نصائح لتتخلصي من إهدار الطعام في المنزل

تاريخ النشر :12/09/2016 - 03:35 PM | المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
نصائح لتتخلصي من إهدار الطعام في المنزل

يقع البعض منا في خطأ كبير وهو إهدار كميات من الطعام بصفة يومية وهذا غير صحيح خاصة مع ارتفاع الأسعار والأزمات المالية التي نعاني منها، كما أن إهدار هذه الأطعمة يشعرنا بالذنب لأن هناك شعوبا لا تجد قوت يومها، لذا وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص حاولي أن تتعلمي كيف تتجنبي ذلك.

1- اشتري مقياس للحرارة
إذا اعتقدت أن درجة البرودة في ثلاجتك كافية بصفة دائمة للحفاظ على الأطعمة بداخلها فأنت مخطئة، لأن هذا الاعتقاد يزيد من خطر فساد الأطعمة المحفوظة بها مما يعرضك للأمراض، حيث تنمو البكتيريا التي تسبب لك المرض على درجة حرارة تتراوح بين 40 و140 درجة، لذا عليك شراء مقياس حرارة خاص بالثلاجات واضبطيه على عيار لا يزيد عن 40 درجة، حتى لو كانت ثلاجتك متطورة وتحتوي على مقياس للحرارة بداخلها، وذلك لأن استخدام مقياس للحرارة منفصل اختيار جيد ومصدر أمان رخيص.

2- اجعلي المجمد صديقك
لا تخشي من تجميد منتجات الألبان داخل المجمد مثل الجبن والحليب وبياض البيض والمنتجات المصنعة من الطماطم مثل الصلصة المصنوعة في المنزل وأنواع الحساء المختلفة والمشروبات وبعض الأعشاب والخضروات الصلبة مثل اللفت وبقايا الطعام، واعلمي أن تجميد الطعام هو أفضل وسيلة إذا كان لديك العديد من الأطعمة التي ليس لها مكان في الثلاجة.

3- لا تُقيِّمي الفاكهة من قشرتها الخارجية
ليس معنى أن الشكل الخارجي لثمرة الفاكهة ليس جيدا فهذا دليل على أنها غير صالحة للأكل، فبإمكانك تحويل أو تغيير الأطعمة الذابلة أو التي بها كدمات بطهيها، فالطماطم على سبيل المثال يمكنك قطع الجزء الغير محبب أو الذابل ثم تحوليها إلى صلصة وبهذا تزداد قيمتها الغذائية باكتساب المزيد من الليكوبين ومضادات الأكسدة، كما يمكنك تحويل الجزر الذابل إلى حساء حيث ترتفع به البيتا كاروتين عند طهيه وكذلك الخس والخبز الصلب حيث يتحول إلى مقرمشات وغيرها من الأفكار النافعة.

4- استخدمي أسلوب المطاعم والمحال التجارية
تستخدم المطاع ومحلات بيع الأطعمة أسلوبا ذكيا في حفظها وهو تخزين الأطعمة التي تم شرائها منذ وقت بعيد في المقدمة والأطعمة الحديثة ذات فترة الصلاحية الطويلة في الخلف حتى يمكنك استخدام كل شيء أولا بأول دون إهدارها أو تركها لتفسد.

5- تجنبي وصفة تندمين على تحضيرها
هل تعج ثلاجتك ببرطمانات الصلصات التي لم تستخدميها إلا مرة واحدة فقط؟ إذا كنت بحاجة إلى ملعقة أو اثنين من منتج معين لتحضري وجبة ما، فبإمكانك البحث عن البديل في مطبخك وستجدين الكثير بدلا من أن تهدري مالك على شراء أشياء سوف تتركينها لتفسد ثم تلقين بها إلى سلة المهملات.

6- استخدمي كل قطعة من خضرواتك
تتخلص الكثيرات منا من أجزاء من منتج أو خضر أو فاكهة مع أنها صالحة للأكل، لكن نصيحة الخبراء لك هي: 
مثل بعض قشور الخضروات الفواكه التي هي صالحة للأكل على سبيل المثال إذا لم تقشري نبات الكوسا قبل طهيه ستحصلين على جرعة إضافية من الألياف ونفس الشيء بالنسبة لفاكهة الكيوي وغيرها من النباتات التي يجب تناولها كلها، فنجد مثال آخر وهو نبات اللفت الغني جدا بفيتامين K فمثلما نتناول رأسه في أطباق السلطات أو المخللات لأنها غنية بمضادات الأكسدة، علينا ألا نضيع أوراقه أيضا ونستخدمها في صناعة البستو أو حشوها بالأرز حتى نحصل على الفائدة الكاملة لهذا النبات الرائع.

:

أضف تعليقك على الموضوع