مصمم الأزياء العالمي توم فورد .. قصة كفاح مكللة بالنجاح

سنتعرف على أحد دعائم عالم الموضة توم فورد الذي نحت أسمه حتى أصبح نجم ساطع في هذا المجال وانتشرت تصميماته سواء كانت ملابس أو إكسسوارات حول العالم فهيا نروي خطوات نجاحه.
    
الاسم بالكامل
توماس كارليل فورد


الوظيفة
مصمم أزياء ماهر.

تاريخ الميلاد
ولد توم فورد في 27 من أغسطس عام 1961 ويبلغ من العمر حالياً 54 عاماً.

محل الميلاد
مدينة أوستين بولاية تكساس.

التعليم
انتقلت أسرة فورد إلى سانتا في نيو ميكسيكو حيث تلقى تعليمه في مدرسة سانتا الإعدادية المرموقة وتخرج في 17 من عمره وبعدها التحق بجامعة نيويورك في عام 1979  وبينما أصبح فورد منتظم في استوديو غير مشهور ولقى بعض المعاناة في دراسته، وبعد عام قضاه في NYU، انتقل إلى لوس أنجلوس حيث عمل بالتمثيل في الإعلانات التيليفزيونية لتساعده على المعيشة، وبعد سنوات قليلة عاد مرة أخرى إلى نيويورك والتحق بمدرسة بارسون للتصميم ودرس الهندسة المعمارية ثم انتقل إلى الحرم الجامعي بباريس وأثناء إكماله لعامه الأخير في الهندسة هناك، قرر فجأة تغيير مساره إلى الأزياء، فقد ذكر أنه في صباح أحد الأيام استيقظ وفكر وسأل نفسه عن ما يفعله، وقال أنه كان يصمم فستان داخل كل تصميم معماري قام به وبعدها أدرك أن الموضة هي التوازن الصحيح بين الرسم والتجارة وقد كان.

التفاصيل
يعمل توم فورد كمصمم أزياء ومخرج سينمائي وقد كان المخرج المبدع لماركة Gucci بدأ من عام 1994 وحتى 2004، وبعد ذلك أسس ماركته التجارية الخاصة Tom Ford للموضة عام 2005.

وتدريجيا تخصص في تصميم أزياء المرأة لدى جوتشي عام 1990 ومخرج مبدع عام 1994، وتحت إشراف وإدارة فورد ازدادت مبيعات ماركة جوتشي حتى وصلت إلى 3 بليون دولار في عام 2005 وبعدها أطلق فورد ماركته الخاصة وقام في نفس الأثناء بإخراج الفيلم الشهير The Single Man.

أجمل لحظات طفولته
من أجمل لحظات طفولة توم فورد الوقت الذي كان يستلقي فيه على حمام السباحة لدى الجد والجدة وزيارة Ralph the Swimming Pig وكان من المعالم السياحية الشهيرة بالقرب من ينابيع أكوارينا.

وكان لدى توم فورد اهتمام مبكر للرسم والتلوين حيث قال عن نفسه أنه كان دائما شخص بصري ولديه اهتمام بالتصميم، ولايعني ذلك أنه كان يجلس وهو في الخامسة من عمره ويصمم الملابس، لكنه يقول عندما كان يخرج أبويه لتناول العشاء خارج المنزل ويتركونه وحده، كان يقوم بإعادة ترتيب أثاث حجرة المعيشة بالكامل قبل عودتهم للبيت، وكان والديه يشجعونه على فعل أي شيء، فإذا رغب في أخذ دروس في الرسم على سبيل المثال، وجدوا له مدرس ليعلمه.

كان لدى فورد نموذجين في الأزياء منذ فترة مبكرة وهما ولدته وجدته، حيث صرح أن والدلته كانت امرأة فائقة الأناقة وفي نفس الوقت تمتعت جدته بالأناقة والتميز على الطريقة الخاصة بتكساس حيث كل شيء ملفت ومبهرج من المجوهرات وحتى السيارة.

وفيما بعد ربط توم فورد هذين الذوقين عندما أعاد ابتكار صورة جوتشي في منتصف التسعينات، حيث تنطبع صور الجمال التي يراها الشخص في طفولته وتستمر معه بقية حياته لذلك نلاحظ نوع من البهرجة في تصميمات جوتشي النابعة من تكساس مع بعض اللمحات الغربية.

بداياته
وفي عام 1985 بعد أن تخرج من بارسون، بحث فورد عن وظيفة مع مصممة الأزياء الرياضية البارزة كاثي هاردويك، وكان فورد يتصل بمكتبها كل يوم لمدة شهر آملا أن يتخلص من هذه المكالمة المملة ذات يوم وأخيرا اتصلت به كاثي بنفسها وطلبت منه أن يأتي لمقابلتها بسرعة.

ورغم نية كاثي أن تقطع كل أمل لدى فورد ليعمل لديها، سألته عن المصممين الأوربيين المفضلين لديه أجابها (أرماني وشانيل) وبعد شهر سألته كاثي عن سبب قوله ذلك، أجاب لأنها كانت ترتدي أحدى تصميمات أرماني.

وتنقل فورد من كاثي هاردويك التي قضى في العمل معها عامين إلى بيري إليز لتصميم الجينز وبعدها إلى جوتشي لتصميم ملابس المرأة وارتقى بها بجانب عمله كمخرج أفلام.

وقام فورد بتجديد شامل لصورة جوتشي وبساطتها في التسعينات إلى عصرية جذابة ومغرية، وتوسع بها لتشمل ملابس النساء والرجال والملابس الرياضية وملابس السهرة وحتى فرش البيت، وتحت قيادة فورد اكتسبت جوتشي التعاون مع العلامة التجارية الفرنسية المرموقة إيف سان لوران لتعزيز التطور الملحوظ في مبيعات الشركة.

وعمل فورد بإخلاص وإبداع لدى جوتشي منذ 1994 إلى 2004 وازدادت المبيعات السنوية للشركة من 230 مليون دولار إلى 3 بليون دولار.

وبعد أن قامت Pinault Printemps Redoute  بشراء جوتشي عام 2004 قدم فورد استقالته منها وفي عام 2005 أسس شركته الخاصة للأزياء والتي جعلت اسمه ماركة بارزة قدمت في البداية ملابس الرجال والنظارات ومستحضرات التجميل، ثم أخذ فورد مكانة رنانة عندما ظهر على غلاف مجلة فانتي فير وهو يرتدي ملابس من ماركته وكان يجلس بين النجمتان كيرا نايتلي وسكارليت جوهانسون وكانتا مستلقيتان وهما عاريتان تماما.

الأفلام والحياة الخاصة له
في عام 2009 غزى فورد صناعة السينما بفيلمه الأول A Single Man بطولة كولن فيرث وجوليان مور وكان فورد مساعد الكاتب والمخرج له وكان الفيلم مأخوذ عن قصة كيستوفر إيشروود، وحاز الفيلم على شهرة واسعة وتم ترشيح فيرث لجائزة أفضل ممثل وترشيح فورد لجائزة أفضل سيناريو.

وبعد مشوار من النجاحات فاز فورد بعدد كبير من الجوائز في عالم الموضة نتيجة لعمله مع جوتشي وماركته الخاصة توم فورد وكذلك فاز بخمس جوائز لمصممي الأزياء في أمريكا وأربعة جوائز من جوائز VH1  وVogue Fashion Awards وحصل عام 2001 على لقب GQ  أو أفضل مصمم لهذا العام.

ورغم كبر سن توم فورد، لكنه مازال يمثل صورة للجاذبية والشباب في عالم الأزياء، وأنه لايشعر بالانزعاج من التضارب بين صورته المعروفة وحياته الشخصية، ويعتقد أنه مهتم ومستمتع باعتقاد الناس عنه أنه شخص مغرور، لكن هناك فرق بين كونه مغرور وأن تعلم قيمتك كمنتج وممثل وأنه قد اكتشف إنسانيته من كونه منتج.