Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

الطرق الصحيحة لاستخدام عسل النحل في نظامك الغذائي

تاريخ النشر:01-01-2017 / 01:47 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

الطرق الصحيحة لاستخدام عسل النحل في نظامك الغذائي

بداية نقصد بعسل النحل هنا "العسل الداكن الأصلي الطبيعي" الذي يمكنك استخدامه بصفة يومية كبديل عن السكر المكرر وهو نوع بسيط من الكربوهيدرات، ويساوي نفس القيمة الغذائية التي تحصلين عليها من إضافة الخضروات أو الفواكه ضمن ما تتناولينه يوميا من طعام.

لكن لاتنسي أن العسل لايمكن أن يكون بديلا عن الأطعمة الطازجة، فلايمكن أن تتناوليه بدلا عن الخضروات والفواكه الطازجة أو الأغذية العشبية، ورغم ما به من عناصر غذائية إلا أنه أقل قيمة من المغذيات النباتية، كما أنه عالي السكر مما يعني أن عليك تناوله باعتدال لأن الإفراط في تناول عسل النحل يمكن أن يسبب زيادة في الوزن.

أولا : تسخين العسل يفقده عناصره الغذائية
انتبهوا لأن تسخين أي عسل نحل طبيعي يجعله يفقد ما به من عناصر غذائية، ومع ذلك يعتبر مناسبا جدا أن تستخدميه في الطهي والخَبز، مع الوضع في الاعتبار أن بعض فوائده الهامة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين C سوف تقل خلال ذلك.

ثانيا : كيف يمكنك إضافة عسل النحل لغذائك؟
عندما يكون عسل النحل داكنا فيجب تناوله باعتدال وبذلك يعتبر إضافة صحية لنظامك الغذائي اليومي، الفكرة الهامة هو تعلم كيفية استخدامه خلال اليوم للحصول على الاستفادة القصوى منه، يستخدم معظم الناس عسل النحل عوضا عن الجيلي أو المربى فوق التوست أو بدلا من الشربات فوق البانكيك أو الفطائر، كما يمكن أن يساعد على بقاء الفواكه المقطعة طازجة عندما يضاف إليها مسحوق فيتامين C.

يمكنك أيضا صنع صوص الباربكيو في المنزل باستخدام عسل النحل كبديل للسكر البني حيث يستخدمه الكثير من الناس لأنه صحي أكثر من السكر البني وستكون النكهة لذيذة أو حتى أفضل من ذلك.

يمكنك استخدام عسل النحل في الشاي والحلويات وصلصات السلطة والتوابل وبشكل عام للخضر كبديل للمحليات الأخرى.

ثالثا : طرق أخرى لاستخدام عسل النحل الطبيعي
1- الحليب الدافيء مع العسل يعتبر مشروب مفيد جدا يساعدك على الاسترخاء قبل الذهاب للنوم، وهذا أفضل بكثير من مزج الحليب بالشوكولاتة المصنعة.

2- استخدام العسل مع الشوفان لتحليته يجعل الشوفان صحي أكثر، ويمكنك إضافة بعض الفاكهة والمكسرات لتحصلي على إفطار متكامل العناصر الغذائية.

3- العسل مفيد أيضا مع الحبوب الغير محلاة وخاصة الأنواع العضوية.

رابعا : عسل النحل لعلاج حب الشباب
بجانب تناول عسل النحل بصفة يومية، يمكنك استخدامه لعلاج حب الشباب وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويكون ذلك بوضعه فوق حب الشباب وتركه لفترة من الوقت ثم شطفه بالماء البارد، يعمل عسل النحل أيضا على تهدئة التهابات الحلق والسعال، فقط بتناول ملعقة عسل لعلاج هذه المشاكل.

خامسا : للحصول على الفوائد
احصلي على فوائد عسل النحل بإضافة عسل النحل الطبيعي لنظامك الغذائي ولحياتك، وستلاحظين الفوائد الهائلة التي تعود عليك من استخدامه، وكل ما سبق مجرد بعض الاقتراحات فقط وبإمكانك استخدامه بطرق متعددة.