أخطاء شائعة على الحوامل تجنبها

على الرغم من محاولاتنا الجادة لاتباع نمط حياة صحى وتناول الطعام الصحى أيضا خلال فترة الحمل إلا أننا نرتكب بعض الأخطاء بدون أن ندرك ذلك حتى.

لذلك فكرت فى مشاركتكن ببعض هذه الأخطاء لتجنبها خلال فترة الحمل والتى من وجهة نظر الأطباء يمكن أن تكون ضارة:


1- حمل أكياس البقالة:
إذا كان الأمر مجرد أشياء خفيفة من الجبن والخبز والحليب والبيض فإنه لا بأس إذا قمتِ بحملها، أما إذا كنتِ تمشين وتحملين كيس بقالة يزن خمسة أو ستة كيلو جرام وتسيرين إلى منزلك فإن الأمر يعد جنونا خصوصا إذا كنتِ فى الثلث الأخير من الحمل، فحمل أوزان ثقيلة فى هذه الفترة يمكنه أن يمزق كيس المياه مما يتسبب فى التقلصات الرحمية المبكرة ومضاعفات أخرى.

2- الاستلقاء على الظهر مباشرة:
بعض الناس يعتقدون أن الأمر ليس خطيرا وحتى مع البطن الكبير يقومون بذلك، ولكن الاستلقاء على الظهر بشكل مستمر يولد ضغطا على الأجهزة الرئيسية مثل القلب والرئتين والكلى ويحد من تدفق الدم من الجزء السفلى من الجسم إلى الجزء العلوى، وهذا يعنى وصول مغذيات ودم أقل إلى الطفل.

3- حمل طفلك:
التعامل مع الطفل أثناء الحمل هو تحد آخر، لكن حمل طفلك فى كثير من الأحيان ولساعات طويلة يمكن أن يشكل ضغطا على طفلك الآخر فى الرحم، وإذا كنتِ تحبين حمل طفلك يمكنك الجلوس وحمله وتجنبى الانحناء، أيضا تجنبى حمل الطفل لفترة طويلة جدا.

4- تجنب استخدام حزام الأمان:
بعض النساء تتجنب وضع حزام الأمان ظنا منهن أنه قد يؤثر على الطفل، ولكن إذا كنتِ ممن يسافرن كثيرا سيكون عليك وضع حزام الأمان على الدوام، فالحوادث يمكن أن تكون أكثر خطورة على الجنين من الأم.

5- الاسترخاء على الأريكة:
هذا يحدث بشكل طبيعى مع نمو بطنك واختلاف مركز الجاذبية لديك، ولكن عليك أن تكونى واعية جدا لوضعية جلوسك، فسوء وضعية جلوسك خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدى إلى آلام الظهر والفخذين وكذلك آلام الحوض.