Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف يساعدك طفلك في المطبخ والأعمال المنزلية من عمر3 وحتى 12 عاما

تاريخ النشر:15-02-2017 / 12:30 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

كيف يساعدك طفلك في المطبخ والأعمال المنزلية من عمر3 وحتى 12 عاما

يتطلع الطفل دوما للشعور بأنه قد صار كبيرا ويمكنه مساعدة أمه في أعمال المنزل والوقوف معها في المطبخ، فبيده الصغيرة يلتقط الأشياء ليناولها لك، وفي كثير من الأحيان يسقطها من يديه ليحدث فوضى عارمة، تقررين بعدها منعه من دخول المطبخ مما يثير غضب الصغير فهو يريد أن يشعر بقيمته وأنه فرد من العائلة يُعتمد عليه ويجعلك تعترفين بذلك!..

معظم الأمهات لا تعرفن المَهمات التي يمكن لأطفالهن أن يسدوها لهن من خلال مراحلهم العمرية، فالمرحلة العمرية للطفل هي فقط التي يمكنها أن تحدد شكل وطرق مساعدة طفلك لك في المطبخ (مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال والتي لا يمكنها تمييز طفل عن الآخر)

تعرفي على مهارات طفلك في المطبخ وأعمال المنزل وفقًا لمراحله العمرية فيما يلي:
في عمره الصغير هذا من السهل غرس مبادئ وأسس التربية السليمة في نفسية الطفل بالشعور بالمسئولية وأيضَا تلبية لرغبته في المساعدة.

- يمكن لطفلك في هذا السن أن يساعدك في صب الماء/ السوائل) الباردة فقط) من الأواني الأكواب الصغيرة التي يمكنه حملها، كما يمكن لطفلك تفريغ محتويات الأطباق كتفريغ الكعك والفاكهة من الأطباق، وأيضاً نثر/  رش السكر وغيره، ترتيب الملاعق وأدوات الطعام الخفيفة على المائدة، وما تحتاجينه ويسمح عمره ومهاراته للقيام به.

ولا تنسي متابعة طفلك ومراقبته ضمانا لسلامته واحرصي على عدم تعرضه للأدوات الحادة وأيضا الثقيلة في حملها. 

- اسمحي لطفلك بوضع محتويات البيتزا فوق سطح العجين وترتيبها بطريقته الخاصة، فالأطفال جميعهم يستمتعون بالقيام بذلك.

- علمي طفلك أن يضع ملابسه المتسخة بعد خلعه لها في سلة الملابس المتسخة.

- أرشدي طفلك إلى إلقاء أغلفة حلواه بعد تناولها في سلة المهملات ونهيه عن إلقائها على الأرض.

- ارشدي طفلك إلى خلع حذاءه المتسخ القادم به من الخارج فور وقوفه على أعتاب المنزل وتبديله بالآخر المخصص للمنزل فقط مع ذكر العلة؛ وهي الحفاظ على نظافة الأرضيات والسجاد للحفاظ على صحة الأسرة.

مهارات الطفل من عمر خمس وحتى سبع سنوات في المطبخ وأعمال المنزل
- يمكنك إسعاد طفلك جدا ومنحه الشعور بأنه أفضل مساعد على الإطلاق إذا خصصت له ثمرة أو اثنتين من خضار أو فاكهة مما تنوين طبخه ومن ثم سمحت له بتقطيع الثمار مستخدما السكاكين البلاستيكية بدون سن حاد أو بعض أدوات المطبخ المختلفة والتي تباع علي شكل لعب للأطفال وهي متوفرة بجميع الأسواق وبأسعار رمزية، أو يمكنه مساعدتك فقط بتقطيع الخُضَر الورقية المغسولة بتمزيقها بيديه.

 الأمر بسيط ولكن طفلك سيشعر بأهميته من خلال مساعدته لك على هذا النحو وهو في مثل سنه هذا من الخامسة للسابعة.

- يمكن للطفل في هذا العمر التمييز بين ألوان الملابس فعلميه تصنيفها وتقسيمها مجموعات/ أكوام تمهيدًا لغسلها.
مهارات الطفل من عمر السابعة وحتى تسع سنوات في  المطبخ وأعمال المنزل

- في تلك المرحلة العمرية يكون قد ازداد وعي الطفل وتطورت مهاراته بشكل كبير، ويمكنك حينها طلب المساعدة من طفلك بأن يقرأ لك الوصفات وطرق التحضير المدونة على أغلفة المنتجات، فهو بهذا يساعدك وترضين تطلعه وفي نفس الوقت تنمي مهارات القراءة لديه والتطلع للمكاييل والأوزان .

وأيضا بعد صنعك لمختلف صنوف الطعام يمكنه هو تنسيقها في الأطباق بشكل متميز، وتزيين وجه الكعك بما يتاح من الزينة.

اسمحي لطفلك بأن يشاركك العجن والخبز بيديه وأن يضيف صودا الخبز ودعيه يتعرف على الكميات والمقادير وهو من يحضرها لك طبقا لما تملينه أو ما يقرأ علي العبوة؛ أي يعرف كيف تقاس الجرامات وكيف يكيل الأوزان.

دعي ابنك يعرف أن الحلوى تختلف نسبة حلاوتها لتفاوت مقدار السكر فاجعليه يعد الشيكولاتة السائلة المحلاة والغير محلاة ويتعرف بنفسه على الفرق ويزين بها الكعكات. 

- علمي طفلك تفريغ صحنه وكوبه الذي تناول فيهما الطعام من البقايا في سلة المهملات قبل وضعهما في حوض الغسيل ضمانًا لعدم انسداده.

- تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بعد توصيلك أنت للكهرباء وفصلك لها.

مهارات الطفل من عمر التاسعة وحتى اثنى عشر عام في  المطبخ وأعمال المنزل
-  بداية من هذا العمر لا تخافي من استخدام طفلك لسكين حقيقي فبالفعل عمره ومهاراته يؤهلانه لبدء استخدامه، ولكن بشرط تقطيعه للأطعمة اللينة التي لن يجد مشقة في تقطيعها ولن تجهد يديه أو تعرضها لخطر السكين فللسكين زلات لا يمكن توقعها لاسيما إن كان حادًا، فيمكن لطفلك مثلاً أن يقطع الموز، الزبد، المانجو وأنواع الخبز الطري .. وما شابههم.

- يمكن أن تسمحي لطفلك بالوقوف أمام الموقد فيما يتابع نضج بعض الأطعمة وأيضًا تحريك محتوى المقلاة شرط أن تكون أطعمة جافة مع الحرص على بُعد جسمه عن الموقد مسافة كافية تجعله في أمان من خطر الموقد .

- عمر طفلك يسمح له بغسل الصحون وتجفيفها أو أن تتبادلا الأدوار فيهما، وتعليمه إدارة برامج تشغيل غسالتي الصحون والملابس.

- يمكن للطفل في هذا العمر أن يزيل الغبار عن أثاث المنزل وأن يساعدك في تنظيف الأرضيات، ولكن احرصي على ابتعاده عن تنظيف النوافذ والمرايا والشرفات.

تحذيرات:
- في هذه السن يمكن لطفلك فعل الكثير ولكن لا تنسي متابعته وألا يغيب عن ناظريك فهو مازال طفلا.

- احرصي أشد الحرص على إبعاد طفلك عن التعامل مع الكهرباء ومع أعواد الثقاب في جميع مراحل طفولته.