Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

أسباب زيادة الوزن المفرطة خلال الحمل

تاريخ النشر:03-01-2017 / 11:47 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أسباب زيادة الوزن المفرطة خلال الحمل

من المتوقع أن تكتسب المرأة الحامل ما بين 7 إلى 18 كجم اعتمادا على وزنها قبل الحمل، ولكن بصرف النظر عن زيادة حجم الدم والرحم والسائل الذى يحيط بالجنين، ما هو السبب فى زيادة الوزن المفرطة ؟

إليكِ بعض الأسباب:
1- زيادة السعرات الحرارية:
كثير من النساء يزيد استهلاك الغذاء لديهن بمجرد معرفتهن بالحمل، وهذا يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ خلال المراحل الأولى من الحمل، ويمكن أن تصل الزيادة إلى نصف كيلو أسبوعيا أى 2 كيلو جرام فى الشهر الأول من استهلاك السعرات الحرارية الزائدة.

2- قلة النوم:
إذا كنت تعتقدين أن التضحية بنومك يمكن أن تساعدك على الموازنة بين عملك وحياتك الخاصة، فإن الحمل ليس الوقت المناسب لدور البطولة هذا؛ لأن التغيرات الهرمونية والجسدية التى تحدث لجسمك أثناء فترة الحمل تتطلب مزيدا من الراحة، والنوم القليل فى الواقع يضيف المزيد من التعب لحملك مع قلة النشاط البدني الذي يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن.

3- سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم:
الحمل السكري يمكن أن يؤدى أيضا إلى زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل، في سكر الحمل يمكن أن يزيد وزن الطفل أيضا، وترتبط زيادة الوزن أيضا مع ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

4- تسمم الحمل:
زيادة الوزن غير الطبيعية خلال فترة الحمل يمكن أن تكون علامة على تسمم الحمل، وهو اضطراب الحمل الذي يتميز بارتفاع ضغط الدم وكمية كبيرة من البروتين فى البول، وغالبا ما تكون زيادة الوزن عبارة عن المياه المحتبسة فى الجسم وهو علامة على تسمم الحمل.

5- الإجهاد:
الإجهاد يزيد أيضا من خطر زيادة الوزن غير المرغوب فيها أثناء الحمل؛ لذا حاولي البقاء قدر الإمكان خالية من الإجهاد خلال الحمل.