ضع 5 أمور فى الاعتبار قبل تربية الطفل

يعانى أغلب الآباء والأمهات من أخطاء فى تربية أطفالهم، فقد أصبحت مشكلات التربية ظاهرة تشغل أغلب المجتمعات، لذا ينصح الدكتور ياسر نصر استشاري تربوي وعلاقات أسرية أن نضع 5 أمور فى الاعتبار قبل تربية الأطفال.


أولا: أن الأطفال مثل الأسفنجة تمتص كل ما حولها، وهم كالصلصال يتشكل بحسب المحيط بهم فيجب الحذر ووضع تصور عندما نتعامل مع اولادنا.

ثانيا : أعلم أنه لا عيب في أن يخطئ الطفل مرة بعد مرة، لكن يجب علينا الرأفة في التعامل مع هذا الخطأ، ولا نعطي العقوبات المستمرة التي تهز ثقته في ذاته، ولا نشعره بالفشل في كل ما يفعله، فردة الفعل تجاه الخطأ لها دور كبير في تكرار هذا الخطأ من عدمه .

ثالثا : قوة الأب في حنوه وعاطفته ومصاحبته لأولاده وليس في قسوته.

رابعا: من المهم إبعاد الطفل قدر المستطاع عن ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن لأنها تعلم الطفل الاتكالية والسهولة في الحياة، فكل شئ بضغطة زر، وكذلك تؤصل العنف والإحباط الذاتي لأن الطفل يصنع لنفسه بطلًا بضغطة زر، فإما أن يقتل أو يفشل.

خامسا: قبل العقاب يجب على المربي ان يسأل نفسه اولا لماذا نعاقب بالضرب؟ وهل فعلًا بدافع التأديب والحرص علي مصلحة الطفل ؟ ام نوع من عجز الكبار عن توجيه توتر مشاكلهم بشكل سليم ونافع؟ ام ضيق أفق بأساليب اخرى في التربية للعقاب والتوجيه؟ أم هو نوع من الإيلام لطفل خرج عن المألوف والمطلوب منه.