هل تعانى من انخفاض ضغط الدم؟ اتبع هذه النصائح فى نظامك الغذائى

تستطيع فى كثير من الأحيان تجاهل أعراض انخفاض ضغط الدم، ولكن اتباع نظام غذائى سليم يمكنه أن يساعدك على الحفاظ على ضغط الدم الخاص بك ضمن المعدل الطبيعى.


وهنا بعض النصائح الخاصة بالتغذية لمساعدتك: 
1- تناول وجبات متكررة: 
انخفاض ضغط الدم بعد الأكل أو الدوخة بعد تناول وجبة أمر شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض فى ضغط الدم؛ لذلك من الأفضل تجنب تناول وجبات كبيرة؛ حيث إن تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر قد يساعد على التقليل من حدوث انخفاض فى ضغط الدم بعد الطعام؛ لذا تناول وجبات صغيرة أيضا يحسن الهضم وامتصاص المواد الغذائية.

2- خفض الكربوهيدرات: 
عليك الحد من استهلاك الكربوهيدرات مثل البطاطس والمكرونة والأرز، فهذه الأطعمة يمكن أن تسبب ارتفاعاً مفاجئاً فى مستويات السكر فى الدم التى يمكن أن تؤثر على ضغط الدم كذلك، وقد أظهرت الدراسات أن خفض محتوى الكربوهيدرات فى الغذاء يمكن أن يساعد على تقليل ضغط الدم الانقباضي؛ لذا تناولوا الحبوب والخضروات والفواكه.

3- شرب الكثير من الماء: 
ترطيب جسمك يعنى المساعدة على القضاء على أحد أعراض انخفاض ضغط الدم ألا وهو الجفاف؛ شرب الماء الكافى يحافظ على مستويات السوائل فى جسمك ويساهم فى تعزيز الدورة الدموية.

4- مراقبة محتوى الملح: 
الإفراط فى تناول الملح يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم؛ لذا للتعامل مع مشكلة انخفاض ضغط الدم عليك التأكد من إضافة 2 – 3 ملغ من الملح إلى نظام غذائك اليومى.

5- تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين بين الحين والآخر: 
المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل الشاى والقهوة تعمل على زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت، السبب الدقيق فى ذلك غير معروف، ولكن إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم فى كثير من الأحيان فإن تناول فنجان من القهوة فى الصباح أو مع وجبات الطعام يمكن أن يساعدك، ومع ذلك من الأفضل دائما استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.