Top

موقع الجمال

شارك

مطبخ الجمال

أشهى الأطباق العربية استعدي بها لعيد الأضحى

تاريخ النشر:13-08-2018 / 01:02 PM

أشهى الأطباق العربية استعدي بها لعيد الأضحى

عيد الأضحى على الأبواب وهو من الاحتفالات الهامة للعالم الإسلامي والعربي وهو اتباع ليوم النحر الذي قام به سيدنا إبراهيم ويعتبر لحم الخروف الطعام الرئيسي الذي تتناوله الأسر على المائدة خلال هذا اليوم الديني، وبالطبع ترغب ربة الأسرة في إدخال نوع من التجديد على أطباقها التقليدية كل عام، لذا أليك فيما يلي أهم وأشهر 10 أطباق عربية تقدمها الدول العربية في هذا اليوم تعرفي عليها وتخيري منها ما يناسبك.

بجانب الأطباق سوف تأخذين جولة مشوقة ستتعرفين خلالها على تقاليد الطعام في العالم العربي خلال عيد الأضحى.

1- من المغرب العربي أطباق العشبية والسعري والبجرير والكراشيل والشبكية 
 ابدأي يومك في عيد الأضحى بإفطار شهي يضم أحد هذه الأطباق، فمثلا طبق العشبية وهو مزيج بين القمح وحساء الحليب، بينما تعتبر السعري عبارة عن خبز السيمولينا المقلي والبجرير عبارة عن بانكيك مصنوع من السيمولينا ومدهون بعسل النحل والكراشيل هي لفائف حلوة بالينسون والسمسم أو الشبكية عجينة اللوز الحلوة المقلية بحبات السمسم.

2- سلطة الخيار والزبادي والنعناع من إيران وسوريا ولبنان
طبق بسيط وشهي وهو عبارة عن سلطة مثالية يمكنك تناولها مع أي نوع من أنواع اللحوم ويتكون من زبادي قشدية مقطع عليها النعناع الطازج والثوم والخيار بشرائح صغيرة جدا.

3- الفتة المصرية
يتكون طبق الفتة المصري من الأرز واللحم والخبز المقرمش والخل والثوم حيث يتم طهي المكونات ووضعها معا ويرجع أصل هذا الطبق إلى النوبة حيث يقدم خلال عيد الأضحى وكذلك في العقيقة للمولود الجديد.

4- طبق لحم الضأن
هناك العديد من الطرق لتحضير لحم الضأن خلال عيد الأضحى، فمثلا يمكن أن يكون كباب أو مسلوق أو كفتة بالكاري أو الشوليجوشتي الأفغانية أو الكبد المقلي أو البرياني أو اللحم بدون أي إضافات.

5- مكبوسة الأرز العمانية
 لتحضير مكبوسة الأرز العمانية يتم طهي الأرز بالزعفران فوق اللحم المنكه بالعديد من التوابل ويمكن طهيه مع الكباب المشوي أو الوليمة لعيد مثالي، ويعتبر الزعفران من التوابل النادرة الموجودة منذ آلاف السنين ويجب اختياره بحرص.

6- المنسف الأردني
 طبق شهير يجب أن تجربيه فهو من الأطعمة المثيرة وهو عبارة عن لحم متخمر في الزبادي أو حليب الماعز وهو من الأطباق البدوية الأردنية ومستوحى من الثيريد السعودي.

7- طبق الكولفي وهو آيس كريم من منطقة جنوب آسيا
ما الفرق بين الكولفي والآيس كريم العادي؟ الكولفي مصنوع من حليب الجاموس المغلي ليكون قوامه قشدي، وكولفي اللوز هو طبق حلوى منعش يمكنك تناوله في نهاية وجبتك.

8- المعمول بالفستق والجوز
الجميع يحب المعمول خاصة لتناوله مع فنجان من القهوة أو الشاي بعد الوجبة أو عند وصول الضيوف ويمكن صنع المعمول بقالب خشبي تقليدي أو أي فورمة موجودة.

9- كرات البلح وشربات الورد بالليمون
تتكون من البلح المطحون والمحضر على شكل كرات مع شراب الورد بالليمون وهي من أطباق الحلوى الأكثر صحية من المعمول.