Top

موقع الجمال

شارك

أناقة هي

المصمم السعودي يحيى البشري : "أصمم أزياء غير محتشمة وتلبسها سعوديات"

تاريخ النشر:08-07-2008 / 12:00 PM

المصمم السعودي يحيى البشري : "أصمم أزياء غير محتشمة وتلبسها سعوديات"

أكد مصمم الأزياء السعودي - العالمي يحيى البشري أنه يصمم أزياء غير محتشمة، ومعظمها يباع في السعودية، وتلسبها النساء في سهرات خاصة بهن، وذلك في حواره مع برنامج إضاءات الذي يقدمه تركي الدخيل على قناة "العربية".

والبشري مصمم أزياء سعودي درس في إيطاليا، وأقام عروض أزياء عالمية في العاصمة الفرنسية، وصمم فستانا للأميرة الراحلة ديانا عام 1990.

وفي حواره مع "إضاءات" قال يحيى البشري – ردا على اتهامه بتصميم أزياء غير محتشمة- إنه طالما يخاطب موضة عالمية فلا يمكن أن يدخل في تصميم نمط معين، وأزيائي تقدم في باريس حيث لا يمكن تقديم شيئ معاكس للخطوط العالمية.

وأضاف "أؤكد أن معظم أزيائي تباع في السعودية وتلبسها نساء سعوديات في سهرات نسائية خاصة، وليس في الشارع طبعا".

وفي سياق آخر من الحوار، تحدث يحيى البشري عن معاناته في المجتمع السعودي لأنه رفض في البداية تقبل فكرة وجود مصمم أزياء سعودي، فاضطر للقول إنه يعمل في الموضة وليس مصمم أزياء.

واشار إلى أن المؤسسة الدينية كانت تصادر المجسمات التي يضع عليها الأزياء عندما يدخلها في المطار، كما تحرق مراجعا يحملها عن تصميم الأزياء، ويتم تكسير المجسمات باعتبار أنها أصنام محرمة.

إلا أن هذا الوضع تغير كما يقول يحيى البشري، مشيرا إلى أنه يصمم أزياء مهرجان الجنادرية منذ عام 1997، وأصبحت مجسمات الأزياء في كل مكان.

وأشار إلى أن دعم الملك عبد الله بن عبد العزيز له عوضه عما لاقاه في بدايات عمله، كاشفا أن والده لم يعترف بعمله إلا بعد لقائه الملك عبد الله.

وتحدث البشري عن تصميمه فستانا للأميرة الراحلة ديانا عام 1990، معتبرا أنها كانت لحظة غيرت حياته واختصرت له مسافات طويلة.

وعن فستانها، قال إنه عاد إلى قريته السعودية وأخذ منها نقوش الجدران وصنع منها زيا معاصرا أعجبت به ديانا، فحددت 15 دقيقة لمقابلته.