"لاصقة ذكية" لاكتشاف التهاب المفاصل مبكرا

يُعتبر «الفصال العظمي» (Osteoarthritis)، النوع الأكثر شيوعاً من مشكلة التهابات المفاصل، ويرتبط بتحلّل الغضروف (Cartilage) في المفاصل. ولا يوجد حتّى أيّ علاج أو أدوية لهذا المرض، إلّا أنّ باحثين بريطانيين يحاولون ابتكار «لاصقة ذكية» مهمتها الكشف عن هذه الحالة المرضية في مراحلها الأولى.


تظهر هذه الحالة المرضية في المفاصل الحاملة للوزن في الحوض، في الركبتين وفي العمود الفقري. كما يمكن أن تصيب الأصابع، بما في ذلك الإبهام وأصابع القدمين، والرقبة.

اللاصقة الذكية
إلى ذلك، يعكف علماء في بريطانيا على ابتكار «لاصقة ذكية» يمكنها اكتشاف الفصال العظمي، في مراحله الأولى. ويستخدم الباحثون، من جامعة كارديف، أجهزة استشعار خاصة لرصد الصوت الناتج عن احتكاك مفاصل الركبة قبل أن يتطوّر المرض. ويعتبرون أنّ اللاصقة قد توفر الكثير من الأموال التي تُنفَق على تشخيص وعلاج المرض في مراحله المتطوّرة.

وفي السياق أكد ديفيد كريفيلي احد العلماء في كلية الهندسة في جامعة كارديف، أنّ «هذه الفكرة واعدة وهناك فرصة كبيرة لتغيير طريقة تشخيص مرض الفصال العظمي»، موضحاً أنه «لو تمكّن العلماء من الربط بين صوت حركة الركبة السليمة وصوت الركبة المصابة، سيتسنّى تقليل تكلفة تشخيص وعلاج المرض بشكل كبير».

وأشار إلى انه «مقتنعٌ جداً بإمكانية انتشار استخدام اللاصقة على نطاق واسع خلال 10 سنوات فقط». وبحسب مؤسسة أبحاث التهاب المفاصل البريطانية، يتلقّى أكثر من 8.7 ملايين شخص في بريطانيا العلاج جراء الإصابة بالفصال العظمي. وعندما يتطوّر هذا المرض في مفاصل الإنسان، يصدر صوتاً يمكن سماعه. لكن في المراحل الأولى للإصابة به فإنّ هذا الصوت يكون غير مسموع.

ويأمل فريق البحث النجاح في استخدام أجهزة لاستشعار انبعاثات الصوت لرصد مثل هذه الأصوات بوضع لاصقة نحيفة على الجلد. وبعد وضعها ستتسنّى متابعة الموقف باستمرار واكتشاف أيّ تغيّر في الصوت سواءٌ في المستشفى أو في المنزل باستخدام تطبيق رصد ذاتي على الهاتف المحمول.

ولا يوجد حاليا أيّ علاج أو أدوية للفصام العظمي، لكن يمكن للمصابين به ممارسة تمرينات رياضية أو استخدام أجهزة معيّنة للتعامل مع المرض إذا ما نجحوا في اكتشافه مبكرا. ويعتقد الباحثون أنه يمكن إعداد النموذج الأولي من هذه اللاصقة في غضون سنة، وأنه من المحتمل أن تتوافر للاستخدام خلال سبع أو ثماني سنوات، إذا نجحت التجارب ووافقت إحدى الشركات على إنتاجها.