Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

7 ألام تشعر بها ولا تعرف مصدرها .. حالتك النفسية السبب

تاريخ النشر:15-12-2016 / 03:48 PM

7 ألام تشعر بها ولا تعرف مصدرها .. حالتك النفسية السبب

نشعر أحياناً بـ"ألام" وأوجاع في مناطق مختلفة في الجسم دون وجود سبب محدد لها أو دون سبب طبي معلوم، فهل تخيلت يوماً أن إصابتك بالصداع أو تقلصات بالمعدة قد يكون سببه حالتك النفسية؟ حيث أثبتت الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين بعض الآلام التي نشعر بها والحالة النفسية، وهذه أبرزها.

1- ألام المعدة غير محددة الموقع بالضبط، وبعض الغازات والانتفاخات وآلام القولون العصبي يكون دائما سببها حالة نفسية سيئة يمر بها صاحب الأعراض.

2- الصداع النصفي المزمن إذا لم يكن عرض لمرض معين أنت مصاب به، غالبا ما يكون مرتبط بالاكتئاب وكثرة التفكير في المشاكل وحلول لها.

3- نوبات متكررة من ضيق الصدر وعدم القدرة على التنفس في الغالب لا تكون لها أي علاقة بأمراض قلبية، ولكن سببها يكون نفسي وهو نوبات قلق وخوف من المرض، وهي أحد الأعراض النفسية السهل التخلص منها.

4- ألام المفاصل والظهر والصدر والمستقيم وبعض أوجاع الدورة الشهرية التي لا تطاق، إضافة إلى ألام الجماع بدون سبب عضوي، والألم أثناء البول، جميعها أعراض مصاحبة لحالات نفسية سيئة ترتبط بضغوط عصبية وحياتية مختلفة .

5- بعض اضطرابات الجهاز الهضمي وأعراضها عدم الهضم بسهولة والغازات وألام القولون والغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك أحيانا تكون مرتبطة بشعور نفسي سيء مثلا خوف من امتحانات أو أزمة عاطفية تمر بها وهكذا.

6- نفس الأمر ينطبق على ألام أسفل الظهر والديسك والعمود الفقري والفقرات القطنية والتهابات الغضاريف، لكنها تقوم بالأسوأ وهو مضاعفة الحالة السيئة والاكتئاب، إذا ما لم يتم السيطرة عليها وعلاجها بسرعة.

7- فقدان الصوت أو الخرس المؤقت أحيانا يكون بسبب صدمة نفسية تعرض لها المريض أو موقف لم يستطيع التصرف فيه بشكل سليم، ونفس الأمر ينطبق على عدم التحكم في الأطراف أو عدم التوازن.