Top

موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

شاهد.. أصغر 10 دول حول العالم إحداها 270 مترًا

تاريخ النشر:28-02-2017 / 10:17 AM

يمتلئ العالم بالمليارات من البشر الذين يعيشون فى العديد من بلدان ومدن العالم القريبة والبعيدة والمتحضرة والمعزولة، والكبيرة والصغيرة، عبر قارات العالم السبعة. 

ولكن هل فكرت من قبل عن أكبر الدول حجمًا، أو الأصغر حجمًا حول العالم، لذلك جمع موقع "thefactsite" قائمة تظهر أصغر 10 على وجه البسيطة قد تعرفها للمرة الأولى في حياتك.. وفيما يلي نستعرض القائمة: 

- غرينادا- 214 كيلومتر مربع
دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وأصل اسمها «غرناطة» تلك المدينة الأندلسية الشهيرة، و«قرينادا» هو لفظها الإسباني، وسميت هذة الجزيرة بهذا الاسم لجمال منظرها بجبالها الخضر وشطآنها الزرق الصافية، ويعيش بها 107 ألف نسمة، وعاصمتها "سانت جورجز"، واللغة الرسمية هى الإنجليزية، أما العملة الرسمية فهى الدولار الشرق الكاريبي.

- مالطا - 196 كيلومتر مربع
هي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم وأكثرها من حيث الكثافة السكانية، حيث يعيش بداخلها 420 ألف نسمة، وعاصمة البلاد هي فاليتا، وهي أصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث تبلغ مساحتها 0.8 كيلومتر مربع، واللغة الرسمية هى الإنجليزية، العملة الرسمية هى اليورو.

- جزر المالديف - 186 كيلومتر مربع
تعرف بالملديف ورسميا جمهورية الملديف هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة مسلمة، حيث إن جميع سكانها مسلمون ويبلغ عددهم 367 ألف نسمة، ويمر عليها خط الاستواء جنوبًا، وكان يسميها العرب قديما ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد تم تحريفه وأصبح ينطق مالديف، وعاصمتها "ماليه"، واللغة الرسمية هى الديفهية، والعملة الرسمية هى الروفيه المالديفية.

- دولة "سانت كيتس ونيفيس" فى الكاريبي - 162 كيلومتر مربع
سانت كيتس ونيفيس أو اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس تقع في جزر ليوارد، وهي دولة اتحادية من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية، وهي أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان، حيث يعيش فيها 55 ألف نسمة، وعاصمتها "باستير"، ولغتها الرسمية الإنحليزية، أما العملة الرسمية فهى الدولار الشرق الكاريبي.

- ليختنشتاين - 99 كيلومتر مربع
هي دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى، تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق، ويقدر عدد سكانها بنحو 35,000 نسمة، وعاصمتها "فادوتس"، واللغة الرسمية الألمانية، اما العملة الرسمية هىالفرنك السويسري.

- سان مارينو - 37.3 كيلومتر مربع
هي جمهورية سان مارينو أو الأكثر صفاء، دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني، وهي عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا، ويبلغ تعداد سكانها بأكثر من 30 ألف نسمة، وعاصمتها مدينة "سان مارينو"، واللغة الرسمية الإيطالية، وعملتها اليورو.

- توفالو - 16 كيلومتر مربع
والمعروفة سابقًا باسم جزر إليس، وهي أمة بولينيزية جزرية تقع في المحيط الهادئ في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، جيرانها هم كيريباس وناورو وساموا وفيجي، تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية، عاصمتها "فونافوتي"، ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة، واللغة الرسمية الإنجليزية، وعملتها الدولار الأسترالي والدولار التوفالو.

- ناورو - 12 كيلومتر مربع
هي جمهورية ناورو أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة، دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي، وأقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقًا، ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة، وعاصمتها "ضاحية يارين"، وعملتها الرسمية الدولار الأسترالي.

- موناكو - 1.25 كيلومتر مربع
إمارة موناكو، وهي دولة مدينة ذات سيادة على شاطئ الريفييرا الفرنسية، تحدها من ثلاث جهات جارتها فرنسا ويبعد مركزها حوالي 16 كم عن إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 37 ألف نسمة، واللغة الرسمية الفرنسية، وعملتها اليورو.

- الفاتيكان - 270 متر مربع
والمعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الإتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة، ويبلغ عدد سكانها 800 نسمة، وعاصمتها "الفاتيكان"، وعملتها الرسمية اليورو.