Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

21 تصرفا طريفا يشترك فيه أطفال التوحد رغم اختلاف شخصياتهم

تاريخ النشر:04-10-2016 / 04:09 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

21 تصرفا طريفا يشترك فيه أطفال التوحد رغم اختلاف شخصياتهم

عندما نتحدث عن (التوحد/ الذاتوية وبالإنجليزية Autism وتنطق أوتيزم) فلابد أن يؤخذ الأمر على محمل الجد، إن التوحد ببساطة هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.

ومن المعروف أن كل طفل هو حالة منفردة بذاته وكذلك أطفال الأوتيزم فالاختلاف سمة بشرية، ولكن مع ذلك تشابهت تصرفات أطفال التوحد في بعض المواقف.

 فإذا كنت أحد الوالدين، أخ أو معلم لأحد هؤلاء الملائكة الأذكياء المتميزون، فطالع ما يلي:
تصرفات طريفة اشترك في فعلها أطفال التوحد
1-  ملابس داخلية فقط!
ابنك لديه الكثير من الملابس، قمصان وبناطيل معظمها بشخصيات ورسوم الكرتون المفضلة لديه، ومع ذلك يقضي معظم ساعات يومه مرتديًا الملابس الداخلية فقط! 

2- فتح الباب قضية عظيمة!
عليك الوقوف أمام الباب طويلاً لتغلقه حتى يفتحه طفلك بنفسه مع التكرار لعدة أو مئات المرات!، ففتح الباب يساوي عنده احراز ميدالية أوليمبية ! 

3- مزعج ويخشى الضوضاء
طفلك يرتعب من الضوضاء، وفي نفس الوقت هو أكثر البشر إزعاجًا على وجه الأرض، ومع ذلك أنت تحبه أكثر من نفسك وإزعاجه يُمتعك!

4- آي باد I Pad أهم من أي شئ
طفلك لا يمكنه أن ينسى الآي باد الخاص به، وإذا حدث فاعتبر أن هناك شيئا غريبا لأن هذا الجهاز يمثل له الكثير!

5- طفلي هو المُعلم
طفلك يصحح لمعلمه المعلومات لدى قراءة المعلم للأطفال الدرس، وعندما يريد المعلم أن يقنعه أن ما يقوله ليس صحيحًا يعاند معه بشدة فهو أعلم من المعلم!.

6- بطاطس مقلية فقط
طفلك يحب تناول البطاطس المقلية، وأنت تريدينه أن يتناول المهروسة منها وهو يرفض مهما تحاولين إقناعه بالكلام والمشاهدة أنها أيضًا بطاطس!

7-    ذاكرة حديدية
الطفل التوحدي لديه ذاكرة قوية للغاية تمكنه من تذكر أدق تفاصيل الأشياء وجداول الحسابات والأرقام والتواريخ رجوعًا للقدماء المصريين!، ولكنه قد لا يتذكر ارتداء سرواله لدى الخروج!.

8- الوقت لا يعنيه
مفهوم الزمن والتأخر عن المواعيد وخلافه لا يعني طفلك بالمرة ولا يعيه أصلاً، فقد يكون متأخرا جدا عن المدرسة أو تمرين النادي ومع ذلك يتحرك بخطى السلحفاة!

9- قد تحضر الشرطة لتشهد حمام طفلك!
تذكر أحد أمهات أطفال التوحد موقفًا حدث لها مع ابنها فتقول: من حدة صراخ ابني وضجته وأنا أحممه وأغسل شعره بالشامبو، أبلغ الجيران الشرطة وحضرت في توقع منهم أن جريمة ما تحدث ببيتنا، وعندما حضرت الشرطة ظللت أقسم لهم أني فقط أحمم ابني وأن الأمر ليس أكثر من مجرد شامبو فوق رأسه!

10- حوار طويل لا يتضمن أي شئ!
قد يظل ابنك يتحاور معك ويتحدث حديثا طويلا جدًا فقط يتضمن عناوين أفلامه المفضلة والخطوط العريضة لأحداث الأفلام.. ولا شئ أكثر من ذلك!

11- يبني البرج ولا يريد أن يراه على الطبيعة!
ابنك ماهر جدًا في اللعب بقطع الميكانو ويمكنه أن يرتب ويكون منها مجسمات رائعة لمعالم سياحية مثلاً، فيمكنه بناء الأهرامات، برج إيفل وغيرها على حسب مكانه ولكن حين تريد أن ترافقه ليرى المعلم على الطبيعة وفي الحقيقة فهو يرفض أن يغادر المنزل وبشدة!

12- طفلك يسمعك ولا يجيبك
تنادي على طفلك وأنت تقف بالقرب منه لمسافة لا تتجاوز الثلاثة أقدام وتعلم أنه يسمعك جيدًا وهو كذلك ولكنه لا يجيب نداءك، ولكنه إذا سمع صوت شخصيته الكرتونية المفضلة أو تتر بداية برنامجه التلفزيوني من على بعد ميل فإنه يركض نحوه مسرعًا!.

13-    عبارات لم تتوقع يومًا أنك ستتفوه بها  
تجد نفسك توجه له عبارات مثل: توقف عن لعق سور الشرفة، توقف عن شرب مياه حمام السباحة!

14-    التواصل قد يكون صعبا للغاية
قد تجد ابنتك تخبرك بدقة عن تفاصيل عملية التحنيط التي تلقت درسها في المدرسة، ولكنها لن تفسر لك لماذا خرجت من البيت وحيدة دون استئذانك!

15- الأشياء الصغيرة هي حدث جلل
قلبك يرقص فرحًا لدى مفاجئة طفلك لك بإلقائه التحية على صديقك الذي قابلتماه أثناء سيركما في الشارع بالصدفة!

16-    كيف يفعلها ولا يتعب؟
ابنك البالغ من العمر خمسة أعوام يدور حول نفسه بشكل متواصل دون أن يستريح وذلك لمدة 20 دقيقة مثلاً دون أن يشعر بالدوار، وأنت والده شعرت بالدوار لمجرد مشاهدته.. فتتساءل في تعجب "حقًا كيف يفعلها"!

17- لا يدرك المعنى

ابنك غالبًا لا يدرك معنى الاستهزاء به من خلال توجيه الألفاظ والعبارات، ولكن ما قد يظنه سخرية واستفزاز له ..عندما يسمع أصوات تزعجه وهي في الحقيقة كثيرة كأصوات الحيوانات، أبواق وعجلات السيارات والسماعات والألعاب الالكترونية.. حينها سيغضب وبشدة!

18- الكاتشب ولا شئ سواه
قائمة بنود التسوق التي تحملها معك للمتجر لابد وأن يحتل الكاتشب المرتبة الأولى بها.. فلا يمكنك كأب/ أم أن تذهب للتسوق دون شراء الكاتشب.

19- طفلك ذكي جدًا
طفلك بارع في رسم المربعات والدوائر وبعض الأشكال الهندسية في دفتره المدرسي الخاص بالواجبات المنزلية، ابنك ذكي جدًا ويجدر بك لفت انتباه معلم صفه لما يرسم ليمنحه مزيدا من التشجيع.

20- طفلك يحضنك ويقبلك!
تشعر بمنتهى السعادة إذا ضمك طفلك في حركة عناق عشوائية سريعة غير مرتبة وكذلك طبعه قبلة على وجهك، كما يمكنه أن يشعرك بحبه لك من خلال فعله أمورا وتصرفات تحمل بداخلها معاني الود ولكنها ليست صريحة فيمكنك أن تستشفها من أدائه!

21- الحب الكبير تجاهه
فيض الحب الذي شعرت به وغمر قلبك منذ أن حملته لأول مرة بين ذراعيك سيظل بنفس القدر وستظل تفخر بأي عمل له حتى بعد بلوغه 50 عام، ومهما كبر ستظل تراه صغيرا وستفخر بأي تقدم يحرزه.