Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

إفراط النساء في تناول المسكنات يعرضهن للصمم

تاريخ النشر:19-12-2016 / 03:23 PM

إفراط النساء في تناول المسكنات يعرضهن للصمم

تحذر أحدث دراسة طبية من الإفراط في تناول المسكنات لفترات طويلة للتخلص من آلام الصداع أو الظهر، لتتخطى مرتين في الأسبوع من الوقوع فريسة لخطر فقدان حاسة السمع.

وأشارت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد على مجموعة من السيدات دأبن على تناول المسكنات خاصة / الإيبوبروفين/ و/الباراسيتامول/ لأكثر من ست سنوات، لوحظ ارتباط ذلك بفقدان نسبة كبيرة من كفاءة وقوة حاسة السمع لديهن بنسبة بلغت 9%، فيما اعتقدت عدد من الدراسات الحديثة دور هذه المسكنات في كبح التدفق الطبيعي للدم للأذن الداخلية وكثرة التعرض للضوضاء مما ساهم في زيادة حدة المشكلة.

وشدد الباحثون على الدور السلبي للمسكنات في إتلاف الشعيرات الدقيقة داخل الأذن، والتي تساعدنا على السمع، حيث لوحظ ارتباط هذه المخاطر بين النساء الأصغر سنا والمتقدمات في العمر على حد سواء بفقدان حاسة السمع.

وكانت الدراسة قد عكفت على تحليل حالات أكثر من 55,850 سيدة تراوحت أعمارهن ما بين 44 – 69 عاما، عانى نصفهن من مشاكل في حاسة السمع.

فقد دعمت النتائج المتوصل إليها - والتي نشرت في عدد ديسمبر من مجلة /علم الأوبئة/ - ما تم كان قد تم التوصل إليه في عدد من الدراسات السابقة أجريت في هذا الصدد بين الرجال أفرطوا في تناول المسكنات خاصة /الإيبوبروفين/ و/الباراسيتامول/ وتراجع كفاءة حاسة السمع بينهم بصورة ملحوظة، مشددة على ضرورة إعادة النظر بين الأشخاص خاصة النساء فيما يتعلق بالإفراط في تناول المسكنات لتأثيرها السلبي على حاسة السمع.

وتشير البيانات إلى أن شخصا من بين كل ستة أشخاص في بريطانيا يعاني من مشكلات في السمع، ليترك فريسة لمشاعر الوحدة والانقطاع عن التواصل مع محيطه الاجتماعي، لترتفع فرص فقدان الذاكرة والخرف بينهم.