Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

اكتشف ماذا يقول لون البلغم عن صحتك؟

تاريخ النشر:04-01-2017 / 09:49 AM

اكتشف ماذا يقول لون البلغم عن صحتك؟

كثير من الناس يعانون من البلغم المصاحب للسعال أو العطس المرتبط بزيادة المخاط، ولونه يمثل جزءا مهما قد يكشف معلومات عن الصحة العامة والأمراض التى أصيب بها الجسم.

ووفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فأوضحت الدكتورة "سارة بروير"، أستاذة الأمراض الصدرية فى بريطانيا، أن هناك إشارات واضحة لمدى تكييف جسمك مع البرد أو حدوث الالتهاب فى الجهاز التنفسى، لافتة إلى أن سيلان الأنف أو البلغم المصاحب للسعال يظهر أن الجسم يحارب العدوى ولون البلغم يمكن أن يكشف عن مدى خطورة الإصابة بالمرض.

وفى هذا السياق، كشفت الدكتورة "بروير" عن ماذا يقول لون البلغم عن الصحة؟ ويشمل:

- البلغم الأبيض
وهذا يعنى أن الأنسجة فى الأنف بها تورم، حتى المخاط فى الأنف لا يمكن أن يتحرك من خلال الممرات الأنفية سريعاً كالمعتاد، ويصبح أكثر سمكاً وغائماً بسبب انخفاض مستويات الرطوبة.

وإذا كان البلغم أبيض ومصاحب بالسعال فقد يعنى أن لديك عدوى بالجهاز التنفسى العلوى مثل البرد أو الحساسية، والتى يمكن أن تسبب انسداد الجيوب الأنفية.

- البلغم الأصفر أو الأخضر
إذا كان البلغم يأخذ اللون الأصفر أو الأخضر فإنه يشير إلى أنه لديك عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويمكن أن تكون فى الجيوب الأنفية، أو فى الجهاز التنفسى السفلى. ويحدث اللون الأصفر الداكن، والأخضر عندما تندفع خلايا الدم البيضاء فى محاربة العدوى الفيروسية.

- البلغم الوردى أو الأحمر
تغير لون البلغم إلى الوردى أو الأحمر هذا يمكن أن يكون علامة على السوائل فى الرئتين (وهى حالة تسمى الوذمة الرئوية)، ويجب أن ترى طبيبا مختصا على وجه السرعة.

وقد يكون سبب الدم الأحمر عن طريق السعال، أو وجود التهاب فى الصدر. وكثير ما يحدث فى كبار السن الذين يدخنون، ويمكن أن يكون سبب تهيج والتهاب مستمر من الأنف.

- البلغم البنى
يظهر البلغم البنى لدى المدخنين، خاصة إذا كانوا من المدخنين الشرهين، ويمكن أن يكون سببه نزيف الأنف، ويمكن أيضاً أن يكون سببه تلوث الهواء والتنفس فى الدخان المنبعث من الحريق.

- البلغم الأسود
يمكن أن يكون سبب المخاط الأسود التنفس فى التراب داكن اللون أو الغبار، ويمكن أن يكون عدوى فطرية أو الالتهاب الرئوى الجرثومى، أو أمراض الرئة المرتبطة بالاستنشاق طويل الأجل للمهيجات أو الغبار.