Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف تنمي مهارات طفلك في عامه الأول؟

تاريخ النشر:04-01-2017 / 03:19 PM

كيف تنمي مهارات طفلك في عامه الأول؟

خلال الأشهر الـ 6 الأولى من عمر الطفل تكون الأم مركز العالم بالنسبة له، وبداية من الشهر الـ 7 يبدأ اهتمامه بالآخرين وبالأشياء والبيئة المحيطة. يسعى الرضيع منذ ذلك الوقت إلى الإمساك بالأشياء ولمسها، ومهمة الأبوين توفير بيئة آمنة له يستكشفها ويتعلم منها ويطوّر مهاراته من خلالها. إليك بعض الأنشطة التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف:

تمارين البطن. استلقاء الطفل على بطنه وقت ممتع في هذا العمر المبكر، أثناء استلقائه انهض وقم بعمل بعض الأصوات باستخدام إحدى الدمى لجذب انتباهه، وحثّ الرضيع على النهوض هو الآخر.

ضع الدمية على مسافة قريبة من الطفل لتحفيزه على التحرّك نحوها، وساعده بيديك على الحبو أو النهوض. ساعده على الوقوف عندما يحاول، وفي ختام الحركة اجذب يديه لأعلى لرفعه ليشعر بالمرح والمتعة في نهاية المحاولة.
توك شو. يستجيب معظم الأطفال في هذا العمر عند مناداتهم بأسمائهم، لذا من المفيد تطوير هذه الخطوة وعمل محادثة مع الطفل على طريقة برامج "التوك شو". حاول جذب انتباه الطفل بالإمساك بشيء كأنه ميكروفون، وإجراء محاورة اسأله فيها بلغة سهلة ومبسطة جداً عن أهم أحداث يومه.

ركّز على الكلمات والمفردات التي تصف بالضبط ما حدث له، وما مرّ به خلال اليوم من أحداث، مثل الاستحمام، وحوض الاستحمام، والدمى التي لعب بها وقت الاستحمام، ثم وقت الرضاعة والطعام، والزوّار الذين زاروا البيت والتقاهم، والملابس التي اتسخت، والملابس النظيفة التي ارتداها، وأية زيارات قام بها، وهكذا. احرص على الانصات لإجابته على كل سؤال وترك وقت كافٍ للطفل ليستجيب لأسئلتك قبل أن تطرح بصوتك الإجابات المحتملة.

اللعب بالطعام. الأكل من الأشياء القريبة التي يختبرها الطفل جيداً بفمه وحواسه، لذا هو من المواد المفيدة في اللعب والتعلّم. عندما يصل الرضيع إلى شهره الـ 9 استخدم حبوب الطعام (سيريال) ذات الشكل الدائري 0 في هذه اللعبة، يساعد هذا الشكل الطفل على الإمساك بالحبوب بإصبعه، كما أنه سيتمكن في هذا العمر من الجلوس واللعب. قم بمساعدته على عد حبوب الطعام، ثم بعد ذلك استخدم حبات من الخضروات، مثل البازلاء، أو شرائح دائرية من الجزر المطبوخ، وراقبه جيداً لأنه سيبتلع بعضها وتأكد من أنه ابتلع كمية لا تسبب له الاختناق.