قبل أن تشتري سيارتك الأولى اقرأي هذه النصائح

عانيت كثيرا من زحام المواصلات العامة والخاصة وانتظارك لفترات طويلة على الطريق دون جدوى وغيرها من المشكلات العديدة التي تواجهينها ذهابا وإيابا من وإلى عملك أو من أي مكان آخر تتوجهين إليه، لذا حان الوقت لتشتري سيارتك الأولى كي تتنقلي بها كيفما تشائين، لكن قبل أن تشتري السيارة عليك أولا قراءة النصائح التالية.


1- حددي الرقم 
اعلمي ما سعر السيارة التي سوف تشترينها؟ خاصة لو كنت ستشترينها بالتقسيط وضعي ميزانية محسوبة بكل دقة.

2-لا تنسي التأمين
جنبا إلى جنب مع تحديد تكلفة السيارة وما ستدفعينه لشرائها سوف تحتاجين إلى وضع ميزانية للتأمين عليها أيضا وهذا أمر ضروري جدا لابد منه.

3- الإصلاح والصيانة
ضعي في اعتبارك أنك عند شراء سيارة جديدة سوف تحتاجين إلى عمل صيانة دورية لها وسوف تشمل ما يلي :

- تغيير الزيت كلما قطعت السيارة 3,000 ميل.

- شراء إطارات جديدة بين الحين والآخر.

- الفرامل وما ستتطلب من تجديد وإصلاح.

فهذه تكاليف لابد منها من وقت لآخر وقد تكون مفاجأة أحيانا.

4- كتابة قائمة
فكري في كل الأشياء التي ستحتاجين إليها في السيارة ومنها :

- عداد جيد لتحديد عدد الكيلومترات.

- مساحة للتخزين.

- أماكن جلوس الأصدقاء والعائلة.

- فتحة سقف.

- وغيرها من متطلبات السيارة.

5- عنصر الأمان أولا
إذا كان عنصر الأمان مهم بالنسبة لك وهو بالطبع كذلك، فعليك الاطلاع على إحصائيات السيارات على الإنترنت والتعرف على كل سبل ووسائل الأمان المتعلقة بها.

6- جديدة أم مستعملة
اسألي نفسك إذا كنت ترغبين في سيارة جديدة أم مستعملة؟ فلكل منهما مميزاته فالسيارة الجديدة على سبيل المثال توفر لك في معدل النفقات بينما تكون السيارة المستعملة أقل تكلفة بصفة عامة، حيث يحتاج الأمر منك إلى بعض التفكير.

7- اقرأي بعض المشاركات والآراء
هناك العديد والعديد من المواقع التي تقدم لك مشاركات وآراء على أنواع كثيرة من السيارات التي تضعينها في اعتبارك لتتعرفي على آراء الناس الذين يملكون سيارات فعليا، فحاولي قضاء بعض الوقت في قراءة هذه المشاركات لأنها قد تساعدك في تضييق نطاق أنواع السيارات وتقليل الحيرة في الاختيار.

8- اختبار القيادة
إذا كنت ستشترين سيارة جديدة، فسوف يساعدك اختبار القيادة على تحديد شكل السيارة وكيفية التحكم فيها، وإذا كنت ستشترين سيارة مستعملة فسوف تلقين النظر على المزيد من الأمور فمثلا :

- هل السيارة تسرب أي سوائل؟

- هل بها أي تقطيع؟

- هل تسحب من جانب واحد؟

- هل الأضواء التنبيهية تعمل أم لا؟

- كم عدد الأميال التي قطعتها السيارة؟

9- استشارة ميكانيكي جيد
إذا كنت تبحثين عن سيارة مستعملة فلابد أن تأخذي وقت كاف لتستشيري ميكانيكي تثقين به حيث يختبرها ويقودها لبعض الوقت ليعطيك الرأي الصحيح إذا كانت تستحق أن تشتريها أم لا.

10- سند الملكية
هذا البند يخص السيارة المستعملة، لذا عليك التأكد من أن السيارة التي ستشترينها لها سند ملكية واضح وساري قبل أن توقعي على عقد الشراء، وتجنبي أي سيارة أوراقها غير مكتلمة أو واضحة.

11- ضعي في اعتبارك الاستخدام
قبل شراء السيارة عليك تحديد الطريقة التي ستستخدمينها بها فمثلا إذا كنت ستقودينها طوال اليوم وكل يوم كوسيلة يومية للنقل، في هذه الحالة لابد أن تكون سيارة عملية قوية الاحتمال، لذا لابد أن تضعي في اعتبارك كيفية استخدامك للسيارة وأنت تضعين قائمة بأنواع السيارات التي ستختارين من بينها.

12- قارني
عندما تقللي قائمة السيارات التي ستختارين منها، قومي ببعض المقارنة فيما بينها.

13- هل لديك تخفيض؟
إذا كنت على وشك شراء سيارة جديدة، خذي رأي أصدقائك وأهلك واسأليهم إذا كان لديهم مصنع معين بمميزات خاصة يمكن أن يرشحوه لك وقد يكون هناك تخفيض معين من ضمن المميزات التي يمكن أن توفر لك الآلاف.

14- إمضاء العقد
بمجرد أن تجدي السيارة المناسبة وبالسعر المناسب، وقعي العقد على الفور وأحضريها إلى البيت، خططي لقضاء ساعتين في إتمام هذه العملية ولا تنسي أن تحضري دفتر شيكاتك.