دار ليان للنشر تعتذر عن ديوان "خمسة خصوصى"

"هاتي خدودك ألعب لك فيهم.. وأنتي ألعبي في موبايلك حبة.. مهما حبيبتي هتغطيهم.. برده هرخم أصل رخامتي بتبقى محبة" كانت تلك العبارات وغيرها من نفس المستوى جزء من محتوى في كتاب صادر عن دار ليان للكاتب علي حسن بعنوان "خمسة خصوصي".
حصل العديد من زوار الدورة الـ48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب على نسخة من الكتاب، ليحاط بعدها بموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وصف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي محتوى الكتاب بالتافه الذي لا يجب أن يوصف بأنه ديوان شعري، لما يحتويه على عبارات مبتذلة وبذيئة، ولا يجب أن يكون هذا مستوى الأعمال المشاركة ب معرض    


ونالت دار ليان للنشر نصيبها من السخرية بسبب نشرها لهذا الكتاب،مما اجبرها على الاعتذار على نشر ديوان خمسة خصوصى، فى بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، والذى أثار حالة من الجدل عقب طرحه فى معرض الكتاب الدولى فى دورته الـ48، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى عددًا كبيرًا من أبياته التى وصفوها بأنها بعيدة كل البعد عن الشعر الذى تعودوا عليه.

وأكدت الدار فى بيان لها عبر صفحتها على "فيس بوك" : "تعتذر دار ليان للنشر والتوزيع لجمهور القراء على نشر ديوان خمسة خصوصى مع كامل تقديرها للشاعر على حسن، ولكن نوضح أن نشر الديوان كان عام 2014 ".

وأضاف البيان : أن "الديوان نتيجة سياسة نشر متبعة حينها، نراها اليوم خطأ، لذلك نعتذر عنها، ونوضح إننا لم نعد ننشر شعر منذ عامان نتيجة الاختلاف الضخم بين المتلقين للشعر العامى".

وأوضح : "هذا العام قدمت الدار لجمهور القراء مشروع حلقة وصل الثقافى الذى يهدف إلى إعادة طبع كتب التراث، وأنتجنا 8 كتب منهم 6 للعقاد، وكتابان للرافعى بسعر سبعة جنيه ونصف أقل من تكلفة الكتاب والعرض متوفر وعليه إقبال شديد فى جناح ليان للنشر والتوزيع".

وأشارت دار النشر إلى أنها توفر كتب بسعر جنيهان فقط للكتاب الأصلى، نتيجة برتوكول تعاون مع إحدى المكتبات الكبرى، مع توزيع كل يوم 400 كتاب دون مقابل على جمهور القراء، مضيفة  أن "القصة ببساطة أن ديوان خمسة خصوصى تمت المخالصة مع الكاتب عليه من أكثر من عام، ولكن قمنا بتوزيع عدة نسخ منه، والتقط أحد القراء عدة عبارات منه، ثم نشرها، ثم كبرت القصة فى وسائل التواصل الإجتماعى كالعادة ونحن نشير إلى ما حدث دون تبرير، ونقر إن هناك خطأ".

وتابعت: "ونوقن أن النشر رسالة هامة، لذلك نعلن إننا قمنا بطبع 8 آلاف نسخة من عرض عبقريات العقاد، ونفذ فى المعرض هذا العام وطبعنا 8 آلاف نسخة من كتب أبليس والإنسان فى القرآن للعقاد ورسائل الأحزان والسحاب الأحمر للرافعى، ومتواجدين فى جناح ليان للنشر والتوزيع بسعر 30 جنيه للأربعة كتب .. ونعلن عن طباعة 10 آلاف نسخة من نفس المشروع فى شهر رمضان الكريم إن شاء الله للجمهور ونعدكم العام الماضى بعدة مفاجأت من العيار الثقيل".

واستطردت الدار فى بيانها : " لا يجب أن نلتف إلى كتيب صغير طبع من عامان بعدد محدود من النسخ وفق آلية نشر خطأ حينها، وتم تعديلها وتطويرها للأفضل، ونثق أن غدًا معنا أفضل، ونعتذر لكم للمرة الثالثة، ونؤكد إننا معكم قلبًا وقالبًا لمزيد من النشر الهادف لأدب التراث وغيرها من أجل أدب يعيش أكثر ".