أعراض جديدة لسرطان الثدي يجب الانتباه لها

تشارك العديدات من النساء اللاتي تم تشخيص سرطان الثدي لديهن هذه الأعراض: حيث يشعرن في العادة بكتلة في الثدي لم تكن موجودة من قبل والتي تتحول في نهاية المطاف إلى كتلة سرطانية، وهذا ما يجعل لدي المرأة معرفة كافية بأي تغير ملحوظ يطرأ على منطقة الثدي لديها.


لكن وجود كتلة ليست العرض الوحيد لسرطان الثدي، ففي الواقع قدم بحث تمهيدي في مؤتمر أجرى مؤخرا في المؤسسة القومية للبحث السرطاني في المملكة المتحدة عام 2016 يقترح أن واحدة من بين كل 6 نساء تعاني من سرطان الثدي، وكان التشخيص الأول لهن يتضمن عَرَض آخر غير الكتلة السرطانية، وذلك لعدم وجود وعي كاف بهذه الأعراض الأقل شيوعا، حيث افترض البحث ما يسمى "العروض النمطية" قد تؤخر تشخيص المرض لدى بعض النساء.

وبالطبع إذا تم تشخيص المرض مبكرا ستبدأ المرأة العلاج مبكرا مما يعطي نتائج أفضل، وهذا طبقا لتصريحات المتخصصين في هذا المجال مثل الدكتور جوزيف ويبر وهو جراح في سرطان الثدي في مصحة أورا ميلووكي.

ولا يعني ذلك بالطبع أن تتوقف المرأة عن فحص ثدييها، ففي الدراسة الجديدة 83% من النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي وجدن كتلة سرطانية أولا، لكن لابد من التوعية بالأعراض والمؤشرات الأخرى غير الكتلة.

ويوصي الأطباء أنه إذا وجدت المرأة أي تغيرات في ثدييها فلابد من استشارة طبيب متخصص لتقييم الأمر وعليها التحدث معه عن أي شيء يبدو مختلفًا عن مظهر ثدييها الطبيعي المعتاد.

وفيما يلي قليل من الأعراض الجديدة الغير معروفة للنساء والتي يجب الانتباه لها:
1- التنقير أو خشونة جلد الثدي

عند ظهور بقعة خشنة على بشرة ثدييك تشعرين أنها مقشرة أو أكثر سمكا عن البشرة الطبيعية أو عندما يبدأ الجلد في التنقر وهو ظهور مسام واسعة فهذا يمكن أن يكون مؤشر لسرطان الثدي ففي بعض حالات سرطان الثدي يحدث انسداد للقنوات التي تسير من داخل الثدي للبشرة الخارجية وينتج عن ذلك تغيرات في مظهر الجلد تجعل الثدي يبدو كما لو كان يشبه قشرة البرتقالة.

2- التورم أو التضخم
أحيانا تكون هناك كتلة مختبئة أسفل سطح بشرة الثدي حتى لو لم تشعر المرأة بها ويحدث ذلك تغيرًا في شكل وحجم الثدي المصاب وقد ينتج عنها حتى بعض الألم وهذا ما أقره بحث حديث وجد أن 6% من النساء المصابات بهذا المرض كن يعانين من هذا العَرَض.

3- تغيرات في حلمة الثدي
تسبب بعض أنواع سرطانات الثدي ما يسمى بانقلاب الحلمة أو انكماشها حيث تتحول فيه الحلمة نحو الداخل ويحدث ذلك نتيجة لوجود كتلة نامية داخل الثدي تحدث تغير في شكله وقد أظهر البحث أن 7% من النساء المصابات بسرطان الثدي قد حدثت لهن تشوهات وتغيرات غير طبيعية في حلمة الثدي.

4- إفرازات حلمة الثدي
من الحالات الغير طبيعية التي تصيب حلمة الثدي هي وجود إفرازات لاعلاقة لها بحليب الثدي، حمدا لله أن هذه الإفرازات على الأغلب ليست سرطان، لكن من المهم رؤية الطبيب إن حدث ذلك وفي الحال خاصة إذا نزلت تلك الإفرازات بشكل تلقائي دون ملامسة أو عصر للثدي أو كان بها دم وقد أصابت أحد الثديين فقط.