Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

جمال شعرك مهما كان لونه

تاريخ النشر:05-06-2017 / 12:00 PM

جمال شعرك مهما كان لونه
دليل للمنتجات والماكياج والتسريحات بحيث تكتمل طلتك الجمالية.

سواء كان شعرك أشقر أو أسمر أو أحمر أو أسود، أبرزى أفضل ما فى لونه باستعمال هذا الدليل للمنتجات والماكياج والتسريحات بحيث تكتمل طلتك الجمالية.

المرأة السمراء
عند إختيار القصة الملائمة، يمكن أن يكون الشعر البنى جميلاً مثل الشعر الأشقر. ومع امتلاكك وفرة من اللمعان الطبيعى والحجم فى شعرك ، لديك أيضا إمكان الظهور بأبهى حلة على الدوام.

فالتركيز المرتفع من الأصباغ يعنى عكس الظلال البنية للضوء بلمعان كبير. كما أن الحجم الطبيعى- الذى يكون عادة متوسط الكثافة أو شديد الكثافة - هو حلم كل مصفف للشعر.

أنت أفضل مرشحة لأعتماد الطلة الرائجة هذا الموسم، أى الغرة التى تذكرنا بالستينات من القرن العشرين. تذكرى كل تلك القصات الهندسية القديمة التى سادت فى الستينات وسوف تجدين أن معظم النساء كن سمراوات.

كما أن التسريحات القوية والدقيقة تبدو رائعة فى ظلال الشعر الأكثر دكنة. يمكنك زيادة لمعان شعرك إلى أقصى حد من خلال تمليس الخصلات أو تحسين قدرتك على اعتماد الخصل المتموجة الناعمة.

قرر توم فورد أن يعتمد هاتين التسريحتين معاً مع العارضات السمراوات خلال عرض أزياء إيف سان لوران ريف غوش، فيما كانت التسريحات العصرية والضفائر الصغيرة والجدائل طاغية فى عروض Fendi و Vera Wang مع العارضات ذوات الشعر البنى.

غير أن شعر المرأة السمراء يكشف للأسف عن جانب سلبى. فأنت أكثر عرضة للمظهر الأشعث والباهت والأطراف المتشققة التى تصبح أكثر بروزاً إذا لم تقصى الشعر بشكل منتظم.

قد تعانين أيضا من خبو اللون نتيجة حرارة الشمس أو التعرض المكثف لمجفف الشعر المضبوط على أعلى قوة. كما يميل الشعر الداكن بصورة طبيعية إلى المظهر الجامد ويحتاج إلى بعض التحديد فيما يحتاج الشعر الأشقر إلى مساعدة فى اللمعان.

واللافت أن بعض منتجات التصفيف، مثل الشمع، تجعل الشعر البنى أكثر انفصالاً وتفسد نوعيته. فإذا أردت التخلص من أى حجم غير مرغوب، أبسطى كريماً للشعر من الجذور وحتى الأطراف للحصول على النتيجة المطلوبة.

يفضل بعض الخبراء منح المظهر المحدد للمرأة السمراء بصورة أكثر استدامة من خلال استعمال الألوان بدل المنتجات. مع الشعر البنى، يميل مزينو الشعر إلى القص ومن ثم إضافة اللون لتحسين التسريحة.

وبالنسبةإلى الألوان الواجب اعتمادها، يفضل استعمال أطراف شعرك بمثابة دليل، وإذا أردت إضافة الحركة ، لا تلونى أكثر من 10 إلى 15 فى المئة من شعرك.

تسريحات تلائمك
1- من النهار إلى الليل. إن الخصل الفاتحة تجعل شعرك يتألق نهاراً ويلمع ليلاً.

2- تسريحة حفلة العشاء. أكشفى عن عنقك وأرجعى كل الشعر إلى الخلف باستثناء قسم أمامى.

3- لقاء الأهل. أبعدى شعرك عن وجهك واعتمدى التموجات الأسطوانية لإضفاء النعومة.

4- عطلة نهاية الأسبوع. أضيفى بعض الحجم الطبيعى واللمعان الفائق.

5- السجادة الحمراء. حددى إطار وجهك بالقصة المثالية.

6- طبيعى جداً. أتركى خصل شعرك طليقة واكشفى عن وجه منتعش.

7- الخصل المتعددة. أضيفى طبقات طويلة وتموجات ناعمة للحصول على تسريحة لافتة.

علبة الماكياج
توصى الخبيرة أرليت بالو من دار Clinique باستعمال الألوان الترابية، مثل البيج والفطرى والأخضر الناعم، على العينين، والظلال الوردية والسمراء المصفرة على الوجنتين.

كما أن ملمع الشفاه بلون التوت يمنح مظهراً طبيعياً للشفتين، فيما يمكن استعمال الألوان الخوخية أو الحمراء أو البنية أو الحمراء الداكنة أيضا.

وللحصول على طلة أكثر جاذبية تقترح اختصاصية الماكياج شارون داوسيت استعمال لون واحد قوى، ومن ثم إبقاء الوجه بسيطاً مع طبقة واحدة من الماسكارا السوداء.

المرأة الشقراء
أنت لا تنعمين فقط بميزة امتلاك لون الشعر الأكثر جمالاً ورواجاً فى طيف الألوان ، إذ يكشف الشعر الأشقر الطبيعى عن بعض المزايا الإضافية.

فهو يحتوى على أصباغ أقل من الألوان الداكنة ويستجيب بالتالى بسرعة وفاعلية للتلوين. ويعنى ذلك أنك تستطيعين العودة من عطلتك الصيفية وأنت تنعمين بخصل فاتحة ملفوحة طبيعياً بالشمس من دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالون التزيين.

والواقع أن الموضة الأكثر رواجاً هذا الموسم فى عروض الأزياء- والتى راوحت بين طلة بريجيت باردو ( فى عروض دونا كاران وأنطونيو بيراردى) وخصلات الشعر المتموجة فوق الكتفين ( فى عروض دولتشى وغابانا وفيلوزوفى)- ركزت خصوصاً على تركيبة الشعر، وهذا ما تمتاز به المرأة الشقراء أيضا.

فالشعر الأشقر يعكس الضوء بعيداً بدل امتصاصه ولذلك تملك المرأة الشقراء تركيبة طبيعية للشعر لا تستطيع صاحبة الشعر الأكثر دكنة بلوغها إلا بواسطة جيل التلميع ورغوة التصفيف.

لكن المسألة ليست ايجابية كلها. فالشعر الأشقر أكثر عرضة للمظهر الباهت وتغير اللون نتيجة رواسب الدخان والمعادن والتلوث فى بيئتنا.

كما يميل الشعر الأشقر لأن يكون أكثر نعومة من ألوان الشعر الأخرى. ويعنى ذلك ميله إلى الهبوط المتثاقل. لا يستطيع الشعر الناعم والضعيف تحمل التسريحة القوية، ولذلك قد يصعب تجعيده أو تلميسه.

كما أن اللمعان لا يأتى فى صدارة مزايا هذا الشعر. فإذا تعرض الشعر الأشقر للتلف، يظهر ذلك بوضوح لذا يجب إبقاؤه دوماً فى حالة جيدة وقصة لكى يبدو جميلاً. ولضمان ظهور ألوان الشعر الفاتحة بصورة شفافة ولامعة، استعملى المنتجات المرتكزة على البابونج . كما يمكنك اللجوء إلى " الغش" إذا شئت.

وبالفعل، يستعمل صاحب أحد صالونات التزيين والذى تضم لائحة زبائنه بعض النجمات ، التلوين الدائم لجعل الشعر الأشقر يبدو أكثر كثافة. " تؤدى المواد الكيميائية إلى نفخ جذور الشعر".

ويقترح استعمال الألوان التى تكون أفتح من لون شعرك الأساسى بدرجتين تقريباً لتلوين بعض الخصل، فيما يضيف مصفف شعر آخر ألوان البلاتين عند الاعتناء بصاحبات الشعر الأشقر اللواتى يملكن ألوان بشرة باردة. إلا أنه يستعمل العسل والذهبى مع صاحبات البشرة الأكثر دفئاً.

تسريحات تلائمك
1- الخصل المتعددة. جففى الشعر بالمجفف الكهربائى لزيادة حجمه وتنعيم الشعر المنتصب.

2-  تسريحة نهاية الأسبوع. أعتمدى الخصل المتموجة من ليلة السبت حتى صباح الأحد.

3- من النهار إلى الليل. تسريحة ناعمة وجميلة وفوضوية للحصول على طلة لافتة.

4- تسريحة حفلات العشاء. أضيفى بعض التجاعيد إلى شعرك، شرط إبقاء الطلة طبيعية.

5-  السجادة الحمراء. دعى شعرك مالساً وأنيقاً لإعطاء أفضل تأثير.

6-  طبيعى جداً. مشطى الشعر إلى الخلف كيفما كان، علماً أن هذه التسريحة سهلة على الدوام وتفضى إلى أجمل النتائج.

7-  لقاء الأهل. دعى شعرك بسيطاً ومن دون فوضى لإعطاء الانطباع الصحيح.

علبة الماكياج
تعتبر الألوان الفاتحة الأكثر ملاءمة لصاحبة الشعر الأشقر الفاتح ، وتقول احدى اختصاصيات الماكياج: " أختارى الألوان الفضية أو الفاتحة واستعملى الماسكارا البنية بدل السوداء".

فى غضون ذلك، تشير نائبة رئيس تطوير الماكياج لدى Clinique، أرليت بالو، إلى أن " الظلال الضاربة إلى الأرجوانى فى الماسكارا الكستنائية تبرز جمال العيون الخضراء أو الزرقاء".

حددى محيط العينين باستعمال قلم كحل رمادى أو كحلى واستعملى الظلال الوردية أو المشمشية الناعمة على الوجنتين والشفتين. كما أن الألوان البرونزية تلائم تماماً الشقراء صاحبة الشعر الأكثر دكنة.

صاحبة الشعر الأحمر
الشعر الأحمر هو الاستمتاع بالوقت. قبل عشرة أعوام حاولت الكثيرات من صاحبات الشعر الأحمر تغطية اللون الطبيعى لشعرهن. لكن هذا اللون بات اليوم رائجاً ويضج الصالون عندنا بالنساء اللواتى يخترن الشعر الأحمر.

وسبب ذلك جلى، فالشعر الأحمر الناعم واللامع والمقصوص جيداً يمكن أن يلفت الأنتباه بسهولة. اعتنى بالشعر الأحمر الطبيعى فيبدو الأكثر حيوية وإشراقاً بين كل الظلال.

إنه يتخذ المظهر الغنى باللون الأحمر المائل إلى الأزرقاق فى فصل الشتاء ويعتمد الطلة الأكثر ذهبية فى فصل الصيف. ولاشك فى أن الشعر الأحمر له مظهر محدد تماماً. إلا أن التسريحة التى تختارينها تؤثر فى الصورة التى تريدين إيصالها أكثر مما يفعل أى لون آخر.

ويستحسن عموماً اعتماد القصة المنبسطة للون المنبسط ، فيما الغرة الثقيلة فى هذا الموسم تلائم صاحبة الشعر الأحمر تماماً مثل المرأة السمراء.

وتملك العديد من صاحبات الشعر الأحمر شعراً كثيفاً ومالساً أو كثيفاً ومجعداً، مع خصل أكثر خشونة من بقية الألوان . وإذا كان شعرك مستقيماً ، تكشف القصة القوية عن تأثير حقيقى.

وإذا كان شعرك مجعداً، حددى التموجات فيه باستعمال الأمصال المرطبة ودعيها تنسدل بحرية. إذا أردت تعزيز اللون الطبيعى لشعرك، اختارى الشامبو المعزز للألوان.

لكن إذا كنت لا تحبين لفت الأنظار بقوة، اعتمدى بعض الحيل للتخفيف من قوة مظهرك. والواقع أن القصة المتعددة الطبقات تجزىء اللون، فيما تستطيع منتجات التصفيف، مثل الشمع ، توليد المظهر الزائف للظلال المتعددة فى شعرك، فلا تبقى الطلة الإجمالية جامدة جداً.

وبالإضافة إلى ميله إلى المظهر الأشعث، يمكن تلوين الشعر الأحمر أن يسبب العديد من المشاكل، فالشعر الأحمر يصعب تفتيحه بسبب الأصباغ القوية والكثيرة الموجودة فيه. كما أن الشعر المصبوغ بالأحمر أكثر عرضة للخبو( لأن الأحمر هو أكبر جزيئة فى اللون، ولذلك يخبو أسرع من أى لون آخر).

لهذا السبب تجنبى أنواع الشامبو المضادة للقشرة أو المزيلة للسموم التى تميل إلى سلب اللون، واختارى المنتجات غير المحتوية على الكحول. كما ننصحك باستعمال شامبو وملطف للشعر الملون لمدة أربعة أسابيع بعد التلوين وذلك لجعل اللون يدوم أطول. وتقول رئيسة قسم التلوين لدى أحد الصالونات: " لماذا ننفق ثروة على التلوين إذا كانت النتيجة ستخبو نتيجة شامبو زهيد ؟".

تسريحات تلائمك
1- الخصلات المتعددة. أضيفى تموجات ناعمة للحصول على شعر لافت ينبض بالحيوية طوال الليل.

2-  لقاء الأهل. تسمح التسريحة البسيطة بأن يأخذ لون شعرك كل الشهرة.

3- طبيعى جداً. أتركى تموجات شعرك طاغية واضيفى فقط اللمعان حيث هو ضرورى.

4- السجادة الحمراء. أتركى شعرك طويلاً وإنما اجعليه لافتاً للنظر برفع نصفه جزئياً.

5-النهار إلى الليل. أبرزى شعرك الأحمر بطبقاته الطويله والغنية.

6- تسريحة حفلة العشاء. أضيفى اللمعان لإبراز لون شعرك اللافت.

7- عطلة نهاية الأسبوع. اعتمدى التسريحة الريفية مع الخصلات المتطايرة.

علبة الماكياج
أبرزى جمالك بالألوان الدافئة، تقول بوبى براون، اختصاصية الماكياج الشهيرة. جربى الظلال المشمشية أو الذهبية أو الكحلية أو الرمادية الداكنة مع لمسة برتقالية على الشفتين.

فالظلال المشمسية تبرز جمال البشرة الخوخية، فيما تعمل الظلال البنية على إبراز النمش. وتفضل اختصاصية التجميل شارون داوسيت الألوان اللامعة".

إن ألوان الشامبانيا والرمادى الداكن تلائم صاحبة الشعر الأحمر، فيما الماسكارا البنية ضرورية". أنهى الماكياج بلمسة من أحمر الشفاه اللؤلؤى.

صاحبة الشعر الأسود
تنتمى أنواع الشعر الآسيوى والأفريقى إلى مظلة اللون الأسود، لكنها تحتاج إلى معالجة مختلفة فى جوانب متعددة. إلا أن الميزة المشتركة بين هذه الأنواع هى قدرة الشعر على اتخاذ المظهر القوى والصحى، علماً أن الشعر الأسود مهما كان أصله ، يحتاج عموماً إلى الكثير من الترطيب حتى يبدو بأبهى حالة. ويستجيب كل الشعر الأسود بسرعة لعلاجات التلطيف المكثفة التى تحسن اللمعان والتركيبة.

الشعر الآسيوى والأوروبى: يحتاج الشعر الأسود إلى اللمعان وإلا يبدو ميتاً، ولذلك إشترى منتجات التصفيف المغذية للشعر. واللافت أن الشعر الأسود المالس يصعب تسريحه لأنه أقل مسامية من الشعر الأشقر أو الأسمر، وبالتالى فإن الجذور تتسطح ما يجعلها حريرية عند اللم إلا أن رغوة التصفيف تساعد فى إضافة الثبات، حسب ما يقترح مصفف الشعر ستيفن كارى.

قد يكون الشعر الأسود الأصعب على التفتيح – لأنه يصبح برتقالياً إذا لم ينجح التلوين. ولمحاربة ميل الشعر الأسود الكثيف إلى المظهر الثقيل، أضيفى بضعة ألوان مختلفة إلى الخصل لإبراز التركيبة . وإذا كانت بشرتك بيضاء وشاحبة جداً، تساعدك هذه الطريقة أيضا على الحيلولة دون تأثير لون شعرك سلباً فى بشرتك.

الشعر الأفريقى: تعنى تركيبة الشعر الأفريقى افتقاده أصلاً إلى اللمعان – لأن جذور الشعر تبقى مفتوحة بدل أن تتسطح، ولا تستطيع بالتالى عكس الضوء.

ولذلك، فإن رذاذ اللمعان الجيد النوعية يجب أن يكون موجوداً ضمن مجموعة مستحضرات العناية بشعرك. استعملى الملطفات القوية لمحاربة المظهر الأشعث والحيلولة دون التقصف.

لكن لا تفرطى فى ذلك وإلا ازداد خطر معاناة شعرك من المظهر الباهت. ويحتاج الشعر أيضا إلى معالجة محترفة حين يتعلق الأمر بالتلوين.

فالشعر الأفريقى دقيق بطبيعته وهو كثير المسام . ويعنى ذلك ضرورة استعمال اللون بدقة وإلا هناك خطر بضعف الشعر وتقصفه . والواقع أن الشعر يتصرف بطريقة مختلفة حسب ما إذا كان طبيعياً أو خاضعاً للمعالجة. تجدر الإشارة إلى أن الظلال الحمراء العميقة رائعة فعلاً وتسبب ضرراً أقل من الظلال الشقراء.

تسريحات تلائمك
1-  عطلة نهاية الأسبوع. قصة صبيانية وعملية وإنما لافتة ، وهى مثالية للنزهات الريفية.

2-  تسريحة حفلة العشاء. أربطى شعرك إلى الخلف فى أسفل عنقك للحصول على طلة كلاسيكية ، ثم استعملى الأكسسورات.

3-  طبيعى جداً. دعى الشعر مسترخياً مع تموجات ناعمة ولافتة.

4-  السجادة الحمراء. ابتكرى المظهر اللافت مع الفرق الوسطى والشعر المشدود إلى الخلف.

5-  لقاء الأهل. تضفى التموجات الناعمة النعومة على الشعر المجعد.

6-  النهار إلى الليل. أضيفى فرقاً جانبياً إلى تسريحتك لتحديث القصة البسيطة.

7- ملسى شعرك تماماً وامنحيه لمعاناً شبيهاً بالمرآة.

علبة الماكياج
يفترض أن تتمثل خطوتك الأولى فى منح الأشراقة لبشرتك باستعمال كريم تفتيح لأن الشعر الأسود قد يبدو ثقيلاً ، خصوصاً على البشرة الفاتحة حسب اختصاصية الماكياج شارون داوسيت. ويجدر بصاحبة البشرة السوداء إضافة الاشراقة باستعمال مستحضر تفتيح قزحى اللون.

أما الحاجبان فهما الميزة الثانية الأكثر أهمية، ولذلك يجب تحديدهما بواسطة قلم ناعم. أما الألوان الحمراء القوية للشفتين فتتماشى مع كثافة شعرك، كما تقول بوبى براون.

وفى ما يتعلق بظلال الوجنتين، استعملى اللون الخوخى القوى وتجنبى الألوان الطبشورية. أما ألوان البشرة الأفتح فتبدو طبيعية جداً مع الظلال البرونزية.