Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

ماهي فوائد الفلفل الرومي وكيف تستفيد منه لصحتك ؟

تاريخ النشر:04-12-2016 / 11:55 AM

ماهي فوائد الفلفل الرومي وكيف تستفيد منه لصحتك ؟

هناك العديد من فوائد الفلفل الرومي و ذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة، ظهر الفلفل الرومي في البداية في إيطاليا يوجد بألوان مختلفة سواء الفلفل الأخضر أو الفلفل الأحمر أو الفلفل الأصفر أو الفلفل الأحمر، يطلق عليه في كندا و الولايات المتحدة إسم الفلفل و في إستراليا و أسيا يطلق عليه الفلفل الحلو، و الكثير من البلاد يطلق عليه الفلفل الحلو، و يأتي الفلفل الرومي في العديد من الألوان منها الأخضر و الأرجواني و الأحمر و البرتقالي و الأصفر، و يستخدم علي نطاق واسع في أغراض الطهي بإعتباره أحد الخضروات .

فوائد الفلفل الرومي الغذائية :
تدل قوة لون الفلفل علي تركيز إرتفاع مستوي المواد المضادة للأكسدة . يحتوي الفلفل الرومي علي كمية كبيرة من فيتامين ج أكثر بكثير من أي طعام حمضي .

يمتلك كل لون من الفلفل الرومي مواد كيميائية مختلفة و يمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة. لذلك ينصح بإستهلاك مجموعة متنوعة من الفلفل الرومي للإستفادة من جميع عناصره .

يحتوي الفلفل الرومي الأصفر علي اللوتين والزياكسانثنين .

يحتوي الأحمر علي أستازاتين و الليكوبين .

والبرتقالي يحتوي علي الألفا بيتا وغاما كاروتين .

الأرجواني يحتوي علي الأنثوسيانين .

عموماً الفلفل الرومي يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج وأو هـ  وجميعهم من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد علي مقاومة الجذور الحرة، تحمي مضادات الأكسدة الجسم من المواد المسرطنة والسامة  وبذلك فهو علاج للكثير من المشاكل الصحية .

يحتوي أيضاً علي فيتامين ب المركب سواء كان فيتامين ب 1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، ب9 )  والمعادن الأخري مثل البوتاسيوم و المنجنيز و الثيامين و الموليبينيوم و النحاس والكوبالت و الزنك.

الفوائد الصحية :
تم ربط الفلفل الرومي منذ العصور القديمة بخصائصه و قدرته علي العلاجية و فيما يلي فوائد الفلفل الرومي :
مضاد للبكتريا و مضاد للفطريات مما يجعله فعال جداُ في مكافحة التسمم. هذا بالإضافة إلي وجود البروبيوتيك و الذي يساعد في علاج عدوي الخميرة و المشاكل الفطرية مثل القوباء و الديدان و القدم الرياضية، يمكنه القضاء عليهم بسهولة.

مقاومة الشيخوخة :
نعلم جميعاً أن مضادات الأكسدة فعالة جداً في المساعدة في حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة و من المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

منع حدوث جلطات الدم :
و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج  في الفلفل الرومي مما يجعله فعال جداً في منع الإصابة بجلطات الدم و السكتات الدماغية .

منع الإصابة بالسرطان :
جميع أنواع الفلفل الرومي الملونة غنية بمضادات الأكسدة و التي تمنع الإصابة بالسرطان و بشكل خاصة منع الإصابة بسرطان المثانة و سرطان عنق الرحم و سرطان البنكرياس و سرطان البروستاتا.

الكوليسترول :
يمكن لهذه العصائر الملونة أن تساعد في خفض الكوليسترول  و تحارب مضادات الأكسدة أكسدة الدم .لأنها قد تؤدي إلي تصلب الشرايين و إنخفاض ضغط الدم .

القدم الباردة :
قد تعاني في فصل الشتاء من القدم الباردة  قم بتقطيع الفلفل وإضافته إلي الجورب ستلاخظ تدفئة قدمك بشكل جيد .

مفيد للجهاز الهضمي :
الفلفل عنصر جيد لتنشيط الجهاز الهضمي و يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم و القرحه و المغص و الإسهال حتي أنه يقلل من إنتفاخ البطن المفرط .

الفلفل الرومي مفيد للجهاز المناعي :
و ذلك لأنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يحفز الخلايا البيضاء علي مكافحة العدوي و بالتالي بناء نظام مناعي جيد .

الفلفل الرومي و عملية التمثيل الغذائي ، يزيد من إستقلاب الجسم عن طريق خفض الدهون الثلاثية  والتي يتم تخزينها في الجسم . و هذا يساعد علي حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية .

الحماية من نزيف الأنف :
و ذلك يرجع إلي أنه غني بفيتامين ج و بالتالي يعمل علي تعزيز بطانة الأغشية المخاطية لمنع نزيف الأنف و عند خلط عصير الفلفل مع عصير جذور اللوتس للحصول علي افضل تأثير .

تحسين البصر :
يحتوي علي فيتامين ج بنسبة عالية و بيتا كاروتين مما يجعله مفيد بشكل خاص في منع مشاكل العين مثل الإستجماتزم و إعتام عدسة العين و الضمور البقعي .

تخفيف الألم :
فعال في القضاء علي الصداع النصفي و الصداع .

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي :
و لانه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلي مركبات الفلافينويد و التي تساعد في منع مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو و إنتفاخ الرئة و التنفس و إلتهاب الرئة .

إلتهاب الحلق ، عند الغرغرة بعصير الفلفل يساعد في القضاء علي إلتهاب الحلق .