Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف تعلمى ابنك الصلاة

تاريخ النشر:20-12-2016 / 04:12 PM

كيف تعلمى ابنك الصلاة

الصلاة عماد الدين ويرغب الأهل فى تعويد الطفل عليها خاصة أن الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، طالب الأهل بحث أبنائهم على أداء الصلاة بالحسنى، وألا يلجأوا للضرب إلا فى مرحلة عمرية معينة، حيث قال "علموهم على سبع واضربوهم على 10" .. فكيف يحدث ذلك ؟

قال الدكتور عبد الحميد صفوت، أستاذ علم النفس بجامعة السويس، إن الطفل الصغير يكن مثل العجينة يتشكل بسهولة فى يدى الأهل خاصة فى سن ماقبل الحضانة والمدرسة لأن خروج الطفل للمجتمع والاختلاط بالآخرين يكسبه صفات كثيرة تقلل من تأثير الوالدين عليه، لذا يجب الانتباه للطفل وتعليمه كل المفاهيم الجيدة قبل سن المدرسة ومنها الصلاة.

وأشار "عبدالحميد"، إلى أن هناك بعض الأساليب النفسية التى تساعد طفلك فى حب الصلاة وادائها، وهي:

الطريقة الأولى
أفضل طريقة لتعليم الأطفال الصلاة هى "القدوة"، حيث يميل الطفل الصغير إلى تقليد الأهل والقيام بكل الأفعال التى ينفذها الأهل، فإذا هرول الأب للوضوء والصلاة بمجرد سماع الأذان وهو فرح ومبتسم، سيشعر الطفل أنه فعل جميل وسيرغب فى تنفيذه دون أن يوجهه أحد.

الطريقة الثانية 
تعتمد على قاعدة الثواب، حيث يتم مكافأة الطفل بعد أداء الصلاة أو تكرارها، ويمكن أن تكون المكافأة شيئا ماديا مثل الشيكولاتة أو زيادة المصروف، ولكن الأفضل أن تكون معنوية لأنها ستشكل دافع أكبر بداخل الطفل، وذلك بالإشادة بهذا السلوك والابتسام له أو اللعب معه أو التباهى به امام المعارف المقربين والصالحين.

الطريقة الثالثة 
التحدث معه بأسلوب هادئ وقراءة معانى القرآن بعض القصص الدينية بشكل بسيط، خاصة قبل النوم لتخزن فى عقله الباطن وتصبح عالقه فى ذهنه وتؤثر على جميع تصرفاته.

الطريقة الرابعة:
فى بعض الأحيان يكون العقاب مفيد ولكن يجب أن يكون بعيد تماما عن الضرب، وذلك باللجوء إلى وسائل العقاب المعنوية.