أشياء في منزلك تجهلين أن عليك تنظيفها باستمرار

تاريخ النشر :01/12/2016 - 01:41 PM | المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
أشياء في منزلك تجهلين أن عليك تنظيفها باستمرار

بالطبع تنظفين منزلك بصفة دائمة، لكن هناك بعض الأشياء التي لا تنتبهين لها ولا تدركين أنها بحاجة إلى التنظيف مثلها مثل باقي أجزاء المنزل، هيا تعرفي عليها حتى يصبح لديك منزل فائق النظافة والجمال.

1- مقابض الأبواب
المقابض من أكثر الأشياء التي تستخدمينها في منزلك ويجب تنظيفها وتعقيمها بصفة مستمرة؛ حيث تتراكم عليها الدهون والبكتيريا بسرعة كبيرة لذا احرصي على مسحها بمطهر أو اسبراي للتنظيف أو قطعة قماش.

2- وسائد الأسرة
أتعلمين أن المكان الذي تريحين عليه رأسك طوال الليل يأوي عث الغبار الميت؟ لذا عليك تنظيف أغطية الوسائد باستمرار حتى تنعمي بنوم صحي هاديء.

3- الغسالة والمجفف
ربما تعتقدين أن المكان الذي تنظفين به ملابسك نظيف في حد ذاته، لكن غسالات الملابس والمجففات تتراكم بها البكتيريا والعفن، وللتأكد من أن ملابسك منتعشة ونظيفة هناك العديد من المحاليل المنظفة التي يمكنك شطف الغسالة بها من الداخل ولو مرة كل شهر.

4- دواسات الحمام
رغم أن دواسات الحمام أو السجاد الذي تضعين عليه قدميك وأنت بالحمام يمنحك الدفء والنعومة، لكنها يمكن أن تأوي العفن والجراثيم لذا هي بحاجة للتنظيف المنتظم مثلما تنظفين المناشف، وتذكري أن تفركيها جيدا على كلا الجانبين قبل غسلها واتركيها لتجف جيدا في الهواء وهذا أفضل من وضعها في المجفف.

5- الريموت كنترول
يلمس كل من الأطفال والضيوف والحيوانات الأليفة والأرضيات والمناضد الريموت كنترول الخاص بك بصفة يومية ومع كل هذه الأيدي والأفواه والأسطح يجعله ذلك عرضة لتكون الجراثيم والميكروبات لذا هو بحاجة إلى التنظيف بالكحول باستخدام قطعة قطن أو منديل مضاد للبكتيريا، وهناك وسائل أخرى للتنظيف العميق يمكن أن تدخل إلى داخل الريموت كنترول لتحصلي على التنظيف الكامل للوحات الدوائر الإلكترونية والأزرار.

6- الهواتف
مثل الريموت كنترول، تتعرض الهواتف للملامسة المستمرة من العديد من الأشخاص وبصفة يومية، وكل ما تحتاجين إليه هو قطعة قماش نظيفة وقطرة من صابون الأطباق لتنظيف غطاء وشاشة هاتفك الخلوي، وبالنسبة لأنواع الهواتف الأخرى مثل الهاتف المنزلي يمكنك مسحه بالكامل بمنديل مضاد للبكتيريا أو اسبراي في نهاية اليوم أو الأسبوع.

7- سلة الغسيل
بما أنك تستخدمين سلة الغسيل لحمل الملابس النظيفة والمتسخة، فمن الضروري تنظيفها بمضاد للبكتيريا أو غسلها تماما ضمن قائمة التنظيف الشهرية لك.

8- سلة المهملات
أتعلمين أن سلة المهملات داخل مطبخك من أكثر الأشياء القذرة ذات الرائحة الكريهة في منزلك إذا لم يتم غسلها وتعقيمها بصفة دورية، لذا عليك تنظيف سلال المهملات داخل منزلك على الأقل مرة كل شهرين لتحمي مطبخك من تراكم الجراثيم به.

9- لوحات المفاتيح
تلتقط يديك الكثير من الجراثيم طوال اليوم بسبب ملامستها للعديد من الأشياء وتنتقل تلك الجراثيم بسهولة إلى لوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر لديك، لذا في هذا الوقت والذي تبدأين فيه الكتابة أغلقي الكمبيوتر واخلعي منه الفيشة ونظفي المفاتيح مما عليها من بقايا وأوساخ ثم رشيء عليها اسبراي معقم أو امسحيها بفوطة معقمة، ويمكنك استخدام الهواء للتنظيف الداخلي العميق للمفاتيح.

10- حوض المطبخ
على الأقل مرة كل أسبوع يجب عليك تنظيف حوض المطبخ تنظيفا عميقا، ويمكنك استخدام صودا الخبز أو الخل الأبيض أو صابون الأطباق وأسفنجة مناسبة.

11-غسالة الأطباق
يمكن أن تتراكم الرواسب والفضلات داخل غسالة الأطباق مما يعيق تنظيف أطباقك بشكل جيد، وهناك العديد من المحاليل المختلفة لتنظيف غسالة الأطباق، لكن أسهل الطرق لتظيفها تكون بخلع الرف السفلي وتنظيفه ووضع كوب واحد من الخل الأبيض على الرف العلوي وتشغيل الغسالة دورة كاملة لتنظف نفسها بنفسها.

ثم ضعي القليل من صودا الخبز في قاع الغسالة وشغلي دورة تنظيف بالماء الساخن ويمكنك أيضا إضافة مبيض إذا كان بها مشكلة عفن.

12- الأرائك
يمكن أن تكون الأريكة التي تستلقين عليها واحدة من أكثر قطع الأثاث اتساخا في منزلك لذا لابد من تنظيفها بانتظام للتخلص من زيوت الجسم وأي تراكمات من الغبار والقاذورات، ويكون ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية على كل الأسطح والوسائد وفرك البقع بفرشاة مناسبة ومسح أي أسطح صلبة بها.

13- البطاطين
يمكنك غسل البطانية مع الغسيل العادي إن لم يكن هناك أي تعليمات أخرى مدونة عليها حيث يجب غسلها كل شهر إذا كنت تضعينها فوق السرير وكل أسبوع إذا كنت تضعينها فوق مفرش مستوي أو الغطاء الوحيد لك.

14- أزرار الإضاءة
نظفي أزرار الإضاءة بمسحة سريعة مستخدمة مطهر لتنظيف سطحها الذي يحمل الكثير من الاتساخات.

15- ستائر البانيو
تتراكم بقايا الصابون والعفن والبكتيريا على ستارة البانيو مما يحول المكان الذي تدخلينه للتنظيف إلى بقعة أكثر اتساخا، لذلك عليك غسل الستائر مثلما تغسلين ملابسك أما إذا كانت الستائر من البلاستيك أو الفينيل فستحتاجين إلى رشها وفركها بمنظف وغسلها بالماء البارد ثم تركها لتجف في الهواء وذلك بانتظام.

:

أضف تعليقك على الموضوع