هل العلاقة الجنسية تضر الحمل؟ اعرفي الحقيقة

تتعب المرأة وتعاني طوال فترة حملها، وليس التعب بدنياً فقط بل نفسي أيضاً نتيجة اضطرابات النوم ونتيجة التفكير القلِق من الولادة ومن حالة الجنين وإلى آخره من الأفكار التي تجول ببال كل سيدة حامل، وما قد يزيد القلق والتوتر لدى بعض السيدات خوفهن الشديد من ممارسة العلاقة الزوجية وخصوصاً إذا كان الحمل في طفلها الأول، فحينها الخوف من العلاقة الجنسية يكون مضاعفاً وتفكر فيه السيدة على نحو مختلف؛ فهو بات لها أمراً مرعباً يضر بجنينها، فتنفر من زوجها مما قد يتسبب في إحداث الشقاق بين الزوجين.


ومن أجل إيضاح عدد من المفاهيم الغامضة وتصحيحها، تابعي فيما يلي آراء الأطباء حول العلاقة الجنسية وتأثيرها على الجنين مع اقتراح الحلول، بعض المخاوف من الاتصال الجنسي في أشهر الحمل 


1- (عدم الرغبة في العلاقة الجنسية)  
الرغبة في الجماع بالشكل المطلق ليست هي مشكلة السيدات الأساسية كما يعتقدن، ولكن كل ما هنالك أن الغثيان وأحياناً القئ والذهاب للمرحاض بمعدل كل 10 دقائق من المؤكد أنه يفسد النفسية؛ حيث لا تجدين الوقت للتفكير في العلاقة الجنسية أصلا وليس رفضها كما تتوهمين.

الحل: هدئي من روعك لتتقبلي التغيرات الجديدة التي تطرأ على جسدك.

2- لم أعد جميلة وصار جسمي بشعًا
عزيزتي، أنتِ لازلت متألقة فأنت على وشك أن تصيري أمًا وتأتي للدنيا بنفس جديدة ولتكوّني لنفسك عائلة حقيقية أكثر ترابطًا.
 مما لايخفى على أحد أن الحمل به العديد من الصعاب كالغثيان في الثلث الأول من الحمل إلى جانب حرقة المعدة وغازات البطن والتوتر النفسي الناتج عن كثرة التفكير.

ولكن فيما يتعلق بمظهرك فمن الطبيعي أن ينمو بطنك يوماً بعد يوم، ومن الجيد أن تعلمي أن عدداً ليس بالقليل من النساء تغدون أكثر جاذبية وتوهجاً في حملهن.

الحل: عُدّي نفسك من هؤلاء السيدات المتوهجات الجمال في الحمل حتى تصيري كذلك بالفعل؛ فللنفسية الجيدة فعل السحر.

3- العلاقة الجنسية في الحمل تضر بالجنين
اعتقاد خاطئ تماماً بلا شك، وذلك لأن جنينك لا يستقر في عنق رحمك إن اعتقدت ذلك، وإنما تحملينه داخل الرحم وقد حماه الله بالكثير من السوائل والمخاط فهي تحيطه علاوة على أن جميع ذلك يغلفه كيس.

إذن فمن رابع المستحيلات أن يتضرر طفلك جراء العلاقة الحميمة.

4- العلاقة الجنسية تؤلم كثيرًا 
سيدتي، ولا الكثير ولا القليل من الألم لأن العلاقة تقوم في الأساس على المتعة المتبادلة بين الطرفين؛ فاطمئني إلى أنها لن تتحول فجأة لمصدر ألم بسبب الحمل.

وهناك ما ينبغي توضيحه حتى لا تختلط الأمور عليك وهي أن: (بزيادة حجم بطنك وانتفاخها يزيد وزنك ومعها يصعب الاتصال الجنسي إلى حد ما، أو أنه لا يصير سهلاً كما قبل الحمل، ولكن على كل حال فليس هناك ألم).

الحل: يمكنكما تغيير الوضع الجنسي بآخر مختلف يمكن من خلاله استيعاب حجم البطن التي تحمل جنينيكما.


5- العلاقة الزوجية تتسبب في ولادة مبكرة
حتى الآن لم يتوصل العلم لهذا الأمر أو هذه المعلومة، ولا يعرف الأطباء مصدر تلك الإشاعة وكيف نشأت وانتشرت هكذا بين النساء في العالم!

فالعلاقة الجنسية لا يمكنها أن تعجل بميعاد الولادة للسيدة ذات الحمل الطبيعي والتي تحظى بصحة طبيعية جيدة، كما أنه مع اقتراب الوضع أو حتى بدخول السيدة في المخاض (للولادة الطبيعية) فليس هناك ما يمنع من المباشرة الزوجية.

الحل: توقفي عن القلق واستمتعي بأيام حملك وبحياتك في العموم.