Top

موقع الجمال

شارك

كلام في الحب

للمحبين إليكم لغات الحب الخمس

تاريخ النشر:28-11-2016 / 12:35 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

للمحبين إليكم لغات الحب الخمس

مثلما يؤهل الشخص نفسه بالدرجات العلمية الجامعية حتى يحصل على الوظيفة التي يحلم بها، عليه أيضا أن يتقن بعض المهارات الأخرى حتى يتمتع بعلاقة حب ناجحة، ومن تلك المهارات لغات الحب الخمس، فهل تعلمون ما هي؟ ستتعرفون عليها عندما تكملوا القراءة.

طبقا لما يقوله خبراء العلاقات الإنسانية هناك خمس لغات عالمية يعبر جميع البشر بها عن مشاعر الحب بداخلهم ويفسرونه بها، ومن بينها هذه اللغات الخمس وهي الأكثر انتشارا.

1- كلمات التأكيد
طبقا لما قاله الدكتور جاري شابمان الكاتب الشهير الذي ألف كتاب The 5 Love Languages تستخدم هذه اللغة كلمات لتأكيد مشاعر الحب للطرف الآخر وتناسب هؤلاء الذين يفضلون سماع كلمات تأكيدية مثل "أحبك" وغيرها من المجاملات الرقيقة التي يقدرونها أكثر من غيرها، فهي لغة تحوي كلماتها قيمة بداخلها مع ملاحظة أن من يفضلون هذه اللغة لا يسامحون الطرف الآخر أبدا إذا صدرت منه أي كلمات سلبية أو مهينة.

2- جودة الوقت
ترتكز هذه اللغة على منح المحبوب انتباهك التام الغير مقسم، وعلى خلاف كلمات التأكيد، فهذا النوع من اللغة يعتبر أن الكلمات شيء رخيص، وأن إشعار المحبوب بحبك يتطلب الاهتمام به وقضاء وقت مميز معه تمنحه من خلاله الدفء والراحة والرضا، ولهذا النوع من الأشخاص يعتبر الإهمال وتأجيل المواعيد أو الفشل في الاستماع للطرف الآخر أمر مؤلم جدا، لأن وجودك بجوارهم يهمهم أكثر من أي شيء آخر.

3- لغة استلام الهدايا
يصرح الدكتور شابمان أن هناك بعض الناس لا يشعرون بحبك لهم إلا عندما تهدي لهم هدية ملموسة، وهذا لا يعني بالضرورة أنه شخص مادي، إنما يعتبر تقديم هدية لها معنى ومعبرة أمر يشعرهم بالتقدير والحب.

4- لغة الأفعال 
بالنسبة لهذا النوع من الأشخاص الأفعال أعلى صوتا من الأقوال، حيث يريدون من محبيهم أن يدركوا مدى صعوبة الحياة التي يعيشونها وتقديم المساعدة لهم في مختلف المواقف، لأن تقديم يد العون بالنسبة لهم أفضل إثبات على الحب والتقدير، ومن يفضلون هذه اللغة لا يتقبلون عدم الوفاء بالوعود أو التكاسل، فإذا لم تستطيع التعبير عن تقديرك لهم من خلال ما تفعله من أجلهم فأنت بالنسبة لهم لا تقدرهم.

5- لغة الملامسة الجسدية
لهذا النوع من الأشخاص، لا شيء يمكنه التعبير بعمق عن حبك لهم أكثر من لمسة حنونة ومناسبة، ولا يعني ذلك الوقت الذي يقضيه مع شريكه في غرفة النوم، إنما التواصل الجسدي اليومي مثل الإمساك بالأيدي والتقبيل أو أي نوع من التأكيد الجسدي على التواصل لأنه أمر هام جدا بالنسبة له.

وليس بالضرورة أن يكون هذا النوع شخص شهواني، إنما حصوله على لمسة رقيقة تجعله يشعر بالأمان والحب، مع العلم أنه إذا تعرض من حبيبه لأي أذى بدني تكون تلك هي نقطة النهاية لعلاقة الحب بينهما.

وأخيرا ليس بالضرورة أن تستخدم مع حبيبك الخمس لغات معا، إنما عليك تفهم شخصية حبيبك لتختار له لغة الحب المناسبة لتكون وسيلة التعامل والتفاهم بينكما.