Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

طرق لتخفيف ألم الأذن أثناء الطيران

تاريخ النشر:13-09-2016 / 01:14 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

طرق لتخفيف ألم الأذن أثناء الطيران

إذا كنت تواجه ألماً فى أذنك أثناء الطيران تابع قراءة هذا المقال..

ليس هناك شك فى أن رحلات الطيران سريعة وممتعة للغاية، ولكن ليس عندما تواجه ألماً فى الأذنين خصوصا أثناء الإقلاع أو الهبوط . الضغط غير المتساوى الذى يتطور على جانبى طبلة الأذن أثناء الأقلاع أو الهبوط يتسبب فى جعل قناة استاكيوس تقوم بإعادة ضبط الوضع مما يؤدى إلى الألم فى الأذن، وإذا كنت تعانى من حساسية أو مشكلة الجيوب الأنفية قد تصاب بألم أسوأ، فإذا واجهت هذا الألم فى الأذنين أثناء الطيران إليك نصائح الأطباء التى قد تساعدك:

1- نفخ الأنف:
هذا الأسلوب البسيط يعمل عن طريق السماح للضغط فى الأذن الداخلية بالتعادل مع ضغط الهواء المحيط وتوفير الراحة السريعة من آلام الأذن؛ لذا عند شعورك بالألم قم بنفخ أنفك وكرر الأمر عدة مرات لتخفيفه، هذا يسمح بدفع الهواء بلطف فى قناة استاكيوس والأذن الوسطى وبالتالى تخفيف الألم.

2- التثاؤب والبلع:
هذا يحفز العضلات لفك قناة استاكيوس عند الهبوط، ربما شاهدت بعض شركات الطيران تقدم الحلوى قبل إقلاع الطائرة؛ لذا فى المرة القادمة التى تحصل فيها على قطعة حلوى انتظر حتى الإقلاع قبل تناولها، وكما هو الحال بالنسبة للأطفال ينصح بإطعامهم أو إعطائهم الشراب أو مصاصة وقت الإقلاع أو الهبوط؛ حيث يساعد البلع فى تخفيف ألم الأذن.

3- تناول دواء مضاد للاحتقان:
ولكن قبل القيام بذلك استشر طبيبك أولا، فعادة يقوم البعض باستخدام بخاخ الأنف كل 15 دقيقة قبل الرحلة و 15 دقيقة قبل الهبوط، ومزيلات الاحتقان مثل بخاخ الأنف والقطرات والحبوب أيضا ينصح بها، ومع ذلك إذا كنت فى الفئة العمرية الأكبر سنا فإن مزيلات الاحتقان عبر الفم هى الأفضل.

4- لا تنم وقت الإقلاع أو الهبوط:
إذا كنت من بين أولئك الذين يعتقدون أن أخذ قيلولة أثناء الإقلاع أو الهبوط هى أفضل وسيلة لمنع ألم الأذن فإنك على خطأ، وبدلا من ذلك ابق مستيقظا واتبع النصائح السابقة لمنع الألم.