قصر النظر يهدد نصف سكان العالم

من الأخطاء الشائعة أن غالبية الناس أصبحوا يقضون أكبر قدر من أوقاتهم داخل الحجرات سواء في منازلهم أو أماكن عملهم، مما جعل مجال الرؤية ضيقا وقصيرا، ومن النادر أن يخرجوا وأبناؤهم إلى مناطق العراء ذات المساحات الواسعة الشاسعة كالصحراء أو شواطئ البحار، التي تمنحهم فرصة النظر إلى أجسام بعيدة تريح عضلات العين وتقويها وتحميها من مشكلات انكسارات الرؤية.


ولقد لاحظ باحثون أستراليون تسجيل زيادة كبيرة في عدد الأشخاص قصيري النظر، وبدأوا يحذرون من احتمال تفاقم هذه الظاهرة على مدى العقود المقبلة، في حال الاستمرار في الأنماط المعيشية الخاطئة التي ينتهجها الناس حاليا.

وتشير تقديراتهم إلى أن نحو خمسة مليارات شخص (ما يقرب من نصف سكان العالم) سوف يعانون من حالة قصر النظر myopic or short - sighted، بحلول عام 2050. ولإثبات ذلك قاموا بإجراء دراسة نشرت نتائجها في مجلة «طب العيون Ophthalmology».

وجنبا إلى جنب مع زملاء آخرين من معهد بحوث العيون في سنغافورة، أجرى الباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز (سيدني) مراجعة منهجية وتحليلا تَلَويًا meta - analysis لـ145 دراسة سابقة من التي نشرت في عام 1995.

وشملت هذه الدراسات نحو 2.1 مليون شخص. وباستخدام المؤشرات الصحية ابتداء من عام 2000، استطاع الباحثون تقدير مدى انتشار حالات قصر النظر وحالات قصر النظر العالية جدا، التي ستحدث في عام 2050.

واستطاعوا باستخدام معادلات خاصة الوصول إلى تقديرات تشير إلى أن عدد الذين سوف يصابون بقصر النظر أو يتأثرون به، سيصل إلى خمسة مليارات شخص بحلول عام 2050.

وأظهرت النتائج أيضا أن واحدا على عشرة (العشر) أو مليارا من مجموع سكان العالم سيتأثرون من قصر النظر العالي جدا، الذي سيجعلهم في خطر كبير لاحتمالات الإصابة بالعمى. وعليه، فمن المتوقع أن يزيد عدد الناس الذين فقدوا وسيفقدون حاسة البصر بسبب قصر النظر العالي، بمقدار سبعة أضعاف بين عامي 2000 و2050.

وبالتالي يمكن القول إن قصر النظر العالي هو سبب رئيسي لفقدان البصر.

وتعزى الزيادة في عدد حالات قصر النظر سنة بعد سنة إلى عدد من العوامل البيئية ونمط الحياة، إضافة إلى مسببات أخرى مثل التركيز على الأعمال القريبة من العينين، وعدم قضاء وقت كاف في الهواء الطلق حيث يمكن النظر إلى البعد واللانهاية.

وللوقاية وتقليل فرص الإصابة بقصر النظر، يحث الأطباء أن يتلقى الأطفال مستقبلا فحوصات دورية للعينين لاكتشاف العيوب الانكسارية مبكرا، وتطبيق أفضل خيارات العلاج لإبطاء تقدم وتطور حالة قصر النظر.