Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

خطوات تتغلبين بها على استيقاظ طفلك بكثرة أثناء الليل

تاريخ النشر:03-01-2017 / 04:30 PM

خطوات تتغلبين بها على استيقاظ طفلك بكثرة أثناء الليل

يستيقظ الأطفال أثناء الليل لأسباب مختلفة، إذا كنت تواجهين صعوبة في جعل طفلك ينام طوال الليل، فأعلمي أنك لست بمفردك.

مجلة "ويب ميد" الإلكترونية قامت ، بوضع قائمة تساعدك على تخطي هذه المشكلة، فيمكنك تخفيف الإجهاد والاستعداد بشكل أفضل لوضع جدول نوم طفلك من خلال فهم روتين النوم لديه.

عليك أن تعرفى أن احتياجات طفلك للنوم في الشهور الأولى تنقص، لأنه يحتاج للتغذية كل ساعتين تقريبا، من خلال الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الخارجية.

ويكون فترة النوم له متذبذبة حيث يمكن أن ينام من 10 إلى 18 ساعة في اليوم، وأحيانا أخرى يمكن أن ينام من 3 إلى 4 ساعات، حيث أنهم لا يميزون بين الليل والنهار.

ولكن أثناء الأشهر الـ 3 وحتى الشهر 6 يمكن أن تمتد فترة نومه إلى 6 ساعات، إما من الشهر 6 وحتى الشهر 9 في هذه المرحلة يبدأ طفلك بتقطع نومه ليلا حيث أنه يمر فى هذه الفترة بتطور جسدي وذهني حيث يبدأ في التعلم بالجلوس بمفرده، والتدحرج ، والحبو أو الزحف، وسيحاول جذب جسمه لأعلى وضعية محاولًا الوقوف.

ويمكن أن يتأثر فترة نوم طفلك في الليل لأنه يواجه مشكلة التسنين، لكن إذا كانت لثته تؤلمه، قومي بتدليكها بلطف بإصبع واحدة أو أعطيه شيئا باردا ليمضغة، كقطعة فانيلا مجمدة قليلا، وإذا ساءت الأمور أعطيه جرعة من الباراسيتامول الخاص بالأطفال الرضع.

فحاولي أن تشغلي نهار طفلك باللعب والأنشطة الهادئة حتى تجعل طفلك متحمسا، للاستيقاظ طوال النهار، وعندما يحين الليل يكون ساوره الشعور بالتعب، ويساعده على النوم لوقت أطول.

يجب أن تكون الغرفة التي ينام بها طفلك ذو أنوار خافتة، وعدم إصدار الأصوات العالية بجانبه، حاولي ترك باب غرفة طفلك مواريا حتى يتمكن من سماع صوتك ويطمئن لوجودك في مكان قريب، يمكن أن تضبطي المنية قبل ميعاد النوم بخمس دقائق حتى يأتي إنذار النوم من مصدر خارجي، وليس منك.