنطلق له ايضا أصول وأبجديات من الواجب التقيد بها إن أردت أن تؤخذ وتُعامل بجدية. للأسف ليس كل الرجال مثل مارك زوكربورغ، بإمكانهم فرض أنفسهم، بغض النظر عما يلبسون، حتى لو كان مجرد"تي-شيرت" عادي مع بنطلون جينز وحذاء رياضي.

في المقابل، يمكنك ارتداء بنطلون جينز مع سترة مفصلة وقميص من دون قبة، أو " تي-شيرت"، فهذا سيمنحك إطلالة تمزج الراحة بالأناقة.