لماذا لا تستطيعين التخلص من دهون البطن ؟

عندما تزداد لدينا دهون البطن نصاب بحالة من الاكتئاب، ونحاول كثيرا للتخلص من تلك الدهون المزعجة، لكن هناك الكثير من سوء الفهم، حيث يعد الكثير من الخبراء خططا هائلة ومحكمة للتخلص من دهون البطن يتبعها الأشخاص بدون تمرينات أو اختيار أطعمة معينة مما يفسد كل ما نقوم به من جهد، فالأمر كله متعلق بأسلوب الحياة التي نعيشها.


وما يزيد الأمر سوء أحيانا وجود بعض العادات الصحية التي ربما تبطيء أو حتى تقف حائلا بينك وبين تحقيق نجاحا في هذا الأمر، اكملي قراءة الموضوع وسوف تكتشفين أمورا مدهشة لم تتوقعيها تصعب عليك التخلص من دهون الخصر، وما عليك القيام به لمواجهتها.

1- تناول الكثير من الوجبات المجمدة والحلوى والوجبات المعلبة الصغيرة:
حتى لو كانت أطعمة معلبة وقليلة السعرات الحرارية، لكنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح فهما مثل ضربة مضاعفة تضر حجم خصرك، حيث تؤدي الأطعمة المالحة إلى انتفاخ البطن وكذلك الأنواع الزائدة في السكريات حتى لو كانت بشكلها الطبيعي مثل عسل النحل فهما مثل الدهون، وبناء على دراسة نشرت في جريدة عن أمراض الكبد وضحت أن الناس الذين يضيفون وجبات خفيفة عالية في الدهون والسكر لوجباتهم المعتادة تضيف مزيدا من دهون البطن أكثر من غيرهم الذين تناولوا نفس السعرات الحرارية الكاملة في وجباتهم.

2- التركيز في التمرينات على جزء واحد من جسمك:
اعلمي أن ممارسة التمرينات الرياضية المركزة على جزء واحد من جسمك مثل البطن لن يساعدك في التخلص من دهون البطن، فعليك خسارة الوزن في جميع أجزاء الجسم بشكل عام حتى تحققين نتائج فعالة، وعلى سبيل المثال من يقومون بتمارين العضلات بالفعل سيكونون عضلات، لكن سيظل لديهم دهون خفية موجودة وقد ينتج عنها نتوء تلك الدهون لتظهر للجميع.

والأفضل أن تركزي على حركات للجسم بالكامل تقوي عضلات بطنك مثل تمرينات رفع الدمبلز مع حركات القدمين والساقين وذلك لأن تقوية قلبك شيء هام لمنع الإصابات وفي نفس الوقت بناء مجموعات العضلات الأكبر بجسمك مثل عضلات الأرجل والزراعين حيث تزيد تلك التمرينات من كتلة العضلات مما يحرق مزيدا من الدهون في جسمك بشكل عام.

3- سبع ساعات من النوم:
تعلمين أن النوم لساعات قليلة يزيد من وزنك فقد كشفت دراسة من جامعة ويك فورست أن الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات أو أقل في الليل لايكتسبون الوزن الزائد فقط، إنما يحملون مزيدا من الدهون في منطقة البطن عن غيرهم الذين ينامون 6 ساعات، فعدم حصولك على النوم الكافي يزيد من إنتاج هرمونات الجوع ويحفزك على تناول المزيد من الطعام، وبالتالي تشعرين بالإرهاق وتتكاسلين عن ممارسة التمرينات الرياضية أو الذهاب للجيم.

4- في الجيم لا تفعلين شيء إلا رفع الأثقال:
بالطبع تبني تمرينات القوة عضلات جسمك وتستخدم مزيدا من السعرات الحرارية من الدهون في فترة الراحة، لكن إذا رغبت في التخلص من دهون البطن، فأنت بحاجة إلى الاعتدال في ممارسة التمرينات الرياضية والتركيز على الأنواع القلبية أكثر لحرق الدهون، وأفضل نوع من هذه التمرينات هو تمرينات الإيروبكس لأنها مفتاح حرق السعرات الحرارية المخزنة في صورة دهون، لذا ركزي على التمرين الذي يجعلك تتعرقين مع إضافة بعض جلسات التمرينات المقاومة فقد أثبتت العديد من الدراسات أن المزج بين أنواع مختلفة من الرياضات أكثر فاعلية في حرق دهون البطن.

5- الإكثار من تناول الدهون الصحية:
صحيح أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات والأفوكادو والزيت النباتي يمكن أن تشعرك بالشبع وتساعدك على خسارة الوزن الزائد، لكن المشكلة في أن العديد من الناس تميل إلى الإكثار من تناول هذه الأطعمة مما يأتي معهم بنتائج عكسية فتناول حفنة من اللوز على سبيل المثال تحتوي على 164 سعر حراري، لذا احرصي على قياس وتحديد الكميات التي يجب تناولها مثل أونصة من المكسرات وخُمس ثمرة أفوكادو وملعقة طعام من الزيت النباتي في المرة الواحدة.

6- لم تتخلصي من عادة احتساء الصودا مع الطعام:
كل من يتناول المشروبات الغازية حتى قليلة السكر يمكن أن يزدادوا ثلاثة أضعاف دهون البطن أكثرمن الذين يتجنبونها، فطبقا لدراسة نشرت في جريدة المؤسسة الأمريكية لطب الشيخوخة أوضح خلالها الخبراء أنهم يعتقدون أن المحليات الصناعية الموجودة في منتاج مثل المشروبات الغازية تبطيء عملية الأيض وتزيد الرغبة في شرب المزيد منها.

وينصح الخبراء باستبدال تلك الصودا بالمياه الطبيعية أو عصر بعض الليمون للنكهة لأن الجسم يستفيد بالماء للتخلص من الخلايا الدهنية كما أنه من المهم الحفاظ على ترطيب الجسم.