للسيدات فقط .. حقائق مفاجئة عن شفري المهبل

تاريخ النشر :01/12/2016 - 11:26 AM | المحرر : خاص الجمال - إيمان عبد الهادي
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
للسيدات فقط .. حقائق مفاجئة عن شفري المهبل

على الرغم من أن شفرى المهبل هما الجزء الأكثر وضوحا من الفرج أو الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية، إلا أننا نعلم القليل جدا عن ذلك. 

كامرأة من المهم أن تعرفي عن الشفرين أو الجزء من الفرج الذى يشار له شعبيا باسم "شفاه المهبل"، وإليكِ حقائق حول هذا الجزء لم تكوني على علم بها:
1- تحمى البظر: 
الشفرين الصغيرين يحيطان ويحميان البظر وفتحة المهبل ومجرى البول أيضا، وتتمثل المهمة الرئيسية للأشفار لحماية الفرج أو الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية.

2- الشفرين الصغيرين والكبيرين: 
هناك أجزاء مختلفة من الأشفار والتى تسمى "الشفران الكبيران والصغيران"؛ فالشفران الكبيران يحتويان على دهون أكبر وأكثر، بينما الشفران الصغيران هما ثنايا الجلد تحت الشفرين الخارجيين.

3- الأشفار تصبح أكبر أثناء الاستثارة الجنسية: 
يمكن أن تصبح الأشفار أكبر من المعتاد عند استثارة الجماع؛ وذلك لأن الشفرين الصغيرين يصبحان محتقنين أو يتضخمان بالدم بسبب زيادة تدفق الدم عن طريق المهبل أثناء الإثارة الجنسية.

4- انتفاخ أو تمزق الشفرين: 
يمكن أن تصبح الأشفار منتفخة بسبب الولادة وكذلك إثر الأحداث المؤسفة مثل الاعتداء الجنسى، ومع ذلك , يمكن لغيرها من الأنشطة البدنية مثل ركوب الدراجات أن يسبب تورم الشفرين، تشكو بعض النساء أيضا من الألم والنزيف بسبب الشفرين الصغيرين نتيجة لتمزقهما بعد الجماع.

5- تتغير الأشفار مع التقدم فى العمر: 
مع التقدم فى السن سوف تتغير الأشفار الصغيرة فى المظهر؛ لأنه يميل إلى التقلص وخاصة عندما تعاني المرأة من انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين.
 
6- الأشفار ليست متشابهة: 
وأخيرا، من المهم أن نذكر أن الشفرين الصغيرين يختلفان عن الكبيرين فى الشكل وكل سيدة تبدو مختلفة بطريقة أو بأخرى.

 

:

أضف تعليقك على الموضوع