باسم يوسف يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى

باسم يوسف يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى
باسم يوسف يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى

هل هناك عنصرية في بلدان المسلمين ضد إتباع أديان أخرى؟ سؤال أثار جدلا كبيرا، بعد تصريحات أدلى بها باسم يوسف لـDW، انتقد فيها قرارات ترامب، لكنه انتقد بذات الوقت ما أسماه العنصرية والنفاق والازدواجية عند بعض المسلمين.


"اللي بيعمله ترامب غلط والجو العنصري اللي بينشره خطر بس إحنا كمسلمين مش المفروض ننسى إن فيه عنصرية و كراهية مقيتة  في بلادنا ضد غير المسلمين."

باسم يوسف كتب هذا الكلام على صفحته على فيسبوك، بعد ردود الفعل الواسعة، والعاصفة، التي أثارها تصريح أدلى به لصفحة شباب توك على الفيسبوك، التابعة لقناة DWعربية.  وذات الكلام كرره باسم خلال حواره مع قناة DW الإخبارية باللغة الإنجليزية.

الإعلامي المصري الشهير أصر على كلامه، وقال: "قلت كده ومصرّ عليه. والكلام ده قلته قبل كده على الفيس بوك". ثم تساءل عن سبب مفاجأة الناس بكلامه.

وهذه التصريحات لباسم على قناة DW تناقلتها الصحف العربية على نطاق واسع، بل حقق المقال قراءات واسعة، بحسب الصحف، كما ذكرت صحيفة العرب القطرية على سبيل المثال:

وعند استعراض ردود الفعل على صفحته على فيسبوك أو على تويتر، تبرز عدة موجات من الردود؛ بعضها اتفق مع باسم كليا. وبعضها خالفه كليا. فيما ذهب فريق ثالث لموافقته الرأي بأن العنصرية والتمييز متفشي في المجتمعات العربية والمسلمة، ولكن كلام باسم، كان "حق يراد به باطل"، على حد تعبير مستخدم تويتر ابن عز.