Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

الفلاش يكشف عن أورام العين مبكرا

تاريخ النشر:11-01-2017 / 10:07 AM

 الفلاش يكشف عن أورام العين مبكرا

يهوى العديد من الأهل تصوير أطفالهم لتسجيل كل لحظة من حياتهم عن طريق الكاميرا، سواء كان التصوير فوتو جراف أو فيديو، ويمكن عن طريق صورة يستطيع الأهل اكتشاف بعض أمراض العين فى مراحلها الأولى من الصورة الفوتوجرافية وفقا لتغيير لون العين فيها.
 
 وقال الدكتور "كريم السواح" أخصائى الرمد فى معهد بحوث أمراض العيون فى تصريح له، إن التصوير الفوتوجرافى للطفل يساعد فى تشخيص أمراض العيون فى مرحلة الطفولة، بل يساعد فى إنقاذ عيونهم بالكشف المبكر، حيث يعتبر الانعكاس الأحمر الذى يظهر على العين فى التصوير هو عبارة عن انعكاس لضوء أحمر من العين عند استخدام الفلاش من الموبيل أو الكاميرا، وهو عبارة عن انعكاس لشبكية الشخص والأوعية الدموية بها ويعتبر هذا الانعكاس الأحمر أو ما يسمى بالـ "red reflex  " دليل على صحة العين والشبكية  . 
 
 وتابع، لكن عند حدوث تغير فى هذا الانعكاس عند استخدام الكاميرا من الممكن أن يتغير هذا الانعكاس ويظهر بألوان أخرى كالأبيض أو الأسود من الممكن أن تكون هذه علامة تحذيرية لوجود مشكلة بداخل عين الطفل ويجب الرجوع فورا لعيادة عيون الأطفال .

وأضاف الدكتور "كريم"، عندما يظهر هذا الانعكاس باللون الأبيض من الممكن أن يكون التشخيص هو عبارة عن وجود مياه بيضاء بالعين أو انفصال شبكى أو عدوى داخل العين، وكل هذه الأمراض تستدعى الذهاب فورا لدكتور العيون المختص لعلاج هذه الأسباب قبل أن تؤثر على العين بمضاعفاتها، ومن الممكن أيضا أن يكون نوع من الأورام السرطانية والذى تسمى "retinoblastoma " وهذا النوع من الأورام إذا ثبت تشخيصه مبكرا تبلغ نسبة نجاح التخلص منه بنسبة 95٪‏ . وأشار، إلى أنه فى حالة وجود انعكاس أصفر بالعين قد يكون هذا النوع عبارة عن مرض يسمى " coats  disease  " وهو مرض يصيب الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى تعرجها وزياد نسبة الترحشات بالشبكية، مما يؤدى فى النهاية إلى حدوث انفصال شبكى بالعين وهذا المرض يأتى فى عين واحدة للطفل ويصيب الأطفال بنسبة كبيرة قبل سن الـ 10 سنوات.
 
وتعتبر طريقة التصوير الفوتوجرافى فعالة، حيث إنه يكشف الكثير من أمراض الأطفال الخطيرة غير مصحوبة بألم أو تغير فى الرؤية، وذلك فى المراحل الأولية وفى بعض الأحوال تكون الإصابة بعين واحدة، مما يؤدى إلى عدم القدرة على تمييز وحدوث إصابة بالرؤية من الطفل.