طرق طبيعية لعلاج فرط نشاط المثانة وتقليل تسريبها

إذا كنت تتسائلين عن كيفية العناية بمشكلة سلس البول بنفسك ودون الذهاب لطبيب، أو كيف تقين المثانة الحساسة من أن تتدهور حالتها، فاعلمي أنه لو كان لديك سلس بول طفيف، يمكنك التحكم في المثانة لديك بطرق عديدة دون دواء أو علاج جراحي، ويعتمد ذلك على الشيء المناسب لك، وتذكري أنه من المهم إخبار طبيبك بأن لديك أعراض سلس البول.


وهناك العديد من التغيرات البسيطة التي يمكنك إحداثها في أسلوب حياتك يمكنها علاج فرط نشاط المثانة والتحكم في تسريبها بطرق طبيعية فتعرفي عليها فيما يلي:

1- التقليل من السوائل والحد من الكافيين في الليل:
إذا كنت تستيقظين كثيرا خلال الليل للذهاب إلى الحمام، فجربي التقليل تماما من شرب السوائل والمكيفات قبل النوم بساعات قليلة.

2- ابذلي ما بوسعك لإنقاص وزنك:
في حالة المرأة ذات الوزن الزائد أظهر تقليل الوزن بأنه يقلل من مشكلة تسرب البول حيث يقل الضغط الواقع على منطقة الحوض كلما قل وزن الجسم، بالإضافة إلى أنك ستشعرين بتحسن في جوانب أخرى وسيمنحك ذلك الثقة بالنفس.

3- تجنب الإمساك:
اعلمي أن الإجهاد المتكرر الناتج عن حالة الإمساك قد يدمر منطقة قاع الحوض لديك، فإذا كنت تصابين بالإمساك وتضطرين للدفع بقوة خلال عملية التبرز فعليك أن تتناولي مشروبات وأطعمة صحية غنية بالألياف للتخلص من الإمساك والعودة إلى الوضع الطبيعي.

4- التخفيف أو علاج السعال المزمن:
ابذلي ما بوسعك لعلاج السعال سواء بأخذ علاجات مناسبة أو مرطبات أو احتساء الشاي الساخن بشكل منتظم، وذلك لأن السعال يضيف مزيدا من الضغط على منطقة قاع الحوض ويضعف العضلات الموجودة بها ويسبب مزيدا من الضعف للمثانة.

5- التوقف عن التدخين:
التدخين يؤدي إلى الإصابة بالسعال مما يضعف العضلات التي تساعدك في التحكم في المثانة الحساسة وهناك مئات من الأسباب الأخرى التي يجب لأجلها الامتناع عن التدخين.

6- تدريب المثانة:
جربي الإمساك عن رغبتك الملحة لتفريغ المثانة والتركيز على ملئها وعدم تفريغها إلا كل 3 أو 4 ساعات خلال النهار من 4 إلى 8 ساعات خلال الليل وستلاحظين انخفاض الرغبة المتكررة في تفريغ المثانة بعد أسابيع قليلة.

7- ممارسة تمرينات كيجل:
وهي تمرينات لعضلات قاع الحوض تساعد في حل مشكلة المثانة مفرطة النشاط ويمكنك تعلمها.

هل مازلت تعانين من نفس المشكلات؟
إذا قمت بتنفيذ النصائح الطبيعية السابقة ولم تلاحظي أي تحسن فعليك استشارة الطبيب، وهناك العديد من الخيارات العلاجية وربما تتضمن مجموعة متنوعة من علاجات سلس البول، لكن الشيء الأكيد هو أن اتباع أسلوب حياة صحي سوف يؤدي إلى حدوث نتائج فعالة لصالحك.