الشعر الأحمر .. حكاية متوهجة

يرمز للجرأة والإثارة والدلال.. وطباع نارية
عندما تقرر امرأة تلوين شعرها باللون الأحمر، فهي بلا شك امرأة تتميز بالجرأة والثقة العالية بالنفس. فالأحمر ليس كبقية الألوان أو الصبغات، كونه يتميز بصخبه وإثارته، بالإضافة إلى كونه دليلاً على الدلال والدم الـ «حار».


ويزيد سحره إذا ما اقترن بقصة أنيقة أو تسريحة ناعمة لمزيد من الحداثة والحيوية. تعود علاقة شعر النساء باللون الاحمر إلى عهد الفراعنة، الذين عرفوا الحناء الحمراء، وفي عام 27 قبل الميلاد، عرفته الفرنسيات باستخدام النباتات العشبية الملونة وفي مقدمتها الحناء، وكان في ذلك الوقت دليلا على المكانة الاجتماعية الراقية.

وشيئا فشيئا، انتقل اللون الأحمر، كصبغة للشعر، إلى عامة الشعب، بل صار بعد فترة عنواناً لفئة محددة منهم وهي فئة المشعوذين والدجالين.

من أشهر النساء اللاتي تميز لون شعرهن بالأحمر، الملكة إليزابيث الأولى، ملكة بريطانيا التي حاولت الكثيرات تقليد خصلات شعرها الملون. وفي العصر الحديث اشتهر عدد لا يستهان به من الفنانات على المستوى العالمي والعربي بهذا اللون المثير، نذكر منهن ريتا هايوارث، جوليا روبرتس ونيكول كدمان، وبيت ميدلر، وديانا كيتون، وليندسي لوهان وديبرا مسيننغ. وعلى المستوى العربي، المطربة اللبنانية كارول سماحة، ومادلين طبر، وغيرهما.

وتتدرج درجات الأحمر من الدرجة الفاقعة إلى الأسود المحمر، مرورا بالقرمزي ثم النحاسي، وهو الامر الذي قد يزيد من صعوبة عملية الاختيار، إلا أنه عليك دائماً اختيار ما يناسب بشرتك ودرجة لونها بمساعدة مصفف الشعر الذي تتعاملين معه حتى لا تتفاجئين بمظهرك عقب الانتهاء من الصبغة. ويمكنك تجربة اللون على خصلة واحدة، فإن أعجبتك النتيجة اصبغي باقي شعرك به، وإلا فلتجربي غيره.

ما تجدر الإشارة إليه انه من الصعب الحصول على لون احمر وطبيعي في الوقت ذاته، إلا في حالات نادرة جدا، لكن هذا لا يهم إذا كانت رغبتك هي التغيير، إذ يمكن التغلب على هذا الأمر باختيار الوان ماكياج تتماشى معه، لكن إياك وأحمر الشفاه الفاقع.

يقول مصفف الشعر «مسيو عبده»: إن اللون الأحمر غالبا ما يناسب صاحبات الشعر الكثيف الناعم أو المجعد، وذلك بسبب طبيعة اللون الذي لا يناسب صاحبات الشعر الخفيف، ليس هذا فقط فالشعر المصبوغ باللون الأحمر هو الأكثر تعرضاً للذبول ويفقد الحيوية بسرعة، ولهذا فعلى النساء الراغبات في تلوين شعورهن به استخدام الشامبو المدعم للون الأحمر حتى لا يفقد الشعر رونقه ولمعانه.

وأضاف مسيو عبده:«من الصعب تفتيح الشعر الأحمر بسبب قوة الصبغة الموجودة فيه. وبالتالي فعلى كل سيدة تقرر اختيار هذا اللون لشعرها التأكد من أنها اختارت الدرجة واللون الذي تريد، مع الابتعاد عن اختيار الدرجات القريبة من اللون البنفسجي لأنها ليست من بين الدرجات الطبيعية، بالإضافة الى كونها سريعة التغير». وينصح ايضا باختيار درجات الاحمر النحاسي والأحمر القريب من البني.

ومن الضروري عند تلوين الشعر بالاحمر، عدم غسل الشعر بكثرة حتى لا يفقد اللون بريقه، مع استخدام أحد المنتجات التي تحافظ على لون الشعر، وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة حتى لا يتأكسد اللون.

ولا شك ان تغيير لون شعرك عموما، يتطلب منك اعادة النظر في ألوان ماكياجك وازيائك. وينصح بالخبراء عند اختيار الماكياج بتجنب الألوان الفاقعة في أحمر الخدود وظلال الجفون وأحمر الشفاه، والاستعاضة عنها بالألوان الترابية ورسم العيون بألوان دخانية.

أما ألوان ملابسك فعليك اختيارها من بين مجموعة ألوان البيج و البصلي والأخضر، أما الألوان التي تزيد من إشراق ذوات الشعر الأحمر فهي ألوان القرفة والأحمر القرميدي، والبني، والبرونزي، والذهبي، حسب رأي المصفف عبده، الذي ينصح ايضا بالابتعاد عن ألوان الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي.